الأحد، 16 أكتوبر 2022

شرح قصيدة وكان الفتح حسان بن ثابت ر

 1 /  لا عاشت خيولنا إن لم تشاهدوها   تثير الغبار عندما تهاجمكم من أعلى مكة 

 2/ هذه الخيول تركض مسرعة  فتبدو كأنها تسابق الرمح الموضوع على جنب الفارس 

وعلى ظهرها الرماح المتعطشة لدم العدو  

3/ وخيولنا مسرعة   إلى ساحة القتال فتأتي نساء قريش لتضرب وجوه الخيول من أجل إبعادها

4/ عندما  لاتتعرضوا لنا  حين غزونا لكم  فإننا ندخل إلى بيت الله الحرام ونزوره  فيتم بذلك الفتح 

ويتحقق وعد الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم 

5/ وإن لم تتركونا وقمتم بمحاربتنا ومواجهتنا   فانتظروا الحرب التي سينصر الله تعالى فيها   نبيه 

6/ إن الله تعالى أرسل إلى قريش سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  ينطق بالحق  للناس كافة 

7/  لقد  آمنت بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم  ورسالته فآمنوا به  ولكنم  أعرضتم ولم تريدوا تصديقه والإيمان برسالته 

8/ قال الله تعالى قد  جهزت     جنوداً وهم الأنصار  اعتادوا على حمل السلاح وخوض  المعارك 

د


9/ يخاطب  أبا سفيان : لقد هاجمت رسول الله صلى الله عليه وسلم  ولكنني  لم أسكت فقمت بالرد عليك في شعري وأنتظر الثواب من الله تعالى 
10/ لقد هاجمت إنساناً مباركاً مطيعاًلله عزوجل   وهو مؤتمن من الله على دينه ورسالته في الأرض وفي لذلك
11/ أتقوم بمهاجمة خير البرية وأنت أقل شأنا منه  فأنت رمز للشر ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم رمز للخير والوفاء 
12/ يقول مخاطباً قريش : إن من يهاجم رسول الله صلى الله عليه وسلم  أو يمدحه ويدافع عنه  
لايغير من قيمته شيئا




لساني  سيف قوي قاطع  ولايوجد به شائبة 
وشعري واسع  لايستطيع أحد التقليل منه فهو مثل البحر لاتكدره الدلاء












الخميس، 13 أكتوبر 2022

شرح قصيدة قصر اللؤلؤة

 1/ إنه قصر لو وقف أمامه شخص  فاقد البصر لعادت له الرؤية من نور هذا القصر وجماله 

2/ وإذا تأملت في هذا القصر سقفه العجيب فإنك  ستظن  أن فوقك حدائق بهية المنظر ومشرقة غناء 

 

3لقد صمم هذا القصر  بناؤون ماهرون  وأبرزوا فيه أروع آيات الجمال الذي يعطي الحركة للجماد

4/ صنع البناؤون حول البركة أسود يتدفق الماء من أفواهها فيصدر صوتاً قوياً مثل صوت زئير 
5/ هذه الأسود أجسامها لامعة مطلية بالذهب  ويترقرق الماء حولها وكأنه حبات من اللؤلؤ 
6/ إن هذه الأسود الثابتة  تجعل الناظر إليها يظن أنها ستتحرك  عندما تصادف  ما  يهيجها 
7/  وكأنها في مكانها تتذكر وهي جالسة على إليتها   انقضاضها على فرائسها وهجومها عليها 
8 / إن  حديقتها  فيها الشجر العجيب الثمر  والتي تجعل الناظر إليها يظن أن أمها بحر خفي الأسرار 
9/ الشجرة  الذهبية  فيها جمال ساحر  يأسر العقول ويسحر النفوس
10 /  أغصانها الخضراء ملتفة   منسوجة  فتبدو وكأنها  صادت من السماء الطيور الجميلة 
11/ وكأن هذه   الطيور ترفض البقاء في مكانها  وتريد أن تبسط جناحيها وتطير 
12/ من كل مكان في القصر  تشاهد هذه الطيور والتي يخرج من منقارها الماء العذب الصافي 
13/ هذه الطيور جامدة لاتتكلم ولكنها إذا تكلمت كانت من البلغاء  فهي عندما يترقرق الماء من فمها يخيل إليك أنها تغني أجمل الألحان 

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022

شرح قصيدة النفس الأبية لأبي الطيب المتنبي

 

1 ـ العقل  مقدم دائما على الشجاعة فهو في المرتبة الأولى  تليه الشجاعة

2: عندما يجتمع العقل  والشجاعة عند الإنسان العاقل الأبيّ  فإن هذا الإنسان سيبلغ أعلى مراتب الشرف 

والرفعة 

3/  أحيانا  يحارب الإنسان  المقاربين له بالسن    بالمكيدة

إلا أن  دقة الرأي والمنطق تتفوق على  القتال 

4 / لولا العقل والرأي لكان أخس حيوان  أقرب إلى الشرف من الإنسان  فالإنسان يتفاضل على الحيوان بعقله 

5/ لولا العقل لما تفاضلاالإنسان  على الحيوان 

ولما توصل الإنسان إلى استعمال الرماح في الحروب 

ولا شجاعة سيف الدولة لما استلت السيوف ولبقيت  مخبئة في أغمادها 

7/ واجه الموت  من خلال سيوفه حتى لم يعرف الناس سبب  خوضه وشجاعته أهي بسبب كرهه للموت أو بسبب نسيانه له 

8/  لقد  قاد الخيول إلى ساحات المعارك  حتى اعتادت على الحرب  وظنت ساحات المعارك وطنا لها 

9/  يسير ضمن جيش ضخم  عظيم  غباره كثيف ملأ المكان وستر الأعين   فلم تعد تبصر  فاستخدم الناس آذانهم ليروا فيها 

10/ هذه الخيول التي  يستخدمها يقصد بها البلاد البعيدة  وكأن البعيد أصبح قريبا بسبب سعة خطواتها 

11/ إن السيوف وقوتها  تعين الشجعان الذين لايخافون الحرب كما هي لاتخاف 


تمسك بالسيف   وتلقاه بجرأة على الرغم من حدة فعله

الذي إذا في يد الجبان أحجم عن فعله 

  13 :شرفت بك العرب  فأعطتك مكانة العماد الرفيع   

وقاتلت  الملوك ورفعت نار الحرب  فوق رؤوسها


الأحد، 9 أكتوبر 2022

شرح قصيدة أفقي وعد أدونيس

 أنطلق في هذه الحياة سائراً وفي داخلي 

في داخلي شوق دائم للمعرفة 

أسأل نفسي من أكون أنا ؟

ماهذا الحب الذي أعيش من أجله 

المستقبل  الذي أنتظره أمامي 

وأتطلع نحو الأفض


2

أيها الحب الذي جعلني تائهاً 

ادخل إلى أعماق ذاتي 

واسأل  داخلي وأعماقي  عن الكنوز 

والأحلام والخفايا 

ستجد أنها تضحيات لهذا الحب المقدس 

وهي راحة وسعادة وعذاب 


3

من أكون أنا   أي حب  أعيش من أجله 

مستقبلي  وحلمي الذي أطمح  له 

غامض مجهول غير واضح المعالم

وكلما أشرقت الشمس 

تزداد حيرتي   ويزيد قلقي

شرح قصيدة رحيل الأحبة زهير بن أبي سلمي

 الهمزة حرف الاستفهام  لامحل له من الإعراب 

من حرف جر    أم  اسم مجرور 

أوفى : مضاف  إليه مجرور وعلامة جره  الكسرة المقدرة على الألف للتعذر 

الجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

ودمنة  مبتدأ مؤخر  

بحومانة  جار ومجرور     الدراج مضاف إليه       ف  حرف عطف المتثلم اسم معطوف على الدراج مجرور

لم تكلم جملة فعلية في محل رفع صفة

بها  الباء حرف  جر     ها  ضمير متصل مبني في محل جر بحرف   الجر 

والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

العين مبتدأ مرفوع      و  حرف عطف الآرام اسم معطوف 

يمشين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة  ونون النسوة ضمير متصل  مبني في محل رفع فاعل 

خلفة حال منصوبة 

يمشين :  جملة فعلية في محل  نصب حال 

أطلاؤها / مبتدأ مرفوع   وها ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة  

ينهضن     يمشين  

جملة ينهضن  : جملة فعلية في محل رفع  خبر أطلاؤها 

من كل     مجثم  مضاف إليه

وقفْت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة وتاء الرفع المتحركة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

بها   ها ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

من بعد جار ومجرور 

عشرين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم 

حجة  تمييز منصوب 

ف استئنافية  لأياً : مفعول مطلق منصوب   

عرفت        وقفت  

الدار مفعول به منصوب       بعد  مفعول فيه ظرف زمان منصوب  

توهم مضاف إليه

لما / اسم شرط غير جازم مبني على السكون   في محل نصب على الظرفية الزمانية 

عرفت   الدار مفعول  به 

قلت    لربعها   اللام جحرف  ربع اسم مجرور 

ها ضمير  متصل مبني في محل  جر بالإضافة 

انعم  فعل أمر مبني على السكون   

صباحاً : 

أيها :  منادى مبني على الضم في محل نصب 

ها للتنبيه حرف لا محل له 

الربع بدل مرفوع 

عرفت  فعلية في محل جر بالإضافة 

قلت  جملة فعلية  جملة جواب الشرط غير الجازم لا محل له

تبصر فعل أمر     خليلي : منادى بأداة نداء محذوفة 

مضاف منصوب بالفتحة المقدرة 

على ماقبل ياء المتكلم     وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل 

جر بالإضافة 

هل حرف استفهام لا محل له  ترى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

المقدرة على الألف للتعذر والفاعل  تقديره أنت 

من حرف جر زائد 

ظعائن : اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به 

تحملن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة

ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

جرثم مضاف إليه 

خليلي  جملة النداء   استئنافية لا محل 

ترى استئنافية

بكرن فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة 

ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ 

فيهن  جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 
ملهى مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه   الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منعا للالتقاء الساكنين
منظر  معطوف على ملعى 
أنيق  صفة لمنظر 
الناظر  مضاف إليه   
المتوسم صفة 
كأن حرف مشبه بالفعل  فتات اسم :ان منصوب    العهن مضاف إليه 
منزل مضاف إليه  
نزل
به الباء حرف جر  الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 
حب خبر كان مرفوع  الفنا مضاف إليه مجرور  الكسرة المقدرة على الألف للتعذر
لم حرف جازم  يحطم فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون  وحرك بالكسر لضرورة الشعر
لم يحطم فعلية في محل نصب حال
زرقا  حال منصوبة 
جمامه فاعل  للصفة المشبهة زرقا 
والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 
عصي مفعول به منصوب  الحاضر مضاف إليه المتخيم صفة 
وردن فعلية في محل   جر بالإضافة 
وضعن فعلية جواب شرط غير الجازم لا محل لها  من الإعراب 
يمينا مفعول مطلق منصوب 
لنعم اللام واقعة في جواب القسم 
نعم فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
السيدان فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى 
وجدتما  فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله 
بتاء الرفع المتحركة وتاء الرفع ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل 
حال مضاف إليه 
تداركتما  
ما  للتثنية 
عبسا مفعول  به 
بعد مفعول فيه ظرف زمان 

مامصدرية 
تفانى وا   فعل ماض مبني على الضم المقدر  على الألف المحذوفة  منعا للالتقاء الساكنين 
وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاع

بين مفعول فيه ظرف مكان       الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 
عطر مفعول به منصوب 
منشم مضاف إلي


الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

شرح قصيدة الحزن صلاح عبد الصبور

 يخاطب صديقه : إنني أشعر بالحزن فقد جاء الصبح  ولم ترسم الابتسامة على وجهى 

ولم يستطع نور الصباح 

أن ينير وجهي 

وقد خرجت إلى العمل في المدينة 

أريد كسب لقمة العيش 

بعد أن فهمت   أن الفقر يلازمني 

وعدت ولايوجد في جيبي إلا القيل من النقود

فأصلحت حذائي بعد أن مشيت كثيرا

وتسليت مع صديقي بلعبة النرد كي أمضي الوقت وأرد السأم والملل عني 

وعندما قال لي صديقي قصة غبية 

صرت أضحك وكان هناك فقير متسول يطلب

المال باكيا

وعندما حل المساء  جاء الليل متسللا دون أن يستأذن

وعندما يأتي الليل تأتي معه الهموم والأحزان 

حزن كبير لاترى فيه لا سعادة ولا فرح 

حزن ساكت أخرس 

والسكوت لا يعني القبول 

بل هو عدم القبول بالواقع 

وعدم القبول بأن أياما من عمرنا 

تذهب عبثا 

وبأن واقعنا ومانتكل عليه كذب 

وبأن الإحباط قد أصاب الحياة  فصار كل مافيها بشع

ما أتعس الكلمة التي قالها رفيقي 

الذي يحب يتزيين الكلام عندما كنا نمشي 

وكنا نشبك الأيادي 

وكان الهم والألم في حياتنا 


حيث قال كأننا لقاح طار من شجرة إلى شجرة 

لسنا صالحين لشيء

وأننا منحوسين لاحظ لنا 

فخفت   فضحك رفيقي 

وأخذ يقول 
بأننا ينحيا على الرغم من اللآلام 
نواجهها ونغير حياتنا ونصنع الأمل   والسعادة 
ونظر إلي 
ولم يكن كلامه الذي قاله ليصدقه إنسان بائس تعيس 
وقال في هذه الحياة غير كلامك 
فلايوجد شيء في هذه الحياة حلو 
ولكنني فهمت أنه 
لا أمل في هذه الحياة

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022

شرح قصيدة غريب على الخليج

 يصف الشاعر حالته النفسية المتعبة 

كل شيء حوله متعب  يسير في الطرقات غريبا 

في بلاد الغربة هزيلا نحيلا يمد يده

الشاحبة من الألم وقهر الغربة وذلها 

يمدها وهو يشحذوعيون الغرباء ترمقه 

باحتقار وانتهار  وشفقة 

هو يتمنى الموت على هذه الشفقة وعلى أن يسمع كلمة خطية

ولايريد تلك الشفقة من هؤلاء الغرباء 

لأن شفقتهم وشعورهم زائف كذاب 

ويرى أن سبب معاناته النقود ويخاطب الشراع 

والريح والسفن علها تخلصه وتعيده إلى العراق

يتمنى الشاعر من السفن ألا تأخذ من ركابهاالمال 

أو أن الأرض تبسط أمامه 

وتكون بدون بحار حتى يستطيع العودة إلى بلده

ثم يرى أن النقود هي من ستساعده بالعودة فهو يعدها ويجمعها ويطلب المزيد 

منها ويرى بأنه كلما زادت النقود 

قلت مدة اغترابه

يصف لنا ما سيفعله في يوم العودة حيث سيستيقظ فرحا وشعور الفرحة والسعادة يغمره 
ويتثاءب  مزيلا آثار النعاس 

ثم يجد  نفسه أمام السؤال الذي يتردد في داخله 
هو لماذا فرح 
ويأتيه الجواب 
بأنه لن يستطيع العودة إلى العراق 
لأنه بحاجة للنقود 
فهو لم يستطع أن يدخرها بسبب الفقر 

موضوع تعبير عن شخصية أعجبتني الأب

 والدي ، رجل ذو شخصية عظيمة وأفكار عظيمة ، علمني أهمية الحياة، إنه أفضل أب يمكن أن يحصل عليه أحد، يبلغ طوله 6 أقدام وله شارب، وهو وسيم ورجل نبيل، وأمي فخورة جداً بأن يكون لها زوج مثله .

لقد قدم الكثير من التضحيات لعائلته، ولقد بذل الكثير من الجهد لعائلته لمنحهم أفضل تعليم ومستوى المعيشة، ليس فقط لزوجته وأطفاله ، وكذلك لأشقائه الأصغر سنا، أرسل إخوته إلى الخارج للتعليم العالي، وعمل عدة ساعات لمساعدتهم في دفع تكاليف الدراسة، وقد واصل التضحية من أجلنا كذلك، لقد كان وما زال أبًا شديد المحبة والرعاية .

أخبرتني أمي ، لقد كان موجود من أجلي كل يوم ، ولعب معي عندما كنت صغيراً ، والآن يمنحني الوقت والاهتمام، وأكد حقا على أهمية التعليم من البداية، لقد أعطاني حرية اختيار أي مجال أريد أن أدخله، في كل مرة كنت أواجه فيها أي نوع من المشاكل ، كنت أعرف جيدًا إلى أين أتوجه للمساعدة، سواء كنت بحاجة إلى نصيحة لاتخاذ قرار أو مساعدة مالية ، فقد كان دائمًا هناك من أجلي والحمد لله أنه لا يزال موجودًا .

أتذكر مرة واحدة كنت في حيرة من أمري في اختيار أي شركة انضم لها، وكان لدي عرضان، وقد كنت أرى من وجهة نظري أن واحد منهما عرض أفضل من الآخر، وعندما ذهبت أطلب المشورة من والدي ، فقد نصحني بالانضمام إلى الشركة التي اعتقدت أنها لا تمنحني الصفقة الأفضل، لأن خبرته ونظرته رأت عكس ذلك .

الأحد، 2 أكتوبر 2022

شرح قصيدة ألعينيك

 1/ أمن أجل سحر عينيك سار القمر بهدوء 

وتباهى  وهو ينشر ضوءه على المرتفعات 

2/ وكان يبتسم لأغصان الأشجار , مستأنساً بضفة النهر 

عطوفاً ورقيقاً على الحجر 

3 /  كان ينظر متأملا راجياً أن يحظى بنظرة وعينيك الساحرتين 

اللتان تجعله في حالة سكر ونشوة 

4/ نوره قد أصبح في كل مكان تنظرين إليه فينشر المتعة والمرح 

ويملأ االأرض بالزهور الفواحة 

من تكونين أيتها الفتاة الجميلة يامن إذا تكلت عن سر 
من أسرار عينيك الجميلتين 
6/ هل أنت طيف من الجن / أنت أنشودة جميلة 
استلهم الوتر ألحانه العذبة الرقيقة من جمالك 
7/ إن رموش عينيك الساحرتين  من كواكب السماء منسوجة بإتقان 
كل رمش استغرق مدة طويلة من الزمن 
8/ خلق الربيع لأجلك ولم تخلقي أنت له   فأنت ملأت الحياة جمالا 
وبهجة  ومرحاً بنظرة منك   
9/ قبل أن تسكني في قلبي  تعلق بك وهام حتى أنه لم يكف عن التفكير بك ورسم صورة لك 
10 / لثم شفاهك من عالم الخيال جمالك مختبئ  تمنيك أن أضمك بذراعي ولكن سرعان ماهرب هذا الحلم 

11/ جمال عينيك الساحرتين ونظرتهما إلى النجوم 
أصبح حكاية نرويها ونتسامر بها في سهراتنا 
12/ عندما نطرت عيناك إلى النجوم  ازداد جمال قطرات الندى 
وسكن الظل  وانتشر النور في أرجاء الأرض والسماء 
13/ إن جمال رمش عينيك إن أرسلته ونظراتك 
ملأت الأرض بالزهور المتفتحة التي تطير من السعادة 
ورموشك  تسابق الأفاف البعيدة فترينا عوالم جديدة من الطبيعة الساحرة الغناء


الجمعة، 30 سبتمبر 2022

شرح قصيدة يوتوبيا الضائعة

 1 ،  صوت عالم مثالي يلامس نفسي  وهو وهم  أتلهف إليه في كل وقت 

2/ إذا  سمعت ذلك الصوت  ذابت روحي شوقاً    وصارت تناديه 

  ولا تتوقف عن النداء 

3 / على وقع ذاك الصوت يتلاشى الحزن والألم من قلبي وينير قلبي بالأمل 

4/ يسيطر على مشاعري إحساس بالسعاددةتجعلني أفرح على أنغام حلم مدينة يوتوبيا

5/ هذا العالم المثالي  حبه يجري في شراييني وأعيش عليى ذكره 
حتى موتي 
6/ طالما حلمت بذلك البلد وتخليته طبيعة خلابة يفوح منها عبق الزهور 
وتساءلت عن سر جماله 
7/ في ذلك البلد ينتفي الظلم والعبودية ويتحرر الفكر والعقل من كل قيد
8/ هناك  جمال الحياة والسعادة حيث العيش بأمان وراحة 
9 / مرت سنوات عمري وانقضت هباء    وأنا أبحث عنه ولا تخمد نيران شوقي غليه 
10 / طال انتظاري   وأنا أترقب هذا البلد ومن كثرة الانتظار سيطر 
علي اليأس والحزن 
11/ أحاول أن أعزي نفسي وألهيها بتأمل الطبيعة 
ومافيها من غابات ووديان وأشجار 
12/ وبعد أن أستيقظ من سحر الطبيعة وأنا خائبة وحزينة أنادي 
لاشيء في هذه الحياة 
يشبه مدينتي التي أحلم بها 
13 / سأظل  تأخذني الأحلام والآمال  إلى ذلك الحلم الجميل 
الذي لم يتحقق حلم يوتوبيا
14 / وسأظل أحلم كلما انتهى حلمي أعود وأحلم من جديد بذلك العالم المثالي 
15/ وسأظل أتساءل  سؤالا تلو سؤال  عن تلم المدينة المثالية 
16 / وعندما يحين أجلى وألفظ أنفاسي الأخيرة يبقى متعلقاً 
بحلم تلم المدينة المثالية 

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

موضوع تعبير عن الادب الاجتماعي للصف الثالث الثانوي

 عالج الأدب الاجتماعي القضايا التي تهم الفرد في المجتمع ومعاناته عبر العصور من فاقة وفساد إداري وإهمال لدور الشباب في بناء المجتمع وتطويره ورصد حركة المجتمع وبروز وعي الجماهير الكادحة ونضالها من أجل تحقيق أهدافها .

ولقد أدرك الأديب العربي الصلة الوثيقة بين الأدب والمجتمع ،فهو يعتبر فرد فاعل من أفراد المجتمع، يؤثر ويتأثر به، فقام بتسليط الضوء على آفات ومشكلات المجتمع عبر العصور ، ففي العصر الجاهلي وعى الشاعر العربي الحياة وبنية العلاقات الاجتماعية والمثل الأخلاقي وعياً فطريّاً لاينفصل عن وعي قبيلته، حيث تناول الشاعر موضوعات لها صلة بالحياة الاجتماعية كظاهرة الصعلكة التي جسدها الشاعر عروة بن الورد وهو يخاطب زوجه مبيناً مكانة الفقير في المجتمع :

ذريني للغنى أسعى فإني    رأيت الناس شرهم الفقير

وها هو الشاعر عمرو بن معد يكرب ينتقد سياسة الكيل بمكيالين في المجتمع الطبقي :

إذا قتلنا ولايبكي لنا أحد    قالت قريش ألا تلك المقادير

نعطى السوية من طعن له نفد    ولا سوية إذ تعطى الدنانير

أما في عصر المماليك الذي شهد حروبا وصراعات كثيرة إثر انهيار الدولة العربية والذي أدى إلى كساد بضاعة الشعراء عند الحكام بسبب التأثير الذي حصل على اللغة العربية وآدابها الأمر الذي جعل الشعراء والأدباء ينصرفون إلى المهن الأخرى، ومن بينهم الشاعر أبي الحسين الجزار الذي عكس لنا صورة اجتماعية عن واقع الفقراء والبؤساء في ذلك العصر ، وعرض لنا صورةوجدانية فردية للفقروالبؤس الذي كان يعاني منه ،حيث يصور فقره وقلة حيلته بأنه لايملك الثياب والدواء وحتى أدنى مقومات الحياة:

لي من الشمس خلعة صفراء     لا أبالي إذا أتاني الشتاء 

ومن الزمهرير إن حدث الغيم    ثيابي وطيلساني الهواء


شرح قصيدة فلسفة الحياة

 1 ـ أيها الإنسان يامن تكثر من التذمر  وأنت سليم معافى 

فكيف ستصبح إذا إن أصابتك العلل

الأمراض

2 ـ إن أسوأ من يقضي علينا في هذه الحياة 

هي النفس الضعيفة التي 

تخاف من الموت قبل أن يدركها 

3 ـ إن هذه النفس المتشائمة لاترى الأشياء الجميلة في الحياة بل ترى الأشياء القبيحة 

وتنظر لكل شيء جميل على أنه قبيح

4, هذه النفس المريضة لاترى في هذا الكون التفاؤل والجمال لأنها لاتعرف الحب والجمال

5 ـ  إن أعقل الناس في هذه الحياة الذين فهموها على حقيقتها 

وأحسنوا فهما 

6 ـ إن طيور الحقول والطبيعة فهمت حقيقة هذه الحياة 

لهذه الحياة وقيمتها 

فعيب عليك أيها الإنسان أن تبقى جاهلا

7ـ ألا ترى هذه الطيور قد اتخذت من  الحقول مكاناً لها تلهو به وتلعب وترتاح 

8 , هي تتغنى وترى جمال هذه الحياة ولاترى المتربصين بها كالنسر الذي يحلق فوقها 

والصيادين من تحتها

9 ـ كل مخلوق في هذه الحياة مصيره الزوال 

ولكن عيب وعار على الإنسان 

أن يبقى خائفاً من الموت ويبقى الجهل مسيطراً عليه

10ـ كل زهر  وورد مصيره الذبول والفناء ولكن عليك أيها أن تعيش حياتك وتسعد 

قبل الذبول والفناء 

11ـ   الإنسان الذي يكثر من التشاؤم ولايرى في هذه الحياة إلا الهموم فمصيره أن هذه الهموم والمصائب ستقضي عليه

12ـ يدعو الشاعر أن يعيش حياته مثل طائر الهزار 

الذي يغرد ويغني في قفصه وحبسه 

13  لاتكن متشائماً مثل الغراب 

الذي يكون غايته وطموحه البحث عن الدود في الأرض 

وكالبوم الذي لايعيش إلا في الخراب

14 كن كالماء العذب الذي يجري فيسقي الأرض حوله ماء صافياً 

ويسقي الحقول العطشى على جانبيه

15  لاتكن بخيلا كالوعاء الذي يحبس الماء فيه فيتحول الماء إلى ماء راكد آسن 

الخميس، 22 سبتمبر 2022

الأدب والمجتمع ...موضوع الوحدة الأولى

 الوحدة الأولى موضوع الوحدة : الأدب الاجتماعي :                                                                                      - أدرك الأديب العربي الصلة الوثيقة بين الأدب والمجتمع،فكلٌّ منهما يتأثّر بالآخر،لانّ الأدب يعتبرُ جزءاً لا يتجزّأ من الممارسات الاجتماعيّة التي تتخذ من اللغة أداةً لها،و الأديب فردٌ فاعلٌ من أفراد المجتمع له وظيفةٌ اجتماعيّة تختلف عن غيره من أبناء المجتمع تتمثّل بتسليط الأضواء على آفات ومشكلات المجتمع والنهوض به اجتماعيّاً واقتصاديّاً ومعرفيّاًوسياسيّاً وخلقيّاً........................................     – فإذا تتبعنا مراحل تطوّر الأدب الاجتماعي عبر العصور الأدبية نلحظ أنّ الأدباء في العصر الجاهلي قد أبدوا اهتماماً بموضوعاتٍ لها صلة بالحياة الاجتماعيّة كظاهرة الفقر والصعلكة ولكنّ أشعارهم كانت على شكل مقطّعات او أبيات متفرّقة كأشعار عروة بن الورد وهو يخاطب زوجته مبيناً مكانة الفقير في المجتمع:                                                                             ذريني للغنى أسعى، فإنّي                 رأيتُ الناس شرّهمُ الفقيرُ  ...................................                                                 -وإذا انتقلنا بالزمن إلى العصرين الأمويّ والعبّاسي حيثُ خرج العربُ من شبه جزيرتهم وبدأت الفتوحات الإسلاميّة بالتوسّع واختلط العرب بأممٍ وشعوبٍ أخرى نجد أنّ المجتمع أصبح أكثر تعقيداً فظهرتْ مواقف إنسانية تعبّر عن الشقاء الإنسانيّ كالشاعر النميريّ الذي رفع إلى الخليفة عبد الملك لاميّته المشهورة في الشكوى من ظلم عمّال الصدقات وعنفهم بقوله : .......................................                                                  إنّ السعاةَ عصوك حين بعثتهم        وأتوا دواهي، لو علمت، وغولا .......................                                                                   إنّ  الذين  أمرتهم  أنْ  يعدلوا         لم  يفعلوا  ممّا  أمرتَ  فتيلا ...................................................                                      ولكنّ الشعرالاجتماعي في هاتين المرحلتين لم يخرج في أغلبه عن كونه مقطّعات ذاتيّة تفتقر إلى العمق والتحليل،وقد شكّلتْ في بعض الأحيان باباً من الفكاهة والطرافة كالشاعر أبي فرعون الساسي الذي صوّر فقره بروحٍ ساخرة بقوله:.............................                                                  ليس إغلاقي لبابي  أنّ لي            فيه ما  أخشى عليه  السرقا............                                                                    إنّما  أغلقه    كيلا  يرى             سوء حالي من يجوب الطُّرُقا ............                                                                        منزلٌ  أوطنه  الفقر  فـلو            دخـل  السـارقُ  فيه  سُـرقا .......................................                                                 - وبعد هذين العصرين تزداد الأوضاع السياسية سوءاً في عصور الدول المتتابعة وتسوء معها الحياة الاجتماعيّة وتكثر مشاهد الفقر والجوع والفساد والرشوة التي أثارت الأدباء فصوّروها بأسلوبٍ واقعيّ ساخر حيناً ومبالغ فيه أحياناً أخرى كالشاعر الجزّار أو الشاعر أبي الحسين أحمد بن فارس الذي فضح الفساد والرشوة بقوله: ..........                                                                                إذا كنتَ في حاجةٍ مرسلاً            وأنتَ  بها  كلفٌ  مغرمُ ...............                                                                          فأرسل حكيماً ولا توصه            وذاك الحكيمُ هو الدرهمُ ...................................                                                    -و أمّا في العهد العثمانيّ الذي انقسم فيه المجتمع إلى ثلاث طبقات حكّام وتجّار وطبقة عامّة الشعب التي عانت مزيداً من الفقر والجهل والمرض لم يتجاوز الشعر حدّ المقطّعات التي لم تكن أكثر من حالاتٍ فرديّة ذاتيّة. ...............                                           – ومع بداية القرن العشرين تفتّحتْ مسالك الثقافة بين أوربا والوطن العربي واستيقظ الشعور بالحقوق الاجتماعيّة والسياسية في الأقطار العربيّة،ولا سيّما في قلوب الأدباء الذين عاشوا لمجتمعهم لا لأنفسهم،فظهرت دعواتٌ للتجديد والتغيير،وبدءاًمن هذا العصر استقلّ الشعر الاجتماعيّ في قصائد خاصّة تدعو إلى التحرّر الاجتماعي والسياسي،حيث اهتمّ الأدباء بقضايا الفلّاح والعامل والمرأة والطفولة وغيرها من مشكلات المدينة كالشاعر محمّد الفراتي الذي سلّط الضوء على ظاهرة الفساد الإداري في دوائر الدولة بقوله:            سبحان ربّك كم في الدهر من عبرٍ           وكم به من غـريبٍ غـير مألوفِ ...................                                                         تمشي المصالحُ في أقلام دولـتنا              مشيَ الخنافس في جزٍّ من الصوف ..................................................                         - وبعد النصف الثاني من القرن العشرين تتابعت حركات التحرّر من المستعمر الغربي الذي ترك وراءه كياناً سرطانياً في فلسطين يحمي له مصالحه في المنطقة، وزادتْ وطأة الحكّام الجائرين المستغلّين للشعب،ممأ أدّى لظهور أدب الالتزام الذي رفع أدباؤه لواء النضال التحرّري الاجتماعي والقومي،متسلّحين برؤيةٍ ثوريّة تعايش الواقع البائس وترسم أمام الجماهيرمستقبلاً مشرقاً يقوم على الحرّية والعدالة الاجتماعيّة،مثلما نرى عند الشاعر وصفي القرنفلي الذي آمن بقدرة الجماهيرالكادحة على تلمّس درب خلاصها من المستغلّين  بقوله: .....................................                                                                                                                                                             قل للرفاق التائهين ........                                                                                                                                                                                في الشرق تمضغه السنون ..........                                                                                                                                                                    فقراؤنا قد حطّموا حكم القناعة واستفاقوا ...........                                                                              الجوع ليس من السماء فمنْ إذاً؟...وهنا أفاقوا ...........                                                                                    ومضوا فمن متسوّلين ..........................                                                                          على الرصيف لثائرين ...............                                                                        - وفي الختام يمكننا القول : إنّ الأدب الاجتماعي مرّ بأشكالٍ مختلفة ومتطوّرة عبر العصور حتّى اكتمل نضجه في العصر الحديث الذي أفرد له نصوصاً أدبيّة مستقلّة تعالج قضايا اجتماعية هامّة  شعراً ونثراً .