الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

إعراب قصيدة جبهة المجد للشاعر محمد مهدي الجواهري

 🕊🕊إعراب قصيدة جبهة المجد 🕊🕊

إعراب قصيدة ( جبهة المجد) للشاعر محمد مهدي الجواهري 

🕊شممت تربك لا زلفى و لا ملقا وسرت قصدك لا خبّاً ولا مذقا

🕊وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي حتى اتهمت عليك العين و الحدقا

🕊وسرت قصدك لا كالمشتهي بلدا لكن كمن يتشهّى وجه من عشقا

🕊دمشق عشتك ريعاناً و خافقة ولمّة والعيون السود و الأرقا


🕊 وها أنا و يدي جلدٌ و سالفتي ثلج و وجهي عظم كاد أو عُرِقا

🕊 وأنت لم تبرحي في النفس عالقة دمي ولحمي و الأنفاس و الرمقا


🕊 دمشق صبراً على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا

🕊 يا بنت أم البلايا عانقتْ نسباً أغلى وأكرم في الأنساب معتنقا

🕊راحتْ تمزق كلّ الهازئين بها وحولك اساقطتْ مهزوزة مزقا


🕊تيمور خفّ وهولاكو وقد سحقا كل الدّنا وعلى أسوارها انسحقا

الإعراب:

1 ــ شممت تربكِ لازلفى ولا ملقا    وسرت قصدك لاخباً ولا مذقا

شممت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة , والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

تربك: ترب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

لا: نافية للجنس تعمل عمل (إن)

زلفى: اسم (لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المقصورة ــ والخبر محذوف

ولا: الواو حرف عطف ــ لا: نافية للجنس تعمل عمل (إنّ)

ملقا : اسم (لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والخبر محذوف

وسرت: الواو حرف عطف ( عطف جملة على جملة ) ــ سرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

قصدك : قصد ( بمعنى : نحو) : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والكاف ضميير متصل مبني في محل جر بالإضافة

لا: نافية للجنس تعمل عمل( إنّ)

خباً: اسم ( لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والخبر محذوف

ولا: الواو حرف عطف ــ لا: نافية للجنس تعمل عمل (إنّ) 

مذقا: اسم ( لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والخبر محذوف

☘جملة( شممت) الفعلية ابتدائية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( لا مع اسمها وخبرها ) في محل نصب على الحال

☘جملة (ولا ملقا) معطوفة على الجملة قبلها  في محل نصب على الحال

☘جملة ( وسرت) معطوفة على( شممت) لامحل لها من الإعراب )

☘جملة( لاخبا ) مع اسمها وخبرها حالية

☘جملة ( ولا مذقا) معطوفة على ( لاخبا)

2ــ وكان قلبي إلىرؤياك باصرتي  =   حتى اتّهمتُ عليكِ العينَ والحدقا

وكان : الواو : استئنافية ــ كان: فعل ماض ناقص

قلبي: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة, وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

إلى رؤياك: إلى: حرف جرــ رؤياك: اسم مجرور بحرف الجر ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ــ والجار والمجرور متعلقان بالخبر المؤخر ( باصرتي)

باصرتي: خبر كان مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة  ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

حتى: حرف ابتداء لامحل له من الإعراب

اتهمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركةــ وتاء الرفع  المتحركة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

عليك : على : حرف جر ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( اتهمت)

العين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

والحدقا : الواو حرف عطف ــ الحدقا: اسم معطوف على( العين ) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ والألف لإطلاق القافية

☘جملة ( كان مع اسمها وخبرها ) استئنافية لامحل لها

☘جملة ( اتهمت ) الفعلية ا ستئنافية لامحل لها من الإعراب

☘وسرت قصدك لا كالمشتهي بلدا لكن كمن يتشهّى وجه من عشقا

وسرت : الواو : استئنافية ــ سرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

قصدك: مفعول فيه ظرف مكان منصوب ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

لا كالمشتهي: لا: نافية لاعمل لها ــ كالمشتهي : الكاف حرف جر ــ المشتهي: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء

بلداً: مفعول به منصوب لاسم الفاعل( المشتهي) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

لكن: حرف للاستدراك لامحل له من الإعراب

كمن: الكاف حرف جر ــ من: اسم موصول بمعنى( الذي) مبني في محل جر بحرف الجر

يتشهى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المقصورة للتعذر

والفاعل ضمير مستتر تقديره( هو ) يعود على ( مَن)

وجه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ وهو مضاف

من: اسم موصول بمعنى ( الذي) مبني في محل جر بالإضافة

عشقا : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والألف لإطلاق القافية ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره(هو)

☘جملة ( سرت قصدك) استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( يتشهى) الفعلية , صلة الموصول لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( عشقا) الفعلية , صلة الموصول لامحل لها من الإعراب

4ــ دمشق عشتك ريعاناً و خافقة ولمّة والعيون السود و الأرقا

دمشق: منادى بأداة نداء محذوفة , مبني على الضم في محل نصب على النداء

عشتك : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع ــ وتاء الرفع ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

ريعاناً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

وخافقة : الواو حرف عطف ــ خافقة: معطوف على ( ريعانا) منصوب مثله

ولمةً: الواو حرف عطف ــ لمة: معطوف على( ريعانا ) منصوب مثله

والعيون: الواو حرف عطف ــ العيون : معطوف على ماقبله( ريعانا , لمة)  منصوب مثله

السود: صفة ل( العيون) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

والأرقا: معطوف على ( العيون ) منصوب مثله, والألف لاطلاق القافية

☘جملة النداء : ابتدائية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( عشتك) استئنافية لامحل لها من الإعراب

5ــ وها أنا و يدي جلدٌ و سالفتي ثلج و وجهي عظم كاد أو عرقا

وها أنا: الواو استئنافية ــ ها: للتنبيه حرف لامحل له من الإعراب ــ أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ــ والخبر محذوف

ويدي: الواو حالية ــ يدي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

جلد: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

وسالفتي: الواو حالية ــ سالفتي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

ثلج: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ووجهي : الواو حالية ــ وجهي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

عظم: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

كاد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو)

أو : حرف عطف

عرقا: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرةــ ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره(هو)

☘الجملة ( وها أنا) استئنافية لامحل لها من الإعراب 

☘الجمل (يدي ... سالفتي ...وجهي ) كل منها اسمية في محل نصب على الحال لاقترانها بواو الحال 

☘جملة ( كاد الفعلية ) في محل رفع صفة لـ( عظم)

☘جملة ( عرقا ) معطوفة على جملة ( كاد)

6ــ وأنت لم تبرحي في النفس عالقة دمي ولحمي و الأنفاس و الرمقا

وأنت: الواو حالية ــ أنت: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع فاعل

لم : حرف نفي وجزم وقلب

تبرحي : فعل مضارع ناقص مجزوم بـ( لم) وعلامة جزمه حذف النون  لأنه من الأفعال الخمسة  ــ والياء ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ( تبرح)

☘جملة ( لم تبرحي ) في محل رفع خبر المبتدأ

في النفس: في حرف جر ــ النفس: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل المؤخر ( عالقة)

عالقة: خبر ( تبرح) مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

دمي: مفعول به منصوب لاسم الفاعل ( عالقة ) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ــ وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

ولحمي : الواو حرف عطف ــ لحمي : معطوف على ( دمي ) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ــ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

والأنفاس: الواو حرف عطف ــ الأنفاس: معطوف على( دمي) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

والرمقا : الواو حرف عطف ــ الرمقا : معطوف على ( الأنفاس ) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والألف لإطلاق القافية

☘الجملة الاسمية : أنت لم تبرحي ....في محل نصب على الحال لارتباطها بواو الحال 

7ــ دمشق صبراً على البلوى فكم صهرت سبائك الذهب الغالي فما احترقا

دمشق: منادى مفرد علم بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب على النداء

صبراً: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره( اصبري صبراً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

على البلوى: على: حرف جر ــ البلوى : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المقصورة ــ والجار والمجرور متعلقان بالمصدر( صبرا) 

فكم : الفاء استئنافية ــ كم : خبرية تكثيرية مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق

صهرت : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة ــ وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب

سبائك: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة ــ وهو مضاف

الذهب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

الغالي: صفة لـ( الذهب) مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الياء

فما : الفاء استنافية ــ ما: نافية لاعمل لها

احترقا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والألف لإطلاق القافية ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره( هو) يعود على ( الذهب)

☘جملة النداء ابتدائية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( اصبري صبراً) استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘جملة( صهرت) استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘جملة ( فما احترقا) استئنافية لامحل لها

8ــ يا بنت أم البلايا عانقتْ نسباً أغلى وأكرم في الأنساب معتنقا 

يابنت: يا: أداة نداءــ بنت: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ وهو مضاف

أم:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ وهو مضاف

البلايا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف الممدودة

عانقت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة , وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره(هي)

نسباً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

أغلى: صفة لـ(نسبا) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على الألف المقصورة

وأكرم : الواو حرف عطف ــ أكرم : معطوف على( أغلى) منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

في الأنساب: في حرف جر ــ الأنساب: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ والجار والمجرور متعلقان باسم المفعول ( معتنقا )

معتنقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

*ــجملة النداء , ابتدائية لامحل لها من الإعراب

*ــجملة ( عانقت) الفعلية في محل نصب على الحال من ( بنت أم البلايا)

9ـــ راحتْ تمزق كلّ الهازئين بها وحولك اساقطتْ مهزوزة مزقا

راحت : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة ــ والتاء للتأنيث حرف لامحل له من الإعراب

      واسمه ضمير مستتر تقديره ( هي) 

تمزق: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي)

كل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ــ وهو مضاف

الهازئين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ــ والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد

بها: الباء حرف جر ــ الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل ( الهازئين)

وحولك: الواو استئنافية ــ حول : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة متعلق بالفعل( اساقطت) ــ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

اساقطت: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والتاء للتأنيث حرف لامحل له من الإعراب ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي )

مهزوزة: حال منصوبة من الضمير المستتر( هي) وعلامة نصبها الفنحة الظاهرة

مزقا: حال ثانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

*ــجملة( راحت مع اسمها وخبرها) استئنافية لامحل لها من الاعراب

*ــجملة( تمزق) الفعلية في محل نصب خبر ( راحت)

*ــجملة ( اساقطت) استئنافية لامحل لها من الإعراب 

  10 ــ  

تيمور خفّ وهولاكو وقد سحقا كل الدّنا وعلى أسوارها انسحقا

تيمور: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

خف: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو ) يعود على ( تيمور)

وهولاكو: الواو حرف عطف ــ هولاكو : اسم معطوف على ( تيمور) مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة المقدرة

وقد: الواو حالية ــ قد: حرف تحقيق 

سحقا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بألف الاثنين ــ والألف ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

كل: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة , وهو مضاف

الدنا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف الممدودة

وعلى: الواو حرف عطف ــ على حرف جر

أسوارها: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( انسحقا)

انسحقا: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة لاتصاله بألف الاثنين ــ وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

☘☘الجملة ( تيمور ) الاسمية استئنافية لامحل لها من الإعراب

☘☘جملة ( خف) الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ ( تيمور)

☘☘جملة (سحقا) الفعلية في محل نصب حال لاقترانها بواو الحال

☘☘جملة ( انسحقا) الفعلية معطوفة على محل جملة ( سحقا)

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021

قضية البديع في النقد الأدبي

 قضية البديع في النقد العربي:

يعد البديع من المجالات النقدية الواسعة التي تغطي اللفظ والمعنى معا وهو من محسنات الكلام التي عرفت واستخدمت في العصر الجاهلي والإسلامي وعرفت كمصطلح ادبي في العصر العباسي على يد مسلم بن الوليد 

وقد أسرف المحدثون في استخدام البديع في أشعارهم بسبب تفضيل النقاد للمتقدمين عليهم فاستخدموا فنون البديع المتنوعة واغرقوا في الصنعة والتزيين لمجاراة المتقدمين فخرجوا عن الطبع الذي صقلت عليه مواهبهم

وقف ابن المعتز في كتابه البديع وقفة مطولة عنده وقسمه إلى قسمين 

 القسم الاول تناول فيه البديع 

القسم الثاني محاسن الكلام وقدم البديع على محاسن الكلام

اراد بذلك أن يبين بأن المتقدمين من أهل الجاهلية والإسلام سبقوا المحدثين الى البديع فالمحدثين لم يبتكروا جديدا كما ظنوا

كما سجل ابن المعتز نظراته في طريقة توظيف الشعراء العباسيين للبديع في قسمين 

القسم الاول لجأ لاستخدام ضروب البديع بكثرة كما جرت العادة لدى شعراء العباسيين إلا أنهم كانوا قد أحسنوا استخدامها وحافظوا على روح الطبع في قصائدهم 

ابو نواس   بشار بن برد.  مسلم بن الوليد

القسم الثاني جعل فيه الشعراء الذين توغلوا في استخدام ضروب البديع وتكلفوا به حتى خرجوا عن حدود الطبع فقد أحسنوا في جوانب واساؤوا في جوانب أخرى متل ابو تمام .

الوحدة والكثرة في القصيدة في النقد الأدبي


الوحدة والكثرة في القصيدة

مفهوم الوحدة العضوية في القصيدة العربية:

يقصد النقاد بالوحدة العضوية أن تكون القصيدة مترابطة الأجزاء متماسكة الأعضاء، وأن تكون بنية واحدة تامة الخلق، وأن يكون كل بيت فيها كجزء خاضع ومكمل لجزء آخر. يقول عباس محمود العقاد:

"القصيدة ينبغي أن تكون عمال فنيا تاما يكمل فيها تصوير خاطر أو خواطر متجانسة، كما يكمل التمثال بأعضائه. والصورة بأجزائها واللحن الموسيقي بأنغامه، بحيث إذا اختلف الوضع أو تغيرت النسبة أخل ذلك

  بوحدة الصنعة  وأفسدها .  

الوحدة العضوية في القصيدة العربية عند القدماء:

الوحدة العضوية بالمعنى السابق لم تعرفها القصيدة العربية القديمة بوجه عام، وبالثاني لم تكن هذه القضية بمفهومها من بين قضايا نقدنا العربي القديم، ومع ذلك لم يخل تراثنا النقدي من إشارات متناثرة إلى ضرورة وجود نوع من الترابط بين أجزاء القصيدة، لا يرقى إلى مستوى المطالبة بوجود وحدة عضوية للقصيدة ولكنه على أي حال ظن بعض نقادنا القدامى بأنها يمكن أن تكون من معايير جودة القصيدة وتفوقها

كان ابن قتيبة من بين نقادنا الذين أشاروا إلى قيمة ترابط أجزاء القصيدة التى تدل على وجود هذه القضية وملامحها عنده، وإن لم تكن واضحة ومحددة، فقد حاول فى كتابه(الشعر والشعراء) أن يلتمس نوعا من الوحدة النفسية التى ترابط بين أجزاء القصيدة على الرغم من تعدد أغراضها من الوقوف على الأطلال والغزل ووصف الرحلة، والمديح إذ جعل الترابط بين أبيات القصيدة أساسا من أسس المفاضلة بين الشعراء، يقول:"وتبين التكلف في الشعر بأن ترى البيت مقروناً بغير جاره، ومضموناً إلى غير لفقه.

أما ابن طباطبا فكان من أنضج نقادنا القدامى فيما يتصل فهو موضوع وحدة القصيدة وكان من أشد نقادنا القدامى اقتراباً من مفهوم وحدة القصيدة في النقد الحديث وتصوره للوحدة في القصيدة أشد وضوحاً وتبلوراً ودقة من تصور ابن قتيبة لهذه الوحدة، و قد ارتكزت الوحدة العضوية لديه على  التركيز على تهذيب القصيدة واعتدال أجزائها وحسن تركيبها، وإيجاد الملائمة بين المعاني والألفاظ ،وأن تتم هذه الأمور بدقة وعناية وملاحظة متكررة ، فقد شبه الشاعر بالنساج و النقاش و الناظم، كما ركز على العناية  التامة بمطلع القصيدة وافتتاحيتها بأن تكون أقرب إلى ذهن السامع 

وعلى حسن التخلص و الانتقال من غرض إلى غرض بلباقة و حذق حتى لا تنقطع أجزاء القصيدة.

ومن هذه الأمور أيضا عدم إمكانية التقديم و التأخير في القصيدة وقدجعله ميزانا لجودة القصيدة وردائتها، فقال: "أحسن الشعر ما ينتظم القول فيه انتظاماً ينسق به أوله مع آخره على ما ينسقه قائله فإن قدم بيت على بيت دخله الخلل"

ونستطيع أن نقول أن القضية كانت موجدة لديهم وإن لم تبلورت فى عصرهم من حيث التعريف والمفهوم كما تبلورت فى عصرنا. كذلك نستطيع القول بأن هذه الآراء جاءت غير شاملة وغير مضبوطة بحيث لا تخضع للقواعد والأصول الواضحة ولا تنبثق منها الفروع الأخرى.

الوحدة العضوية في القصيدة العربية عند المعاصرين:

الواقع أن وحدة القصيدة من المشاكل الأدبية التي تردد صداها مع مطلع القرن الماضي عند النقاد والشعراء، وأول من اهتم بها اهتماما بالغا وأوضح ملامحها وحدد مقوماتها، ثم قام بتطبيقها على قصائد شعراء هذا

القرن وسابقه، هم أصحاب مدرسة الديوان، فالمازني في تقريره لمبادئه النقدية يطالب الشاعر بأن "يلائم بين أطراف كلامه ويساوق بين أغراضه، ويبني بعضا منها على بعض ويجعل هذا بسبب من ذاك"،كما ويرى أن وحدة القصيدة تعني المشاعر التي تلائم بين عناصر القصيدة وأفكارها وتربط بينها في تسلسل يساوق بين هذه العناصر، ويربط بينها، وهي بذلك تعني وحدة الأفكار والمشاعر .أما العقاد فقد "كان أكثرهم حديثا عن هذه الوحدة في كتاباته، وقد جعلها المحور الذي دار عليها نقده لشوقي في كتابه الذي ألفه مع المازني باسم (الديوان)  فالوحدة عنده تعني وحدة الغرض الذي يتطلب شيئين 

الأول: ألا يكون البيت خارجا من الموضوع الذي تدور حوله القصيدة .

الثاني: أن تبتعد القصيدة عن الموضوعات المتعددة في داخلها وأن تدور كل أبياتها حول موضوع واحد.  

أما وحدة القصیدة عند محمد غنیمي هلال فیحددها بأنها إدارك الموضوع بما  یتضمنه من أفكار...ثم تنظیم المعاني بحیث تكون مرتبة منسقة لتتجلى وحدتها، ویتبدى مفهوم هذه الوحدة عنده بكل عناصره في قوله

"ونقصد بالوحدة العضویة في القصیدة وحدة الموضوع ووحدة المشاعر التي یثیرها الموضوع . وما یستلزم ذلك في ترتیب الصور والأفكار ترتیبا به تتقدم القصیدة شیئا فشیئا حتى تنتهي إلى خاتمة یستلزمها ترتیب الأفكار والصور،على أن تكون أجزاء القصیدة  كالبنیة الحیة، لكل جزء وظیفته فیها، ویؤدي بعضه إلى بعض عن طریق التسلسل في التفكیر والمشاعر"


ومن الذین انتصروا لوحدة القصیدة القدیمة الباحث كمال أبو دیب، الذي

یعترف بأن التنوع في هذه القصیدة سمة جوهریة فیها، ولكن ذلك لا یعني بالضرورة انعدام الوحدة أو التفتت البنیوي، فقد تنطوي القصیدة على وحدة داخلیة قادرة على نقل رؤیا الشاعر.وحین ینبري الباحث لتحلیل معلقة لبید بن ربیعة، فإنه یلاحظ أنها إحدى أكثر القصائد العربیة القدیمة تشابكا وغنى وتعقیدا ، ویظهر هذا التشابك النسق الناشئ من المكوناتها.

إننا لا نعدم عناصر الوحدة في القصیدة العربیة القدیمة، خاصة تلك التي تنهج نهجا سردیا، كما أن استثمار المنجزات العلمیة المعاصرة ، مما له صلة بالعلوم التي تعالج النص في علاقاته الداخلیة التي تحقق له الانسجام والاتساق، كفیل بأن یضيء القصیدة العربیة إضاءة جدیدة تتیح لنا أن نرى ما تحت التفكك الظاهري من وحدة وانسجام تنطوي علیه هذه القصیدة


مقياس الكثرة وأثره في قضايا النقد الأدبي:

ويدخل مقياس الكثرة في عدد من قضايا النقد؛ حيث تقوم بعض القضايا النقدية على ملاحظة عنصر الكثرة ودلائله الموضوعية، ومن أبرز تلك القضايا:

- قضية الموازنة: يقرر القاضي الجرجاني أن العرب كانت "تفاضل بين الشعراء وتسلم السبق فيه، لِمَن كثرت سوائر أمثاله، وشوادر أبياته". وتبعًا لذلك فإننا نجد سبب تفضيل بعض الشعراء الجاهليين على بعض يرجع أحيانًا إلى الاعتداد بعنصر الكثرة، يقول ابن رشيق: "وأما النابغة، فقال مَن يحتجُّ له: كان أحسنهم ديباجة شعر وأكثرهم رونق كلام، وزعم أصحاب الأعشى أنه أذهبهم في فنون الشعر، وأكثرهم طويلة جيدة، ومدحًا، وهجاء، وفخرًا، وصفة"

وفي الموازنة بين أبي حية النميري والراعي كان أبو عمرو بن العلاء يقول: "أبو حية النميري أشعر في عظم شعره من الراعي، فأبو عمرو يلحظ عنصر الكثرة في تفضيله شعر أبي حية على شعر الراعي لكثرة الشعر الحسن لدى الأول، وقلته عند الآخر.

2- قضية معمار القصيدة:

بيَّن (ابن قتيبة) معمار القصيدة العربية المتضمِّن للمقدمة، ووصف الرحلة والنسيب ثم المديح، ثم عدَّ الشاعر المجوِّد مَن راعَى هذه الأقسام "فلم يجعل واحدًا منها أغلب على الشعر، ولم يُطِل فيمل السامعين، ولم يقطع وبالنفوس ظمأ إلى المزيد". ثم أعطى مثالاً واقعيًّا لعدم مراعاة تلك الأقسام، ومن هذا المثال الذي ضربه نجد أن مقياس الكثرة واضح التأثير في الحكم على معمار القصيدة بالنجاح أو الإخفاق، فقد أتى بعضُ الرجَّاز نصرَ بن سيار والي خراسان لبني أمية، فمدحه بقصيدة، تشبيبها مائة بيت، ومديحها عشرة أبيات، فقال نصر: والله ما بيت كلمة عذبة، ولا معنًى لطيفًا إلا وقد شغلته عن مديحي بتشبيبك، فإن أردت مديحي فاقتصد في النسيب".فكثرة النسيب على حساب المدح جعلت الممدوح ينتقد ذلك الشعر وينكر على صاحبه.

ويدخل مقياس الكثرة في إيجاد الحكم النقدي في جوانب متعددة يمكن عرضها على النحو التالي:

- تقديم الشاعر لكثرة أغراضه وأفانينه

- كثرة الانتصار على الخصوم فتبدو قيمة الشاعر في انتصاره على أكبر عدد من الخصوم، وبخاصة إذا كان الواحد منهم له خطره وشأنه في الشعر، فهناك مَن يُعلِي من شأن أبي تمام والبحتري "لأنهما أخملاَ في زمانهما مائة شاعر كلهم شاعر مُجِيد

عصر الركود في الأدب العربي

 بعد دخول المغول البلاد العربية وما عاثوا فيها من فساد دخل الفرس والأتراك وشكلوا دويلات تتقاتل فيما بينها، فازدادت الأحوال الاقتصادية والاجتماعية سوءاً وانعكس ذلك على الأدب ،حيث أُطلِقَ على هذا العصر :( عصر الانحطاط أو الاجترار في الأدب) فقد أصبح الشعر مطيّة كل عاجز و هدفاً للتكسب وابتُذِلت الصناعة الشعرية وشاع التكلف...

غلب على الشعر في تلك الفترة تياران:

-تيار الإباحية : المتمثل بالخمريات ووصف مجالس اللهو...

-تيار الدين : المتمثل بشعر الزهد والتصوف والمدائح النبوية كالبوصيري في قصيدته (البردة):

محمد سيد الكونين والثقلين

والفريقين من عرب ومن عجم


ومع كل تلك الأحداث ظهر بعض الشعراء الذين أجادوا النظم في بعض الأغراض كالغزل والمدح..يقول صفي الدين الحلي مخلداً انتصار القبائل العربية على المغول:

#سلي الرماح العوالي عن معالينا

واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا

وسائلي العرب والأتراك ما فعلت

في أرض قبر عبيد الله أيدينا


وفي الشعر التعليمي أجاد ابن مالك في ألفيته في النحو كما اشتهر في تلك الفترة من الشعراء:الشاب الظريف،ابن نباتة و عبد الغني النابلسي...


أما النثر فقد اقتصر على الرسائل والكتابة الديوانية،لكن وضعه أفضل من الشعر لكثرة أصحاب التصنيف،وقد تميز بالدقة والوضوح...


الدولة المملوكية وأبرز شعرائها 

زالت الدولة الأيوبية في مصر سنة 648للهجرة وقامت دولة المماليك والتي بدأت بجارية (شجرة الدر) للسلطان الأيوبي الملك الصالح نجم الدين والتي صارت زوجة للسلطان الأيوبي وتولت السلطة من بعده فتزوجت بأحد أمراء المماليك وبذلك ظهرت دولة المماليك وآل الأمر إليهم.

قامت دولة المماليك ودامت ثلاثة قرون على حقبتين:

الأولى: المسماة المماليك البحرية،باستيلاء شجرة الدر على السلطة من 648 للهجرة انتهت بموت الملك الصالح زين الدين حاجي وكان أقوى سلاطين هذه المرحلة الظاهر بيبرس.

الثانية: بتولي الظاهر برقوق سنة 784للهجرة.

يعهد العهد المملوكي من الناحية الأدبية والعلمية هو عصر الموسوعات العربية فكان شهاب الدين النويري وابن الفضل العمري وأبو العباس أحمد بن علي القلشندي وظهرت رسائل إخوان الصفا وخلان الوفاء وكتاب عيون الأخبار لابن قتيبة.

ومن أشهر شعراء هذا العصر أبو الحسين الجزار، ابن حجة الحموي، ابن نباتة المصري، البوصيري، الشاب الظريف، صفي الدين الحلي، شهاب الدين المنصوري، عائشة الباغونية.


أبرز أدباء وشعراء الأدب التركي

 يونس إمرة :الشاعر القومي الأول في تركيا ولد في إسكي شهير عرف عنه تدينه وإجلاله للدين الإسلامي وله مكانة عند الأتراك فقد سكت صورته على النقود . 

محمد عاكف أرسوي :شاعر الهوية الإسلامية التركية ومن أبرز أشعاره النشيد الوطني التركي وقصيدة خلد فيها معركة شناق قلعة .خلد في أشعاره أحوال البلاد إبان انتهاء الخلافة العثمانية .

ناظم حكمت :أشهر الشعراء الأتراك من أصحاب الحركة الرومانسية في الشعر وهو شاعر وروائي وكاتب .اعتقل أكثر من مرة بسبب أشعاره وسحبت جنسيته لتعود له بعد وفاته ب ٥٨عاما.

نجيب فاضل:لقب بسلطان الشعراء الأتراك من أبناء اسطنبول وسليل لعائلة تركية عريقة عرف عنه معارضته للعلمانية ودفاعه عن حرية الرأي كان يعتز بهويته الإسلامية . 

ومن الشعراء المهتمين بالقضية الفلسطينية (نوري باكديل) لقب بشاعر القدس .

جلال الدين الرومي :شاعرو عالم صوفي فارسي الأصل  عرف باسم مولانا وسلطان العارفين .هو صاحب المذهب المثنوي في الشعر  وصاحب الطريقة المولوية ويعتبر شمس الدين التبريزي المعلم الروحي لجلال الدين الرومي وتصنف أعمال الرومي إلى عدة تصانيف وهي الرباعيات، ديوان الغزل،مجلدات المثنوي الستة،المجالس السبعة ورسائل المنبر

فضولي البغدادي :عرف بلقب فضولي البغدادي من أهم الشعراء العثمانيين كما أنه رائد  المدرسة الكلاسيكية للأدب التركي لقب بعدة ألقاب منها رئيس الشعراء ،شيخ الشعراء، أعظم شعراء المشرق .له عدة مؤلفات كتبها بالعربية ،الفارسية،التركية والآذرية أبرز أعماله ملحمة مجنون ليلى وحديقة السعداء.

تطور الشعر العربي عبر العصور

 يُعَدّ الشعر الجاهليّ هو النموذج الأعلى في الشعر العربيّ، وقد كان في قصائده الطوِّال يلتزم ‏سنّة واحدة في نهج القصيدة من التزام المُقَدِّمَة الطللية مرورًا بالحديث عن الرحلة والناقة ثمّ ‏التخلّص إلى موضوع أو موضوعات رئيسة. وكان بعضهم كزهير يعتنون بتنقيح أشعارهم ‏وإعادة النظر فيها مرّة بعد مرّة.‏

وفي صدر الإسلام استفاد الشعر من حركة الفتوحات الإسلاميّة التي رفدته بمعاني جديدة ‏تتعلّق بالتمسّك بالدين الجديد والجهاد في سبيله، وبقيت القصيدة على النهج الجاهليّ دون ‏تطوّر في الشكل، مع سهولة في الألفاظ وانسياب في المعاني تحت تأثير القرآن الكريم ‏والحديث الشريف.‏

وفي العصر الأمويّ أيضًا لم يكن هناك خروج على نهج القصيدة المتوارثة، وإنْ كان الشعر قد ‏استفاد من حركة الأحزاب السياسية ومن ظاهرة النقائض وازدهار الغزل بأنواعه. وكذلك فإنّ ‏شيوع المزدوجات كان من أبرز تطوّرات الشعر في هذا العصر إلى جانب أنواع أخرى من ‏الرجز.‏

أما التطورات الكبرى فقد بدأت منذ العصر العباسي الذي تطورت فيه الحضارة تطورًّا كبيرًا ‏متسارعًا، وتبعًا لذلك طرأت تطورات على الشكل والمضمون الشعريين، وكانت قولة أبي ‏العتاهية الشهيرة: أنا أكبر من العَروض، واستبدل أبو نواس المُقَدِّمَة الخمرية بالطللية، بل حتى ‏إنّ سَلْم الخاسر قد كتب شعرًا من تفعيلة واحدة.‏

ومن أبرز التطورات الفارقة في مسيرة الشعر العربي في الأندلس هو ظهور الموشحات التي ‏ارتبط ظهورها بالغناء وجوّ اللهو، وكانت بألفاظها الرقيقة ومعانيها الطريفة وموسيقاها العذبة ‏مناسبة لذلك، وبناء الموشح لا يتفق مع القصيدة العربيّة من حيث الشكل واللغة والقافية ‏والوزن.‏

أما في العصور التالية فقد ركن الشعراء إلى التقليد، وأُولعوا بالبديع،، وقلّ الابتكار إلا عند ندرة ‏من الشعراء من أمثال صفي الدين الحلي وابن نباتة وغيرهما. إلى أن بدأ العصر الحديث فعاد ‏الشعر إلى احتذاء النماذج القديمة القوية، وبرزت اتجاهات عدة من إحيائية ورومانسية وواقعية ‏وغيرها، وتطوّر الشكل من التزام بالقديم إلى الشعر الحرّ (التفعيلة) وقصيدة النثر. ‏

منهجية كتابة موضوع تعبير وأسسه

 يعتبر موضوع التعبير من أكثر الأمور التي تشغل بال الطالب أثناء مراحله الدّراسية ، حيث يعتبره بعض الطّلاب فزاعة أو أمراً مستحيلاً يصعب تحقيقه .

فالتعبير يعتبر من الوسائل الهامّة التي يعتمد عليها المدرسون في مختلف اللغات وليس فقط في مجال اللغة العربية ، لذلك كان لابدّ للطّالب أن يلمّ ببعض الخطوات الأساسية في كتابة موضوع التعبير ، والتي تجعل الشيء المستحيل والصّعب أصبح ممكناً وهيّناً 

وإليكم بعض الخطوات التي تساعدكم وتؤهلكم لكتابة موضوع جيد ينال إعجاب القارئ واهتمامه 

في البداية علينا أن نعرف أن أقسام موضوع التعبير الكتابي الأساسية ثلاثة أقسام :

أوّلاً : المقدّمة :يجب أن تكون المقدّمة قصيرة وموجزة ، نعطي من خلالها لمحة بسيطة عن الموضوع الذي سنكتب عنه ، وتكون المقدمة بكتابة سطرين أو ثلاثة أسطر على الأكثر ، وممكن أن تكون المقدمة عبارة عن  مثل مشهور أو قول من أقوال العلماء 

أو آية قرآنية أو حديث نبوي شريف أو  بيت من الشّعر 

ثانياً : العرض ( صلب الموضوع) :

يتضمّن العرض شرح أفكار الموضوع المطلوب  مع مراعة تسلسل الأفكار وترتيبها ، حيث نتكلم عن أفكار النّص فكرة فكرة نمهّد لها ونوضحها ونشرحها بأسلوب سلس وشيّق ، بالإضافة إلى الاستشهاد على كلّ فكرة  ببيت شعر او قول أو آية قرآنية أو حديث نبويّ شريف

ثالثاً : الخاتمة :

وهي عبارة عن اختصار بسيط لما تكلمنا عنه من أفكار في النص ، أو جملة صغيرة نختتم بها الموضوع .

الخطوات التي يجب أن نعرفها ونلمّ بها عند كتابة موضوع التعبير :

1ـ يجب على الطالب في البداية أن يقرأ نصّ الموضوع المطلوب قراءة دقيقة ، ويقسّمه إلى أفكار ، فمثلاً 

لدينا النّص الأتي : تحدث عن قدوم فصل الرّبيع وشعورك نحوه 

هذه الفكرة من الممكن تقسيمها إلى ثلاثة أفكار نتحدث من خلالها عن موضوعنا 

أولاً : الرّبيع : نتحدث عن فصل الربيع بشكل عام ولاننسى أن نبدأ بمقدمة مناسبة 

ثانياً : مجيء فصل الرّبيع 

ثالثاً  شعوري نحوه 

وهكذا أكون قد تحدّثت بشكل كامل وشملت جميع الأفكار 

2ـ أن نراعي عند الكتابة مسألة تفادي الوقوع بالأخطاء الإملائية والنحوية : فيجب علينا أن نتقن الهمزات جيداً ،الألف اللينة ، 

رفع الفاعل ونصب المفعول به وماإلى ذلك من قواعد إملائية ونحوية ، لما لها من أثر كبير على موضوعنا ، فتجمّله وتجعله مناسباً ، دقيقاً ، خالياص من الثغرات ...

3ـ عندما ندعم موضوعنا بأقوال واضحة ، يكون ذلك اقوى وأوضح ،فمثلاً ك ندعمه بآية قرآنية ، أو مثل معروف أو حديث نبوي شريف ، أو بيت من الشعر ... ويمكن أن نضيف هذه الأمور  في أي قسم من الأقسام الرئيسة الثلاثة التي ذكرناها سابقاً 

( المقدمة ، العرض، الخاتمة )  على أن نحسن استخدامها جيداً وألاتكون عشوائية ، أو لا ترابط بينها وبين الفكرة 

فمثلا  عند حديثنا عن قدوم الربيع  لا نستشهد بشاهد بعيد عن الفكرة ، فلا نستشهد مثلا بحديث فضل الصيام لأنه لاعلاقة بينه وبين فصل الربيع 

بل ممكن أن نقول 
عاد الرّبيع إلى الدنيا بموكبه            فازّينت واكتست بالسندس الشجر

4ـ علينا أن نختار عبارات مناسبة وقوية في الدلالة ، ونكثر من التشبيهات والصور ، والعبارات الجمالية ، بحيث تؤثر على القارئ وتجعله مهتما بقراءة الموضوع 

5ـتجنب الأخطاء في علامات الترقيم  ( الفاصلة ، النقطة ، علامة التعجب ، النقطتان ، علامة الاستفهام ........)

لأن ذلك يجعل من الموضوع ضعيفاً ، فعندما نضع علامات الترقيم في مكانها المناسب ، تزيد من قوة وجمال موضوعنا ، وتجعل منه محطّ اهتمام وإعجاب القارئ 

6ـ الاكثار من القراءة والمطالعة في كتب الأدب ، والقصص ، والشعر ، ....

لأن للقراءة والمطالعة دور كبير في توليد الأفكار وجعل العقل أكثر مرونة عند التعبير والكلام واستخدام الأفكار...

7ـ ربط الأفكار بشكل متسلسل بحيث لانجعل الموضوع وكأنه متاهة ، وأيضا ترتيب الأقسام الرئيسة للموضوع وعدم تقدير أو تأخير أي قسم على الآخر ، فلا نجعل الخاتمة قبل العرض ، ولانجعل المقدمة في النهاية وهكذا 

8ـ الكتابة بخط واضح ومفهوم ما أمكن ذلك ، وأن يكون خالياً من الخربشات ، حتى يسهل على القارئ فهمه 

9ـ لاتكرر نفس الفكرة ، ونفس الكلمة ، حاول ألّا تكرر العبارات والكلمات 


الأربعاء، 18 أغسطس 2021

اختراعات ومخترعين

 أسماء بعض الاختراعات ومخترعيها :

................

• القلم الحبر : لويس إديسون وتر مان الأمريكى 1884 م

• المسدس : صمويل كولت الأمريكى 1835

• التليفون : جراهام بل الأمريكى م

• الراديو : جوجليلموماركونى الإ يطالى 1894

• التليفزيون : جون لويجى بيرد 1926

• الطائره : الأخوان رايت ( اورفيل .. لبور رايت ) الأمريكيان 1903

• الدبابه : سير ارنست سونيتون الأنجليزى 1914

• الديناميت : الفريد نوبل السويدى 1867

• سماعه الطبيب : رينيه لينك الفرنسى1818

• القمر الصناعى : بيتر كابيتزا السوفيتى وآخرون 1957

• طفايه الحريق : الكسندر رولان السوفيتى 1905

• ورق الكربون : ويد جورد الأنجليزى 1906

• السلم المتحرك : جورج هوبلز وجيمس رينو الأمريكيان 1892

• الموتوسيكل : يوجين وميشيل ورنر أخوان فرنسيان 1897

• الأتوبيس : ولتر هان كوك الأنجليزى 1831

• البراشوت : جان بيير بلا نشار الفرنسى 1785

• التلغراف : صمويل مورس الأمريكى 1835

• اللاسلكى : جو جليلمو ماركونى الأيطالى 1896

• الميكروسكوب : أنتونى فان ليفنهوك الهولندى 1683

• المفاعل النووى : إنريكو فرمى الأ يطالى

• محرك السياره : نيكولاس أوتو الأ لمانى

• علبه الكبريت : جون ووكر الأنجليزى 1827

• مانعه الصواعق : بنيامين فرانكلين الأمريكى

• المصباح الكهربى : توماس أديسون الأمريكى 1879

• الصاروخ الفضائى : سيرجى كورليوف السوفيتى

• القاطره البخاريه : ريتشارد تريفيتك الأنجليزى 1803

• الآله الحاسبه : بليز باسكال الفرنسى 1639

• الآله البخاريه : جيمس وات الأسكتلندى 1765

• التربين البخارى : سير تشارلز بارسونز الأنجليزى 1884 • ماكينه الخياطه : إلياس هاو الأمريكى 1832

الاثنين، 17 مايو 2021

موضوع عن العيد وسكن عائلة يتيمة بجوارنا ، سيرة ذاتية لشخص ما

 

أوّلاً : موضوع تعبير عن العيد وسكن عائلة يتيمة بجوارك

انتهى رمضان وودّعناه على أمل أن يبلغنا الله تعالى رمضان القادم ، انتهى هذا الشّهر الفضيل الّي حلّ علينا ضيفاً عزيزاً جميلاً ، أحببناه واستمتعنا بأوقاته ، ودعناه واستقبلنا عيد الفطر المبارك بفرح وسعادة ملأت قوبنا وأحيتها من جديد ، ويستمر هذا العيد ثلاثة أيّام نستقبل فيه أقاربنا ونردّ لهم الزّارة ، نلعب أيضاً ، ونقضي أوقاتاً ممتعةً فيه ، ولكنّ هذا العيد كان مختلفاً نوعاً ما ، ففي ظلّ هذه الحرب القاسية الّتي دمّرت كلّ مكان في وطني الحزين ، وانتشرت الكوارث والأحزان ، وكثر فيه الشّهداء والمعاقون والمحتاجون ، سكنت عائلة في حيّنا ، وهذه العائلة استشهد ربّ أسرتها ، وتيتّم أطفاله ، قرّر أهل الحيّ تقديم مساعدة لهم ، فقمنا بجمع التبرّعات وشراء بعض الأثاث وثياب العيد لهم ، وقم كلّ أهل الحيّ مايستطيعون من مساعدة ، وأدخلوا السّرور على قلوبهم الدّافئة الصّغيرة ، كما قاموا بتسجيلهم في المدرسة لأن للعلم أهمية كبيرة ، وهكذا وبدل أن نتبادل الأحزان عليهم ، قمنا بمساعدتهم وتحسين ظروفهم حتى لايحتاجوا أحداً أو ينقص عليهم شيء ،فالإنسان يجب أن يشعر بالآخرين ، ويقدم يد العون إذا كان باستطاعته ، وألّا يقف مكتوف الأيدي أمام تقديم المساعدة لأي احد .

إن العيد بهجة كبرى وسعادة لاتوصف يشعرنا بأن الحياة جميلة وتستحق أن نعيشها ، وفي العيد يشعر الإنسان بالفقراء والمحتاجين ويقدم لهم يد العون  ويدخل على قلبهم الفرح والسرور إن الشعور ببهجة العيد شعور جميل يسعد النفس ويبعث الامل في نفوسنا 


السيرة الذاتية عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :

ولد سينا محمّد في مكة  في عام الفيل بتاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الاول ، عاش يتيم الأب ، توفيت والدته وهو في سن السّادسة من عمره ، وتولّى رعايته جدّه عبد المطّلب إلة أن توفّي ، فكفله عمّه أبو طالب الّذي كان كثير العيال ، فقيراً 

عُرف منذ صغره بأنه الصادق الأمين ، وعمل برعي الأغنام والتّجارة ، ثمّ تعرف على السّيدة خديجة ، ونزوّجها وهو بعمر خمس وعشرين سنة ، وفي سن الأربعين نزل عليه الوحي جبريل بأمر من الله تعالى ، فنشر دين الإسلام ، واجتهد

كثيراً في ذلك ، فلقد واجهه أهل قريش وسببوا له الكثير من المتاعب ، ولكنه بفضل من الله تعالى استطاع أن يواجههم وينشر دين الإسلام في مكة والمدينة المنورة .

سيرة ذاتية عن نفسك : 

ولدت في مدينة حلب، في بيت من بيوتها المتواضعة ، أبي كان يعمل موظفاً بسيطاً ، وأمي ربّة منزل ، تهتم بنا وبدراستنا ، درست الابتدائية في مدرسة بمتطقتي ، ثم انتقلت إلى الإعدادية فالثانوية ، كنت أحب الدّراسة كثيراً ، عندما أعود إلى البيت أراجع دروسي التي أخذتها في المدرسة ، ثم أدرس الدّروس الجديدة التي سآخذها في اليوم التالي ، كان معلمي يحبني كثيراً ، ويعرف ويدرك مدى اهتمامي وحرصي على عدم تضييع المعلومة ، كان دائماً يشجعني ، وينصحني بأن الإنسان مع الإرادة والصبر والعزيمة يستطيع بلوغ أهدافه وتحيقيق أحلامي .

كان حلمي أن أصبح محامياً أدافع عن المظلومين ،و أساعد والدي  وأخفف عنه لأنه كبر في السّن ، وبفضل الله تعالى ، وبالصبر والإرادة حققت حلمي ، وها أنا اليوم  أصبحت محامياً ، أدخل إلى المحاكم وأدافع عن المظلومين وأقف بوجه الظالم .

إن للعلم أهميّة كبيرة جداً في ترقية الإنسان ، وتغيير حاله ، وجعله من عليّة القوم ، فالعلم يرفع بيوتاً لاعماد لها 

ولايستطيع الإنسان أن يحقق غايته إلا من خلال الصبر على المصاعب التي تواجهه في سبيل تحقيق هذه الغاية ، والإرادة القوية والعزيمة .


الأحد، 2 مايو 2021

إعراب قصيدة زهير بن أبي سلمى / لمن طللٌ برامة لايريم

 اختبار الفصل الأوّل لغة عربيّة للصّف السّابع :

اضغط هنا 

https://docs.google.com/forms/d/1siSm9lyu1VkoCMhKhUDm2KYyhn82gh_rCz6yxO0k7GA/edit?usp=sharing

في هذا الرّابط امتحان تجريبي لمادّة الّلغة العربيّة للصّف السّابع 

أرجو أن ينال إعجابكم 

1ـ لمن طللٌ برامةَ لايريمُ       عفا وخلا له حُقُبٌ قديمُ 

2ـ تحمّلَ أهلُه منهُ فبانوا       وفي عرصاتِه منهم رسومُ 

3ـ يلُحْن كأنّهنّ يدا فتاةٍ       ترجَّعُ في معاصمها الوشومُ

4ـ عفا من آل ليلي بطنُ ساقٍ   فأكثبَةُ العجالزِ فالقصيمُِ

5ـ تطالعُنا خيالاتٌ لسلمى    كما يتطلّعُ الدّينَ الغريمُ 

6ـ لعمرُ أبيكِ ماهرِمُ بن سلمى     بملحيٍّ إذا الّلؤماءُ ليموا

7ـ ولا ساهي الفؤادِولاعييُّ اللـ    سانِ إذا تشاجرتِ الخصومُ

8ـ وهو غيثٌ لنا في كلِّ عامٍ     يلوذُ به المخوَّلُ والعديمُ

9ـ وعوّدَ قومَهُ هرِمٌ عليهِ       ومن عاداتِه الخلقُ الكريمُ

كما قد كان عوّدهم أبوه        إذا أزمتهمُ يوماً أُزومُ

شرح المفردات في النّصّ :

أوّلاً : القصيدة للشّاعر زهير بن أبي سلمى وهو شاعرٌ عاشَ في العصر الجاهليّ ، 

هذه القصيدة من ديوان الشّاعر ، تحقيق : فخر الدّين قبّاوة .

هرم بن سنان : رجل كريم من كرام العرب المشهورين في ذلك الوقت ، سعى كثيراً للصّلح بين قبيلتي عبس وذبيان اللتين أفنتا بعضهما البعض ، وقام بدفع فدية الصّلح من حرّ ماله 

ثانياً :شرح المفردات :

1ـ الطّلل : ماتبقّى من آثار الدّيار ، رامة : اسم موضع ، لايريم : لايبرح ، عفا : تهدّم ودرس ، خلا : مضى ، انقضى 

الحقب جمعه أحقاب : وتعني الدّهر .

2ـ تحمّل أهله : تر حّلوا ، تركوا المكان ، بانوا : ذهبوا وابتعدوا  ، العرصات : جمع عرْصة ، وسط الدّار ،الرّسوم : الآثار 

3ـ يلُحنَ :يظهرن ، ترجع : تعود ، ترد مرة بعد مرة حتى تثبت ، الوشوم : جمع وشم وهو النقش في ظاهر الكف أو المعصم 

4ـ عفا: خلا ، من آل ليلى : من منازل ليلى ، بطن ساق والعجالز والقصيم : أسماء مواضع ، الأكثبة : جمع كثيب وهو الرّمل المجتمع .

5ـ الخيالات : جمع خيال وهو مايرى في النوم ، الغريم : طالب الدين ، يتطلّع : يأتي ويتكرّر ، 

6ـ الملحي : الملوم 

7ـ السّاهي الفؤاد : الطّائش العقل، العييّ: الذي لايستطيع أن ينطق نطقاً سليماً ، التّشاجر: تنازع الخصوم 

8ـ المخوّل : ذو المال والخول أي العبيد والإماء وغيرهم من الحاشية ، مفردها خولي ، العديم : الفقير

10ـ عودهم أبوهم : ورث السّؤدد عن  أبيه ، أزمتهم : عضتهم ، أِم يأزِم ، أزِم يأزَمُ إذا عضّ ، الأزوم : الدّاهية الشديدة

إعراب الأبيات :

1ـ لمن طللٌ برامةَ لايريمُ       عفا وخلا له حُقُبٌ قديمُ 

لمن : اللام حرف جر ، من : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر 

والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

طللٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

برامةَ : الباء حرف جر ، رامةَ : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف 

والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة من طلل 

لا يريمُ : لا نافية لا عمل لها 

يريمُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو 

عفا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذّر ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو 

و: حرف عطف للجمل 

خلا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر 

له : اللام حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلا 

حقبٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

قديم : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها 

2ـ تحمّلَ أهلُه منهُ فبانوا       وفي عرصاتِه منهم رسومُ 

تحمّلَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر 

أهلهُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

منه : من حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحمّل 

فبانوا :الفاء عاطفة للجمل 

بانوا : فعل ماض مبني على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني محل رفع فاعل

وفي : الواو حالية 

عرصاته : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهاء الغائب ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

منهم : من حرف جر : والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ، والميم علامة الجمع

والجار والمجرور ((منهم)) متعلقان بحال محذوفة من ((رسومُ))

رسومُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره



السبت، 1 مايو 2021

موضوع تعبير عن الصّداقة واختيار الصّديق الجيّد

 

رابط ورقة العمل  للصف الثامن 

 https://docs.google.com/forms/d/1EC0w3eVk1KqicxpDCfcvb1zLuW9rb3VXGj3NBcLTPjA/edit?usp=sharing



موضوع تعبيرعن الصّداقة والصّديق الجيّد

 تعتبر الصّداقة من أسمى العلاقات الاجتماعيّة وأرقاها بين النّاس ، وهي متنوّعة بتنوّع ظروف حياتنا،  فهناك صداقة الدّراسة ،وصداقة العمل ، وصداقة الجيران ، ...وغيرها 

فالصّداقة مهمّةٌ في حياتنا وللصّديق أثر كبير على حياتنا ، فالصّديق الذي يمتلك صفاتٍ إيجابيّة يحفّز صديقه على الإنتاج أكثر وعلى تحسين نفسه .

علينا أن نتمهّل ونتمعّن كثيراً عند اختيارنا للصّديق ، لما له من تأثير علينا وعلى مستقبلنا وحياتنا 

الصّديق الحقيقي هو سندنا وأملنا ، وأماننا في الخوف ،ونورنا في الظّلام ، يرشدنا إلى الخير،ويسبقنا إليه ،

يلهمنا الصّبر ، ويواسينا في أحنك الظروف ،يأخذ بيدنا،  يلملم جراحنا،  هو الدّواء لنا من كلّ داء ومرّ.

وعند انتقائنا للصّديق علينا أن ننتبه جيّداً لمن نصاحب، وأن نبتعد عن رفيق السّوء لما تسبّبه رفقته من اضرار علينا، ولذلك يجب أن نختار الصّديق الذي يرشدنا ولا يضيّعنا، 

الذي ينجّينا ولا يهلكنا ، الذي ينقذنا ولا يفرقنا. 

الصّديق الحقيقي من ينسانا عن السّوء ، يحفظ أسرارنا ولا يبوح بها لأي أحد ،لايخون الصّداقة والصّديق ، يتمتّع بأخلاقٍ حسنةٍ وفاضلة .

علينا أيضاً أن نصون حقوق صديقنا وألا نفكّر بأنفسنا فقط ،أن نحترمه ، ونحترم رأيه ، ولانسخر منه ، ونصدق معه .

واجبنا أيضاً أن نغفر زلّاته إن زلّ ونصغّرها ونتذكّر إيجابيّاته أكثر ممّا نتذكّر سلبيّاته .

نتعاون معه ونسعده كما يسعدنا ، نشعر به ونقدم له يد العون ، فالصّديق وقت الضّيق ، وهو الّذي نجده في أوقاتنا الصّعبة ، يداوينا ويطبطب على جراحنا وآلامنا .

هذا هو الصّديق الحقيقي الّذي إن غبت عنه حفظه، وإن ذكرته سررت بذكره وسيرته.


موضوع تعبير عن انتهاء العام الدّراسي

 

رابط ورقة العمل للصّف الخامس 

https://docs.google.com/forms/d/1ZZHqfbBQ3OKZdR3IJqbba2vtc_Vrl1rff8iZtcCNW14/edit?usp=sharing

                                         موضوع عن انتهاء العام الدّراسيّ

سنةُ كاملةٌ مرّت بدأنا فيها بالجدّ والاجتهاد .

مرّت هذه السّنة وانقضت وكأنّها البارحة، وهاهي ترحل عنّا حاملةً معها ذكريات سهرنا وتعبنا الّذي بذلناه في عامنا الدّراسيّ ، استيقاظنا المبكّر للذّهاب إلى المدرسة، انتظارنا  بشغف لمعرفة نتائج امتحاناتنا، توترنا بسبب امتحانٍ لمادّةٍ ما ، انتظارنا لقدوم المعلّم، وكتابة الوظائف ، لعبنا مع أصدقائنا في بهو المدرسة وباحتها.

سنودّع كلّ هذه الذّكريات الجميلة ، فمشاعرنا اختلطت بين الحزن على مفارقة أيّامٍ وشهورٍ قضيناها ، وبين الفرح لقوم العطلة الصّيفيّة وبعدها انتقالنا إلى صفٍّ آخر ، وتقدّمنا سنة أخرى .

إنّ الطالب الّذي يتعب خلال العام الدّراسيّ ويهتم بدروسه وواجباته يحصل في النّهاية على ثمار ماقام بزرعه طيلة السّنة.

بينما الطّالب الّذي قضى وقته بالّلعب وإضاعة الوقت والتّمنّي فلن يجد إلا نتيجةً لن ترضيه .

 العطلة الصّيفية فرصة لمن أراد أن يراجع نفسه ويدرس مافاته تحضيراً لما هو آتٍ من دروسٍ جديدةٍ.

كما يمكن للطّلاب القراءة والمطالعة خلال العطلة حتى ينمّو أفكارهم ومهاراتهم أكثر، وأيضاً لابدّ خلال العطلة من التّحضير للعام الدّراسيّ الجديد الّذي سيأتي حاملاً معه الأمل والنّجاح