الجمعة، 17 سبتمبر 2021

أعراب قصيدة رؤيا طائر

 ذكرَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر 

الطائرُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظاهرة 

الرياضَ: مفعول به منصوب .........

فغنى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذّر 

تناسى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتّعذّر 

باللحن : الباء حرف جر : اللحنِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة 

أسراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

وسجنا الواو حرف عطف ، سجنا اسم معطوف على أسراً منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

نسماتُ : مبتدا مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

الغصون : مضاف إليه مجرور 

هبَّتْ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر ... وتاء التأنيث السّاكنة حرف لا محل له من الإعراب 

 جملة هبَّت جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ نسمات 

عليه : على حرف جر /   والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر

غدا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف  للتعذّر 

في حرف جر / هبوبها : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

تراءَت : فعل ماض مبني على الفتح  وتاء التأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب 

له : اللام حرف جر / والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

الرياض : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

عليها : على حرف جر / والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

يرفل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

النورُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

جناحاه :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وحذفت للإضافة 

والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

يخفقان : فعل مضارع  مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره لأنه من الأفعال الخمسة 

وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

جملة يخفقان  جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ جناحاه 

ابتهاجا : مفعول لأجله منصوب 

لخيال: اللام حرف جر / خيال اسم مجرور ....

رأى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف  للتعذر

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو  

به : الباء حرف جر  والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر

ما : اسم موصول بمعنى الذي  مبني على السكون  في محل نصب مفعول به

تمنى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر 

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

شدّد: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر 

العزمُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

فيهما : في حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

ما نافية لاعمل تراخى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر  والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

نفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

ركوناً : مفعول به منصوب 

ووهنا : الواو حرف عطف وهنا اسم معطوف  منصوب 

صدما : فعل ماض مبني على الفتح وألف الاثنين : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

حاجزَ : مفعول به منصوب 

الحديدَ: مضاف إليه مجرور 

فعادا : الفاء استئنافية / عادا فعل ماض مبني على الفتح  وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

مقشعرين : حال منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنه مثن

خيبةً : تمييز منصوب 

واستكنا :فعل ماض مبني على الفتح وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

 توارى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر 

روض فاعل مرفوع 

الخيال : مضاف إليه مجرور 

بعيداً: مفعول فيه ظرف مكان منصوب 

بدا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على أللف للتعذر 

دونه مفعول فيه ظرف مكان منصوب والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل 

كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح 

واسمه ضمير مستتر تقديره هو 

أدنى : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر 

انثنى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للثقل 

الفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

يرمق : فعل مضارع مرفوع 

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

الخيال مفعول به منصوب 

يشدو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

من حرف جر 

فنون اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

الإنشاد  مضاف إليه مجرور 

لحنا مفعول به منصوب 

فلحنا الفاء حرف عطف

لحنا اسم معطوف منصوب

رؤيا طائر شرح القصيدة

  يقول الشاعر أن الطّائر  تخيّل نفسه أنّه بين أحضتن الطّبيعة فأذ يشدو أعذب الألحان متناسياً سجنه وأسره 

2ـ عندما تحرّكت الأغصان هبّت عليه رياح لطيفة ذكرته بوطنه  فصار يتمايل ويتراقص معها 

3ـ  وتخيل  الأشجار والبساتين والأنهار التي يسقط عليها ضوء الشّمس  فما أجمله من منظر ومن حلم

أخذ جناحاه  يتحركان ويرفر فان فرحاً  لأنّه تخيل كل ماكان يحبه في الطبيعة الخلّابة 

 صمّم على الطّيران ولم يتكاسل عن حلمه وأبعد عن جناحية الضعف والهزال  نتيجة المكوث لفترة طويلة في السجن

6  اصطدم جناحاه بحديد القفص نتيجة انحسار الخيال  فيئس وحزن جناحاه  ليأسه من تحقيق حلمه بالحرية

7  وتلاشى الخيال الجميل الذي رآه الطائر وابتعد عنه  وشعر باليأس والخيبة 

8 وانحنى  ينظر إلى خياله وأمله بالعودة والحرية ويغرد أعذب الألحان الحزينة

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021

نجوى أسير إعراب القصيدة

 أقول : فعل مضارع مرفوع  ، والفاعل ضمير مستتر تقدسره أنا 

وقد  الواو حاليّة ، قد حرف تحقيق 

ناحت : فعل ماض مبني على الفتح ، وتاء التأنيث السّاكنة حرف لا محل له من الإعراب 

بقربي : الباء حرف جر 

قربي اسم مجرور .....وعلامة جره الكسرة 

وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 


تعب جسدي 

حمامةٌ : فاعل مرفوع 

أيا : الهمزة حرف استفهام 

يا : أداة نداء 

جارتا :  منادى منصوب  

هل : أداة استفهام 

تشعرين :فعل مضارع مرفوع وعلامة  رفعه ثبوت  النون في آخره  لأنه من الأفعال الخمسة   

وياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

بحالي : الباء حرف جر ، حالي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة 

وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل  جر بالإضافة

معاذ : مفعول مطلق منصوب 

الهوى:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر

ما نافية لا عمل لها 

ذقت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

طارقة : مفعول به منصوب 

النوى : مضاف  إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر 

لا : نافية لاعمل لها 

خطرت : فعل ماض مبني على الفتح ... وتاء التأنيث الساكنة حرف لامحل له من الإعراب 

منك :  من  حرف جر 

والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

الهموم: فاعل مرفوع 

ببال : الباء حرف جر 

بال اسم مجرور

أتحملُ : الهمزة حرف استفهام   ، تحمل  : فعل مضارع مرفوع 

محزونَ : مفعول به منصوب 

الفؤاد: مضاف إليه مجرور 

قوادمٌ : فاعل مرفوع 

على غصن : على حرف جر  غصن اسم مجرور 

نائي صفة مجرورة  وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الياء للثقل 

المسافة : مضاف إليه مجرور 

عال: صفة  ثانية مجرورة 

 أيا : حرف نداء 

جارتا منادى مضاف منصوب 

ما   نافية لاعمل لها 

أنصف فعل ماض  مبني على الفتح 

الدهر  فاعل مرفوع 

تعالي : فعل أمر مبني على حذف النون من آخرع لأن مضارعه من الأفعال 

الخمسة  وياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

أقاسمك: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه السكون الظاهر

    والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والكاف ضمير متصل  

مبني في محل  نصب مفعول به أول

تري : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه 

 حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة 

و ياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في 

محل رفع فاعل 

روحا مفعول به منصوب 

لدي: مفعول فيه ظرف مكان منصوب    .... وعلامة نصبه الفتحة 

ياء المتكلم ضمير  متصل مبني في محل جر بالإضافة 

ضعيفة : صفة ل روحا منصوبة 

تردد: فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقد\يره هي 

يعذَب: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع 

نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره  هو 

بال: صفة مجرورة 

أيضحك:  الهمزة حرف استفهام   يضحك فعل مضارع مرفوع 

مأسور فاعل مرفوع 

تبكي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل 

طليقة فاعل مرفوع

لقد : اللام للابتداء 

قد حرف تحقيق 

كنت فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة 

وتاء الرفع ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان 

أولى : خبر كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر 

منك  من حرف جر  والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

بالدمع

مقلةً   تمييز منصوب 

ولكن   حرف مشبه بالفعل 

دمعي اسم لكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم 

منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

غال : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء  المحذوفة لأنه اسم منقوص

الأحد، 12 سبتمبر 2021

سنرجع يوماً إعراب القصيدة كاملة

 سنرجعُ : فعل مضارع مرفوع ..... والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن 

يوماً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب 

إلى حرف جر ، حينا اسم مجرور   ونا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

في حرف جر  دافئات اسم مجرور 

المنى : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر

مهما : اسم شرط جازم  مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 

يمر الزمان  جملة فعلية في محل رفع خبر 

يمرُ فعل مضارع مرفوع 

الزمان : فاعل مرفوع 

تنأى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر    المسافات  فاعل مرفوع 

ما  اسم موصول بمعنى التي مبني في محل  نصب مفعول 

بيننا   بين  ظرف مكان منصوب  ونا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

يا أداة نداء  منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب 

مهلا مفعول مطلق منصوب 

لا ترتم    لاناهية جازمة    ترتم فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره لأنه معتل الآخر 

والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 

على حرف جر / درب اسم مجرور    

عودتنا  مضاف إليه مجرور  .....ونا  ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

موهنا :حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 

هنالك  اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف مكان  

تصحو فعل مضارع مرفوع  متعلق بخبر مقدم محذوف  / واللام 

للبعد والكاف للخطاب

عند : مفعول فيه ظرف مكان منصوب 

التلال : مضاف إليه مجرور 

تلالٌ  : مبتدأ مؤخر مرفوع 

تنام : فعل مضارع مرفوع 

والفاعل ضمير مستتر تقديره  هي 

تصحو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل 

على حرف جر  عهدنا اسم مجرور  ........

ونا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

ربوعٌ : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي  

مدى : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر 

وشبه الجملة متعلق بخبر مقدم محذوف 

العين مضاف إليه 

صفصافها : مبتدأ مؤخر مرفوع ......وها ضمير متصل مبني في محل جر بالإضاقة 

ماء مضاف إليه 

وهى/ انحنى  : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر  / والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

تعب : فعل مضارع مرفوع   

الظهيرات فاعل مرفوع 

في حرف جر / ظلها اسم مجرور 

وها ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

عبير : مفعول به منصوب 

الهدوء مضاف إليه 

و حرف عطف 

صفو اسم معطوف على عبير منصوب 

الهنا مضاف إليه

خبرني : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والنون للوقاية وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل 

نصب مفعول به 

العندليب فاعل مرفوع 

غداة مفعول فيه ظرف زمان منصوب 

التقينا  فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين 

ونا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

9ـ 

بأن  الباء حرف جر 

والمصدر المؤول من أن ومابعدها في محل جر بحرف الجر 

أن حرف مشبه بالفعل 

البلابل  اسم أن منصوب 

لما حرف جازم  ، تزل فعل مضارع ناقص  مجزوم ب لما 

والفاعل ضمير مستتر تقديره هي

هناك  اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف مكان ، والكاف للخطاب 

وشبه الجملة الظرفية متعلقة بخبر الفعل الناقص تزل المحذوف 

تعيش  فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقدير  هي 

بأشعارنا   الباء حرف جر 

أشعارنا  اسم مجرور .....نا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

مازال : فعل ماض ناقص مبني على الفتح 

بين  مفعول فيه ظرف مكان منصوب ..... متعلق بخبر مازال المحذوف 

التلال : مضاف إليه مجرور 

الحنينُ : اسم مازال مؤخر مرفوع 

ناس : مبتدا مرفوع 

الحنين مضاف إليه مجرور 

مكان  خبر مرفوع 

لنا : اللام حرف جر  وناضمير متصل  مبني في محل جر بحرف الجر

يا أداة نداء / قلب منادى نكرة غير مقصودة مبني على الضم في محل نصب 

كم خبرية تكثيرية مبنية في محل نصب مفعول مطلق 

شردتنا فعل ماض مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب 

وناضمير متصل مبني في نصب مفعول به 

رياح  فاعل مرفوع 

تعال اسم فعل أمر مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 

هيا  اسم فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 

بنا الباء حرف جر 

نا ضمير متصل مبني في مجحل جر بحرف الجر

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

إعراب قصيدة جبهة المجد للشاعر محمد مهدي الجواهري

 🕊🕊إعراب قصيدة جبهة المجد 🕊🕊

إعراب قصيدة ( جبهة المجد) للشاعر محمد مهدي الجواهري 

🕊شممت تربك لا زلفى و لا ملقا وسرت قصدك لا خبّاً ولا مذقا

🕊وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي حتى اتهمت عليك العين و الحدقا

🕊وسرت قصدك لا كالمشتهي بلدا لكن كمن يتشهّى وجه من عشقا

🕊دمشق عشتك ريعاناً و خافقة ولمّة والعيون السود و الأرقا


🕊 وها أنا و يدي جلدٌ و سالفتي ثلج و وجهي عظم كاد أو عُرِقا

🕊 وأنت لم تبرحي في النفس عالقة دمي ولحمي و الأنفاس و الرمقا


🕊 دمشق صبراً على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا

🕊 يا بنت أم البلايا عانقتْ نسباً أغلى وأكرم في الأنساب معتنقا

🕊راحتْ تمزق كلّ الهازئين بها وحولك اساقطتْ مهزوزة مزقا


🕊تيمور خفّ وهولاكو وقد سحقا كل الدّنا وعلى أسوارها انسحقا

الإعراب:

1 ــ شممت تربكِ لازلفى ولا ملقا    وسرت قصدك لاخباً ولا مذقا

شممت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة , والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

تربك: ترب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

لا: نافية للجنس تعمل عمل (إن)

زلفى: اسم (لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المقصورة ــ والخبر محذوف

ولا: الواو حرف عطف ــ لا: نافية للجنس تعمل عمل (إنّ)

ملقا : اسم (لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والخبر محذوف

وسرت: الواو حرف عطف ( عطف جملة على جملة ) ــ سرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

قصدك : قصد ( بمعنى : نحو) : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والكاف ضميير متصل مبني في محل جر بالإضافة

لا: نافية للجنس تعمل عمل( إنّ)

خباً: اسم ( لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والخبر محذوف

ولا: الواو حرف عطف ــ لا: نافية للجنس تعمل عمل (إنّ) 

مذقا: اسم ( لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والخبر محذوف

☘جملة( شممت) الفعلية ابتدائية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( لا مع اسمها وخبرها ) في محل نصب على الحال

☘جملة (ولا ملقا) معطوفة على الجملة قبلها  في محل نصب على الحال

☘جملة ( وسرت) معطوفة على( شممت) لامحل لها من الإعراب )

☘جملة( لاخبا ) مع اسمها وخبرها حالية

☘جملة ( ولا مذقا) معطوفة على ( لاخبا)

2ــ وكان قلبي إلىرؤياك باصرتي  =   حتى اتّهمتُ عليكِ العينَ والحدقا

وكان : الواو : استئنافية ــ كان: فعل ماض ناقص

قلبي: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة, وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

إلى رؤياك: إلى: حرف جرــ رؤياك: اسم مجرور بحرف الجر ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ــ والجار والمجرور متعلقان بالخبر المؤخر ( باصرتي)

باصرتي: خبر كان مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة  ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

حتى: حرف ابتداء لامحل له من الإعراب

اتهمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركةــ وتاء الرفع  المتحركة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

عليك : على : حرف جر ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( اتهمت)

العين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

والحدقا : الواو حرف عطف ــ الحدقا: اسم معطوف على( العين ) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والألف لإطلاق القافية

☘جملة ( كان مع اسمها وخبرها ) استئنافية لامحل لها

☘جملة ( اتهمت ) الفعلية ا ستئنافية لامحل لها من الإعراب

☘وسرت قصدك لا كالمشتهي بلدا لكن كمن يتشهّى وجه من عشقا

وسرت : الواو : استئنافية ــ سرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

قصدك: مفعول فيه ظرف مكان منصوب ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

لا كالمشتهي: لا: نافية لاعمل لها ــ كالمشتهي : الكاف حرف جر ــ المشتهي: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء

بلداً: مفعول به منصوب لاسم الفاعل( المشتهي) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

لكن: حرف للاستدراك لامحل له من الإعراب

كمن: الكاف حرف جر ــ من: اسم موصول بمعنى( الذي) مبني في محل جر بحرف الجر

يتشهى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المقصورة للتعذر

والفاعل ضمير مستتر تقديره( هو ) يعود على ( مَن)

وجه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ وهو مضاف

من: اسم موصول بمعنى ( الذي) مبني في محل جر بالإضافة

عشقا : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والألف لإطلاق القافية ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره(هو)

☘جملة ( سرت قصدك) استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( يتشهى) الفعلية , صلة الموصول لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( عشقا) الفعلية , صلة الموصول لامحل لها من الإعراب

4ــ دمشق عشتك ريعاناً و خافقة ولمّة والعيون السود و الأرقا

دمشق: منادى بأداة نداء محذوفة , مبني على الضم في محل نصب على النداء

عشتك : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ وتاء الرفع ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

ريعاناً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

وخافقة : الواو حرف عطف ــ خافقة: معطوف على ( ريعانا) منصوب مثله

ولمةً: الواو حرف عطف ــ لمة: معطوف على( ريعانا ) منصوب مثله

والعيون: الواو حرف عطف ــ العيون : معطوف على ماقبله( ريعانا , لمة)  منصوب مثله

السود: صفة ل( العيون) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

والأرقا: معطوف على ( العيون ) منصوب مثله, والألف لاطلاق القافية

☘جملة النداء : ابتدائية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( عشتك) استئنافية لامحل لها من الإعراب

5ــ وها أنا و يدي جلدٌ و سالفتي ثلج و وجهي عظم كاد أو عرقا

وها أنا: الواو استئنافية ــ ها: للتنبيه حرف لامحل له من الإعراب ــ أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ــ والخبر محذوف

ويدي: الواو حالية ــ يدي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

جلد: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

وسالفتي: الواو حالية ــ سالفتي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

ثلج: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ووجهي : الواو حالية ــ وجهي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

عظم: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

كاد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو)

أو : حرف عطف

عرقا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرةــ ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره(هو)

☘الجملة ( وها أنا) استئنافية لامحل لها من الإعراب 

☘الجمل (يدي ... سالفتي ...وجهي ) كل منها اسمية في محل نصب على الحال لاقترانها بواو الحال 

☘جملة ( كاد الفعلية ) في محل رفع صفة لـ( عظم)

☘جملة ( عرقا ) معطوفة على جملة ( كاد)

6ــ وأنت لم تبرحي في النفس عالقة دمي ولحمي و الأنفاس و الرمقا

وأنت: الواو حالية ــ أنت: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع فاعل

لم : حرف نفي وجزم وقلب

تبرحي : فعل مضارع ناقص مجزوم بـ( لم) وعلامة جزمه حذف النون  لأنه من الأفعال الخمسة  ــ والياء ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ( تبرح)

☘جملة ( لم تبرحي ) في محل رفع خبر المبتدأ

في النفس: في حرف جر ــ النفس: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل المؤخر ( عالقة)

عالقة: خبر ( تبرح) مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

دمي: مفعول به منصوب لاسم الفاعل ( عالقة ) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ــ وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

ولحمي : الواو حرف عطف ــ لحمي : معطوف على ( دمي ) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

والأنفاس: الواو حرف عطف ــ الأنفاس: معطوف على( دمي) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

والرمقا : الواو حرف عطف ــ الرمقا : معطوف على ( الأنفاس ) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف لإطلاق القافية

☘الجملة الاسمية : أنت لم تبرحي ....في محل نصب على الحال لارتباطها بواو الحال 

7ــ دمشق صبراً على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا

دمشق: منادى مفرد علم بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب على النداء

صبراً: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره( اصبري صبراً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

على البلوى: على: حرف جر ــ البلوى : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المقصورة ــ والجار والمجرور متعلقان بالمصدر( صبرا) 

فكم : الفاء استئنافية ــ كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق

صهرت : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة ــ وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب

سبائك: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة ــ وهو مضاف

الذهب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

الغالي: صفة لـ( الذهب) مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الياء

فما : الفاء استنافية ــ ما: نافية لاعمل لها

احترقا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والألف لإطلاق القافية ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره( هو) يعود على ( الذهب)

☘جملة النداء ابتدائية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( اصبري صبراً) استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘جملة( صهرت) استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( فما احترقا) استئنافية لامحل لها

8ــ يا بنت أم البلايا عانقتْ نسباً أغلى وأكرم في الأنساب معتنقا 

يابنت: يا: أداة نداءــ بنت: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ وهو مضاف

أم:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ وهو مضاف

البلايا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف الممدودة

عانقت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة , وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره(هي)

نسباً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

أغلى: صفة لـ(نسبا) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف المقصورة

وأكرم : الواو حرف عطف ــ أكرم : معطوف على( أغلى) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

في الأنساب: في حرف جر ــ الأنساب: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ والجار والمجرور متعلقان باسم المفعول ( معتنقا )

معتنقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

*ــجملة النداء , ابتدائية لامحل لها من الإعراب

*ــجملة ( عانقت) الفعلية في محل نصب على الحال من ( بنت أم البلايا)

9ـــ راحتْ تمزق كلّ الهازئين بها وحولك اساقطتْ مهزوزة مزقا

راحت : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة ــ والتاء للتأنيث حرف لامحل له من الإعراب

      واسمه ضمير مستتر تقديره ( هي) 

تمزق: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي)

كل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ وهو مضاف

الهازئين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ــ والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

بها: الباء حرف جر ــ الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل ( الهازئين)

وحولك: الواو استئنافية ــ حول : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة متعلق بالفعل( اساقطت) ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

اساقطت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والتاء للتأنيث حرف لامحل له من الإعراب ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي )

مهزوزة: حال منصوبة من الضمير المستتر( هي) وعلامة نصبها الفنحة الظاهرة

مزقا: حال ثانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

*ــجملة( راحت مع اسمها وخبرها) استئنافية لامحل لها من الاعراب

*ــجملة( تمزق) الفعلية في محل نصب خبر ( راحت)

*ــجملة ( اساقطت) استئنافية لامحل لها من الإعراب 

  10 ــ  

تيمور خفّ وهولاكو وقد سحقا كل الدّنا وعلى أسوارها انسحقا

تيمور: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

خف: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو ) يعود على ( تيمور)

وهولاكو: الواو حرف عطف ــ هولاكو : اسم معطوف على ( تيمور) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة المقدرة

وقد: الواو حالية ــ قد: حرف تحقيق 

سحقا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بألف الاثنين ــ والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

كل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة , وهو مضاف

الدنا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف الممدودة

وعلى: الواو حرف عطف ــ على حرف جر

أسوارها: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( انسحقا)

انسحقا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بألف الاثنين ــ وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

☘☘الجملة ( تيمور ) الاسمية استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘☘جملة ( خف) الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ ( تيمور)

☘☘جملة (سحقا) الفعلية في محل نصب حال لاقترانها بواو الحال

☘☘جملة ( انسحقا) الفعلية معطوفة على محل جملة ( سحقا)

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021

قضية البديع في النقد الأدبي

 قضية البديع في النقد العربي:

يعد البديع من المجالات النقدية الواسعة التي تغطي اللفظ والمعنى معا وهو من محسنات الكلام التي عرفت واستخدمت في العصر الجاهلي والإسلامي وعرفت كمصطلح ادبي في العصر العباسي على يد مسلم بن الوليد 

وقد أسرف المحدثون في استخدام البديع في أشعارهم بسبب تفضيل النقاد للمتقدمين عليهم فاستخدموا فنون البديع المتنوعة واغرقوا في الصنعة والتزيين لمجاراة المتقدمين فخرجوا عن الطبع الذي صقلت عليه مواهبهم

وقف ابن المعتز في كتابه البديع وقفة مطولة عنده وقسمه إلى قسمين 

 القسم الاول تناول فيه البديع 

القسم الثاني محاسن الكلام وقدم البديع على محاسن الكلام

اراد بذلك أن يبين بأن المتقدمين من أهل الجاهلية والإسلام سبقوا المحدثين الى البديع فالمحدثين لم يبتكروا جديدا كما ظنوا

كما سجل ابن المعتز نظراته في طريقة توظيف الشعراء العباسيين للبديع في قسمين 

القسم الاول لجأ لاستخدام ضروب البديع بكثرة كما جرت العادة لدى شعراء العباسيين إلا أنهم كانوا قد أحسنوا استخدامها وحافظوا على روح الطبع في قصائدهم 

ابو نواس   بشار بن برد.  مسلم بن الوليد

القسم الثاني جعل فيه الشعراء الذين توغلوا في استخدام ضروب البديع وتكلفوا به حتى خرجوا عن حدود الطبع فقد أحسنوا في جوانب واساؤوا في جوانب أخرى متل ابو تمام .

الوحدة والكثرة في القصيدة في النقد الأدبي


الوحدة والكثرة في القصيدة

مفهوم الوحدة العضوية في القصيدة العربية:

يقصد النقاد بالوحدة العضوية أن تكون القصيدة مترابطة الأجزاء متماسكة الأعضاء، وأن تكون بنية واحدة تامة الخلق، وأن يكون كل بيت فيها كجزء خاضع ومكمل لجزء آخر. يقول عباس محمود العقاد:

"القصيدة ينبغي أن تكون عمال فنيا تاما يكمل فيها تصوير خاطر أو خواطر متجانسة، كما يكمل التمثال بأعضائه. والصورة بأجزائها واللحن الموسيقي بأنغامه، بحيث إذا اختلف الوضع أو تغيرت النسبة أخل ذلك

  بوحدة الصنعة  وأفسدها .  

الوحدة العضوية في القصيدة العربية عند القدماء:

الوحدة العضوية بالمعنى السابق لم تعرفها القصيدة العربية القديمة بوجه عام، وبالثاني لم تكن هذه القضية بمفهومها من بين قضايا نقدنا العربي القديم، ومع ذلك لم يخل تراثنا النقدي من إشارات متناثرة إلى ضرورة وجود نوع من الترابط بين أجزاء القصيدة، لا يرقى إلى مستوى المطالبة بوجود وحدة عضوية للقصيدة ولكنه على أي حال ظن بعض نقادنا القدامى بأنها يمكن أن تكون من معايير جودة القصيدة وتفوقها

كان ابن قتيبة من بين نقادنا الذين أشاروا إلى قيمة ترابط أجزاء القصيدة التى تدل على وجود هذه القضية وملامحها عنده، وإن لم تكن واضحة ومحددة، فقد حاول فى كتابه(الشعر والشعراء) أن يلتمس نوعا من الوحدة النفسية التى ترابط بين أجزاء القصيدة على الرغم من تعدد أغراضها من الوقوف على الأطلال والغزل ووصف الرحلة، والمديح إذ جعل الترابط بين أبيات القصيدة أساسا من أسس المفاضلة بين الشعراء، يقول:"وتبين التكلف في الشعر بأن ترى البيت مقروناً بغير جاره، ومضموناً إلى غير لفقه.

أما ابن طباطبا فكان من أنضج نقادنا القدامى فيما يتصل فهو موضوع وحدة القصيدة وكان من أشد نقادنا القدامى اقتراباً من مفهوم وحدة القصيدة في النقد الحديث وتصوره للوحدة في القصيدة أشد وضوحاً وتبلوراً ودقة من تصور ابن قتيبة لهذه الوحدة، و قد ارتكزت الوحدة العضوية لديه على  التركيز على تهذيب القصيدة واعتدال أجزائها وحسن تركيبها، وإيجاد الملائمة بين المعاني والألفاظ ،وأن تتم هذه الأمور بدقة وعناية وملاحظة متكررة ، فقد شبه الشاعر بالنساج و النقاش و الناظم، كما ركز على العناية  التامة بمطلع القصيدة وافتتاحيتها بأن تكون أقرب إلى ذهن السامع 

وعلى حسن التخلص و الانتقال من غرض إلى غرض بلباقة و حذق حتى لا تنقطع أجزاء القصيدة.

ومن هذه الأمور أيضا عدم إمكانية التقديم و التأخير في القصيدة وقدجعله ميزانا لجودة القصيدة وردائتها، فقال: "أحسن الشعر ما ينتظم القول فيه انتظاماً ينسق به أوله مع آخره على ما ينسقه قائله فإن قدم بيت على بيت دخله الخلل"

ونستطيع أن نقول أن القضية كانت موجدة لديهم وإن لم تبلورت فى عصرهم من حيث التعريف والمفهوم كما تبلورت فى عصرنا. كذلك نستطيع القول بأن هذه الآراء جاءت غير شاملة وغير مضبوطة بحيث لا تخضع للقواعد والأصول الواضحة ولا تنبثق منها الفروع الأخرى.

الوحدة العضوية في القصيدة العربية عند المعاصرين:

الواقع أن وحدة القصيدة من المشاكل الأدبية التي تردد صداها مع مطلع القرن الماضي عند النقاد والشعراء، وأول من اهتم بها اهتماما بالغا وأوضح ملامحها وحدد مقوماتها، ثم قام بتطبيقها على قصائد شعراء هذا

القرن وسابقه، هم أصحاب مدرسة الديوان، فالمازني في تقريره لمبادئه النقدية يطالب الشاعر بأن "يلائم بين أطراف كلامه ويساوق بين أغراضه، ويبني بعضا منها على بعض ويجعل هذا بسبب من ذاك"،كما ويرى أن وحدة القصيدة تعني المشاعر التي تلائم بين عناصر القصيدة وأفكارها وتربط بينها في تسلسل يساوق بين هذه العناصر، ويربط بينها، وهي بذلك تعني وحدة الأفكار والمشاعر .أما العقاد فقد "كان أكثرهم حديثا عن هذه الوحدة في كتاباته، وقد جعلها المحور الذي دار عليها نقده لشوقي في كتابه الذي ألفه مع المازني باسم (الديوان)  فالوحدة عنده تعني وحدة الغرض الذي يتطلب شيئين 

الأول: ألا يكون البيت خارجا من الموضوع الذي تدور حوله القصيدة .

الثاني: أن تبتعد القصيدة عن الموضوعات المتعددة في داخلها وأن تدور كل أبياتها حول موضوع واحد.  

أما وحدة القصیدة عند محمد غنیمي هلال فیحددها بأنها إدارك الموضوع بما  یتضمنه من أفكار...ثم تنظیم المعاني بحیث تكون مرتبة منسقة لتتجلى وحدتها، ویتبدى مفهوم هذه الوحدة عنده بكل عناصره في قوله

"ونقصد بالوحدة العضویة في القصیدة وحدة الموضوع ووحدة المشاعر التي یثیرها الموضوع . وما یستلزم ذلك في ترتیب الصور والأفكار ترتیبا به تتقدم القصیدة شیئا فشیئا حتى تنتهي إلى خاتمة یستلزمها ترتیب الأفكار والصور،على أن تكون أجزاء القصیدة  كالبنیة الحیة، لكل جزء وظیفته فیها، ویؤدي بعضه إلى بعض عن طریق التسلسل في التفكیر والمشاعر"


ومن الذین انتصروا لوحدة القصیدة القدیمة الباحث كمال أبو دیب، الذي

یعترف بأن التنوع في هذه القصیدة سمة جوهریة فیها، ولكن ذلك لا یعني بالضرورة انعدام الوحدة أو التفتت البنیوي، فقد تنطوي القصیدة على وحدة داخلیة قادرة على نقل رؤیا الشاعر.وحین ینبري الباحث لتحلیل معلقة لبید بن ربیعة، فإنه یلاحظ أنها إحدى أكثر القصائد العربیة القدیمة تشابكا وغنى وتعقیدا ، ویظهر هذا التشابك النسق الناشئ من المكوناتها.

إننا لا نعدم عناصر الوحدة في القصیدة العربیة القدیمة، خاصة تلك التي تنهج نهجا سردیا، كما أن استثمار المنجزات العلمیة المعاصرة ، مما له صلة بالعلوم التي تعالج النص في علاقاته الداخلیة التي تحقق له الانسجام والاتساق، كفیل بأن یضيء القصیدة العربیة إضاءة جدیدة تتیح لنا أن نرى ما تحت التفكك الظاهري من وحدة وانسجام تنطوي علیه هذه القصیدة


مقياس الكثرة وأثره في قضايا النقد الأدبي:

ويدخل مقياس الكثرة في عدد من قضايا النقد؛ حيث تقوم بعض القضايا النقدية على ملاحظة عنصر الكثرة ودلائله الموضوعية، ومن أبرز تلك القضايا:

- قضية الموازنة: يقرر القاضي الجرجاني أن العرب كانت "تفاضل بين الشعراء وتسلم السبق فيه، لِمَن كثرت سوائر أمثاله، وشوادر أبياته". وتبعًا لذلك فإننا نجد سبب تفضيل بعض الشعراء الجاهليين على بعض يرجع أحيانًا إلى الاعتداد بعنصر الكثرة، يقول ابن رشيق: "وأما النابغة، فقال مَن يحتجُّ له: كان أحسنهم ديباجة شعر وأكثرهم رونق كلام، وزعم أصحاب الأعشى أنه أذهبهم في فنون الشعر، وأكثرهم طويلة جيدة، ومدحًا، وهجاء، وفخرًا، وصفة"

وفي الموازنة بين أبي حية النميري والراعي كان أبو عمرو بن العلاء يقول: "أبو حية النميري أشعر في عظم شعره من الراعي، فأبو عمرو يلحظ عنصر الكثرة في تفضيله شعر أبي حية على شعر الراعي لكثرة الشعر الحسن لدى الأول، وقلته عند الآخر.

2- قضية معمار القصيدة:

بيَّن (ابن قتيبة) معمار القصيدة العربية المتضمِّن للمقدمة، ووصف الرحلة والنسيب ثم المديح، ثم عدَّ الشاعر المجوِّد مَن راعَى هذه الأقسام "فلم يجعل واحدًا منها أغلب على الشعر، ولم يُطِل فيمل السامعين، ولم يقطع وبالنفوس ظمأ إلى المزيد". ثم أعطى مثالاً واقعيًّا لعدم مراعاة تلك الأقسام، ومن هذا المثال الذي ضربه نجد أن مقياس الكثرة واضح التأثير في الحكم على معمار القصيدة بالنجاح أو الإخفاق، فقد أتى بعضُ الرجَّاز نصرَ بن سيار والي خراسان لبني أمية، فمدحه بقصيدة، تشبيبها مائة بيت، ومديحها عشرة أبيات، فقال نصر: والله ما بيت كلمة عذبة، ولا معنًى لطيفًا إلا وقد شغلته عن مديحي بتشبيبك، فإن أردت مديحي فاقتصد في النسيب".فكثرة النسيب على حساب المدح جعلت الممدوح ينتقد ذلك الشعر وينكر على صاحبه.

ويدخل مقياس الكثرة في إيجاد الحكم النقدي في جوانب متعددة يمكن عرضها على النحو التالي:

- تقديم الشاعر لكثرة أغراضه وأفانينه

- كثرة الانتصار على الخصوم فتبدو قيمة الشاعر في انتصاره على أكبر عدد من الخصوم، وبخاصة إذا كان الواحد منهم له خطره وشأنه في الشعر، فهناك مَن يُعلِي من شأن أبي تمام والبحتري "لأنهما أخملاَ في زمانهما مائة شاعر كلهم شاعر مُجِيد

عصر الركود في الأدب العربي

 بعد دخول المغول البلاد العربية وما عاثوا فيها من فساد دخل الفرس والأتراك وشكلوا دويلات تتقاتل فيما بينها، فازدادت الأحوال الاقتصادية والاجتماعية سوءاً وانعكس ذلك على الأدب ،حيث أُطلِقَ على هذا العصر :( عصر الانحطاط أو الاجترار في الأدب) فقد أصبح الشعر مطيّة كل عاجز و هدفاً للتكسب وابتُذِلت الصناعة الشعرية وشاع التكلف...

غلب على الشعر في تلك الفترة تياران:

-تيار الإباحية : المتمثل بالخمريات ووصف مجالس اللهو...

-تيار الدين : المتمثل بشعر الزهد والتصوف والمدائح النبوية كالبوصيري في قصيدته (البردة):

محمد سيد الكونين والثقلين

والفريقين من عرب ومن عجم


ومع كل تلك الأحداث ظهر بعض الشعراء الذين أجادوا النظم في بعض الأغراض كالغزل والمدح..يقول صفي الدين الحلي مخلداً انتصار القبائل العربية على المغول:

#سلي الرماح العوالي عن معالينا

واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا

وسائلي العرب والأتراك ما فعلت

في أرض قبر عبيد الله أيدينا


وفي الشعر التعليمي أجاد ابن مالك في ألفيته في النحو كما اشتهر في تلك الفترة من الشعراء:الشاب الظريف،ابن نباتة و عبد الغني النابلسي...


أما النثر فقد اقتصر على الرسائل والكتابة الديوانية،لكن وضعه أفضل من الشعر لكثرة أصحاب التصنيف،وقد تميز بالدقة والوضوح...


الدولة المملوكية وأبرز شعرائها 

زالت الدولة الأيوبية في مصر سنة 648للهجرة وقامت دولة المماليك والتي بدأت بجارية (شجرة الدر) للسلطان الأيوبي الملك الصالح نجم الدين والتي صارت زوجة للسلطان الأيوبي وتولت السلطة من بعده فتزوجت بأحد أمراء المماليك وبذلك ظهرت دولة المماليك وآل الأمر إليهم.

قامت دولة المماليك ودامت ثلاثة قرون على حقبتين:

الأولى: المسماة المماليك البحرية،باستيلاء شجرة الدر على السلطة من 648 للهجرة انتهت بموت الملك الصالح زين الدين حاجي وكان أقوى سلاطين هذه المرحلة الظاهر بيبرس.

الثانية: بتولي الظاهر برقوق سنة 784للهجرة.

يعهد العهد المملوكي من الناحية الأدبية والعلمية هو عصر الموسوعات العربية فكان شهاب الدين النويري وابن الفضل العمري وأبو العباس أحمد بن علي القلشندي وظهرت رسائل إخوان الصفا وخلان الوفاء وكتاب عيون الأخبار لابن قتيبة.

ومن أشهر شعراء هذا العصر أبو الحسين الجزار، ابن حجة الحموي، ابن نباتة المصري، البوصيري، الشاب الظريف، صفي الدين الحلي، شهاب الدين المنصوري، عائشة الباغونية.


أبرز أدباء وشعراء الأدب التركي

 يونس إمرة :الشاعر القومي الأول في تركيا ولد في إسكي شهير عرف عنه تدينه وإجلاله للدين الإسلامي وله مكانة عند الأتراك فقد سكت صورته على النقود . 

محمد عاكف أرسوي :شاعر الهوية الإسلامية التركية ومن أبرز أشعاره النشيد الوطني التركي وقصيدة خلد فيها معركة شناق قلعة .خلد في أشعاره أحوال البلاد إبان انتهاء الخلافة العثمانية .

ناظم حكمت :أشهر الشعراء الأتراك من أصحاب الحركة الرومانسية في الشعر وهو شاعر وروائي وكاتب .اعتقل أكثر من مرة بسبب أشعاره وسحبت جنسيته لتعود له بعد وفاته ب ٥٨عاما.

نجيب فاضل:لقب بسلطان الشعراء الأتراك من أبناء اسطنبول وسليل لعائلة تركية عريقة عرف عنه معارضته للعلمانية ودفاعه عن حرية الرأي كان يعتز بهويته الإسلامية . 

ومن الشعراء المهتمين بالقضية الفلسطينية (نوري باكديل) لقب بشاعر القدس .

جلال الدين الرومي :شاعرو عالم صوفي فارسي الأصل  عرف باسم مولانا وسلطان العارفين .هو صاحب المذهب المثنوي في الشعر  وصاحب الطريقة المولوية ويعتبر شمس الدين التبريزي المعلم الروحي لجلال الدين الرومي وتصنف أعمال الرومي إلى عدة تصانيف وهي الرباعيات، ديوان الغزل،مجلدات المثنوي الستة،المجالس السبعة ورسائل المنبر

فضولي البغدادي :عرف بلقب فضولي البغدادي من أهم الشعراء العثمانيين كما أنه رائد  المدرسة الكلاسيكية للأدب التركي لقب بعدة ألقاب منها رئيس الشعراء ،شيخ الشعراء، أعظم شعراء المشرق .له عدة مؤلفات كتبها بالعربية ،الفارسية،التركية والآذرية أبرز أعماله ملحمة مجنون ليلى وحديقة السعداء.

تطور الشعر العربي عبر العصور

 يُعَدّ الشعر الجاهليّ هو النموذج الأعلى في الشعر العربيّ، وقد كان في قصائده الطوِّال يلتزم ‏سنّة واحدة في نهج القصيدة من التزام المُقَدِّمَة الطللية مرورًا بالحديث عن الرحلة والناقة ثمّ ‏التخلّص إلى موضوع أو موضوعات رئيسة. وكان بعضهم كزهير يعتنون بتنقيح أشعارهم ‏وإعادة النظر فيها مرّة بعد مرّة.‏

وفي صدر الإسلام استفاد الشعر من حركة الفتوحات الإسلاميّة التي رفدته بمعاني جديدة ‏تتعلّق بالتمسّك بالدين الجديد والجهاد في سبيله، وبقيت القصيدة على النهج الجاهليّ دون ‏تطوّر في الشكل، مع سهولة في الألفاظ وانسياب في المعاني تحت تأثير القرآن الكريم ‏والحديث الشريف.‏

وفي العصر الأمويّ أيضًا لم يكن هناك خروج على نهج القصيدة المتوارثة، وإنْ كان الشعر قد ‏استفاد من حركة الأحزاب السياسية ومن ظاهرة النقائض وازدهار الغزل بأنواعه. وكذلك فإنّ ‏شيوع المزدوجات كان من أبرز تطوّرات الشعر في هذا العصر إلى جانب أنواع أخرى من ‏الرجز.‏

أما التطورات الكبرى فقد بدأت منذ العصر العباسي الذي تطورت فيه الحضارة تطورًّا كبيرًا ‏متسارعًا، وتبعًا لذلك طرأت تطورات على الشكل والمضمون الشعريين، وكانت قولة أبي ‏العتاهية الشهيرة: أنا أكبر من العَروض، واستبدل أبو نواس المُقَدِّمَة الخمرية بالطللية، بل حتى ‏إنّ سَلْم الخاسر قد كتب شعرًا من تفعيلة واحدة.‏

ومن أبرز التطورات الفارقة في مسيرة الشعر العربي في الأندلس هو ظهور الموشحات التي ‏ارتبط ظهورها بالغناء وجوّ اللهو، وكانت بألفاظها الرقيقة ومعانيها الطريفة وموسيقاها العذبة ‏مناسبة لذلك، وبناء الموشح لا يتفق مع القصيدة العربيّة من حيث الشكل واللغة والقافية ‏والوزن.‏

أما في العصور التالية فقد ركن الشعراء إلى التقليد، وأُولعوا بالبديع،، وقلّ الابتكار إلا عند ندرة ‏من الشعراء من أمثال صفي الدين الحلي وابن نباتة وغيرهما. إلى أن بدأ العصر الحديث فعاد ‏الشعر إلى احتذاء النماذج القديمة القوية، وبرزت اتجاهات عدة من إحيائية ورومانسية وواقعية ‏وغيرها، وتطوّر الشكل من التزام بالقديم إلى الشعر الحرّ (التفعيلة) وقصيدة النثر. ‏

منهجية كتابة موضوع تعبير وأسسه

 يعتبر موضوع التعبير من أكثر الأمور التي تشغل بال الطالب أثناء مراحله الدّراسية ، حيث يعتبره بعض الطّلاب فزاعة أو أمراً مستحيلاً يصعب تحقيقه .

فالتعبير يعتبر من الوسائل الهامّة التي يعتمد عليها المدرسون في مختلف اللغات وليس فقط في مجال اللغة العربية ، لذلك كان لابدّ للطّالب أن يلمّ ببعض الخطوات الأساسية في كتابة موضوع التعبير ، والتي تجعل الشيء المستحيل والصّعب أصبح ممكناً وهيّناً 

وإليكم بعض الخطوات التي تساعدكم وتؤهلكم لكتابة موضوع جيد ينال إعجاب القارئ واهتمامه 

في البداية علينا أن نعرف أن أقسام موضوع التعبير الكتابي الأساسية ثلاثة أقسام :

أوّلاً : المقدّمة :يجب أن تكون المقدّمة قصيرة وموجزة ، نعطي من خلالها لمحة بسيطة عن الموضوع الذي سنكتب عنه ، وتكون المقدمة بكتابة سطرين أو ثلاثة أسطر على الأكثر ، وممكن أن تكون المقدمة عبارة عن  مثل مشهور أو قول من أقوال العلماء 

أو آية قرآنية أو حديث نبوي شريف أو  بيت من الشّعر 

ثانياً : العرض ( صلب الموضوع) :

يتضمّن العرض شرح أفكار الموضوع المطلوب  مع مراعة تسلسل الأفكار وترتيبها ، حيث نتكلم عن أفكار النّص فكرة فكرة نمهّد لها ونوضحها ونشرحها بأسلوب سلس وشيّق ، بالإضافة إلى الاستشهاد على كلّ فكرة  ببيت شعر او قول أو آية قرآنية أو حديث نبويّ شريف

ثالثاً : الخاتمة :

وهي عبارة عن اختصار بسيط لما تكلمنا عنه من أفكار في النص ، أو جملة صغيرة نختتم بها الموضوع .

الخطوات التي يجب أن نعرفها ونلمّ بها عند كتابة موضوع التعبير :

1ـ يجب على الطالب في البداية أن يقرأ نصّ الموضوع المطلوب قراءة دقيقة ، ويقسّمه إلى أفكار ، فمثلاً 

لدينا النّص الأتي : تحدث عن قدوم فصل الرّبيع وشعورك نحوه 

هذه الفكرة من الممكن تقسيمها إلى ثلاثة أفكار نتحدث من خلالها عن موضوعنا 

أولاً : الرّبيع : نتحدث عن فصل الربيع بشكل عام ولاننسى أن نبدأ بمقدمة مناسبة 

ثانياً : مجيء فصل الرّبيع 

ثالثاً  شعوري نحوه 

وهكذا أكون قد تحدّثت بشكل كامل وشملت جميع الأفكار 

2ـ أن نراعي عند الكتابة مسألة تفادي الوقوع بالأخطاء الإملائية والنحوية : فيجب علينا أن نتقن الهمزات جيداً ،الألف اللينة ، 

رفع الفاعل ونصب المفعول به وماإلى ذلك من قواعد إملائية ونحوية ، لما لها من أثر كبير على موضوعنا ، فتجمّله وتجعله مناسباً ، دقيقاً ، خالياص من الثغرات ...

3ـ عندما ندعم موضوعنا بأقوال واضحة ، يكون ذلك اقوى وأوضح ،فمثلاً ك ندعمه بآية قرآنية ، أو مثل معروف أو حديث نبوي شريف ، أو بيت من الشعر ... ويمكن أن نضيف هذه الأمور  في أي قسم من الأقسام الرئيسة الثلاثة التي ذكرناها سابقاً 

( المقدمة ، العرض، الخاتمة )  على أن نحسن استخدامها جيداً وألاتكون عشوائية ، أو لا ترابط بينها وبين الفكرة 

فمثلا  عند حديثنا عن قدوم الربيع  لا نستشهد بشاهد بعيد عن الفكرة ، فلا نستشهد مثلا بحديث فضل الصيام لأنه لاعلاقة بينه وبين فصل الربيع 

بل ممكن أن نقول 
عاد الرّبيع إلى الدنيا بموكبه            فازّينت واكتست بالسندس الشجر

4ـ علينا أن نختار عبارات مناسبة وقوية في الدلالة ، ونكثر من التشبيهات والصور ، والعبارات الجمالية ، بحيث تؤثر على القارئ وتجعله مهتما بقراءة الموضوع 

5ـتجنب الأخطاء في علامات الترقيم  ( الفاصلة ، النقطة ، علامة التعجب ، النقطتان ، علامة الاستفهام ........)

لأن ذلك يجعل من الموضوع ضعيفاً ، فعندما نضع علامات الترقيم في مكانها المناسب ، تزيد من قوة وجمال موضوعنا ، وتجعل منه محطّ اهتمام وإعجاب القارئ 

6ـ الاكثار من القراءة والمطالعة في كتب الأدب ، والقصص ، والشعر ، ....

لأن للقراءة والمطالعة دور كبير في توليد الأفكار وجعل العقل أكثر مرونة عند التعبير والكلام واستخدام الأفكار...

7ـ ربط الأفكار بشكل متسلسل بحيث لانجعل الموضوع وكأنه متاهة ، وأيضا ترتيب الأقسام الرئيسة للموضوع وعدم تقدير أو تأخير أي قسم على الآخر ، فلا نجعل الخاتمة قبل العرض ، ولانجعل المقدمة في النهاية وهكذا 

8ـ الكتابة بخط واضح ومفهوم ما أمكن ذلك ، وأن يكون خالياً من الخربشات ، حتى يسهل على القارئ فهمه 

9ـ لاتكرر نفس الفكرة ، ونفس الكلمة ، حاول ألّا تكرر العبارات والكلمات 


الأربعاء، 18 أغسطس 2021

اختراعات ومخترعين

 أسماء بعض الاختراعات ومخترعيها :

................

• القلم الحبر : لويس إديسون وتر مان الأمريكى 1884 م

• المسدس : صمويل كولت الأمريكى 1835

• التليفون : جراهام بل الأمريكى م

• الراديو : جوجليلموماركونى الإ يطالى 1894

• التليفزيون : جون لويجى بيرد 1926

• الطائره : الأخوان رايت ( اورفيل .. لبور رايت ) الأمريكيان 1903

• الدبابه : سير ارنست سونيتون الأنجليزى 1914

• الديناميت : الفريد نوبل السويدى 1867

• سماعه الطبيب : رينيه لينك الفرنسى1818

• القمر الصناعى : بيتر كابيتزا السوفيتى وآخرون 1957

• طفايه الحريق : الكسندر رولان السوفيتى 1905

• ورق الكربون : ويد جورد الأنجليزى 1906

• السلم المتحرك : جورج هوبلز وجيمس رينو الأمريكيان 1892

• الموتوسيكل : يوجين وميشيل ورنر أخوان فرنسيان 1897

• الأتوبيس : ولتر هان كوك الأنجليزى 1831

• البراشوت : جان بيير بلا نشار الفرنسى 1785

• التلغراف : صمويل مورس الأمريكى 1835

• اللاسلكى : جو جليلمو ماركونى الأيطالى 1896

• الميكروسكوب : أنتونى فان ليفنهوك الهولندى 1683

• المفاعل النووى : إنريكو فرمى الأ يطالى

• محرك السياره : نيكولاس أوتو الأ لمانى

• علبه الكبريت : جون ووكر الأنجليزى 1827

• مانعه الصواعق : بنيامين فرانكلين الأمريكى

• المصباح الكهربى : توماس أديسون الأمريكى 1879

• الصاروخ الفضائى : سيرجى كورليوف السوفيتى

• القاطره البخاريه : ريتشارد تريفيتك الأنجليزى 1803

• الآله الحاسبه : بليز باسكال الفرنسى 1639

• الآله البخاريه : جيمس وات الأسكتلندى 1765

• التربين البخارى : سير تشارلز بارسونز الأنجليزى 1884 • ماكينه الخياطه : إلياس هاو الأمريكى 1832