اختبار الفصل الأوّل لغة عربيّة للصّف السّابع :
https://docs.google.com/forms/d/1siSm9lyu1VkoCMhKhUDm2KYyhn82gh_rCz6yxO0k7GA/edit?usp=sharing
في هذا الرّابط امتحان تجريبي لمادّة الّلغة العربيّة للصّف السّابع
أرجو أن ينال إعجابكم
1ـ لمن طللٌ برامةَ لايريمُ عفا وخلا له حُقُبٌ قديمُ
2ـ تحمّلَ أهلُه منهُ فبانوا وفي عرصاتِه منهم رسومُ
3ـ يلُحْن كأنّهنّ يدا فتاةٍ ترجَّعُ في معاصمها الوشومُ
4ـ عفا من آل ليلي بطنُ ساقٍ فأكثبَةُ العجالزِ فالقصيمُِ
5ـ تطالعُنا خيالاتٌ لسلمى كما يتطلّعُ الدّينَ الغريمُ
6ـ لعمرُ أبيكِ ماهرِمُ بن سلمى بملحيٍّ إذا الّلؤماءُ ليموا
7ـ ولا ساهي الفؤادِولاعييُّ اللـ سانِ إذا تشاجرتِ الخصومُ
8ـ وهو غيثٌ لنا في كلِّ عامٍ يلوذُ به المخوَّلُ والعديمُ
9ـ وعوّدَ قومَهُ هرِمٌ عليهِ ومن عاداتِه الخلقُ الكريمُ
كما قد كان عوّدهم أبوه إذا أزمتهمُ يوماً أُزومُ
شرح المفردات في النّصّ :
أوّلاً : القصيدة للشّاعر زهير بن أبي سلمى وهو شاعرٌ عاشَ في العصر الجاهليّ ،
هذه القصيدة من ديوان الشّاعر ، تحقيق : فخر الدّين قبّاوة .
هرم بن سنان : رجل كريم من كرام العرب المشهورين في ذلك الوقت ، سعى كثيراً للصّلح بين قبيلتي عبس وذبيان اللتين أفنتا بعضهما البعض ، وقام بدفع فدية الصّلح من حرّ ماله
ثانياً :شرح المفردات :
1ـ الطّلل : ماتبقّى من آثار الدّيار ، رامة : اسم موضع ، لايريم : لايبرح ، عفا : تهدّم ودرس ، خلا : مضى ، انقضى
الحقب جمعه أحقاب : وتعني الدّهر .
2ـ تحمّل أهله : تر حّلوا ، تركوا المكان ، بانوا : ذهبوا وابتعدوا ، العرصات : جمع عرْصة ، وسط الدّار ،الرّسوم : الآثار
3ـ يلُحنَ :يظهرن ، ترجع : تعود ، ترد مرة بعد مرة حتى تثبت ، الوشوم : جمع وشم وهو النقش في ظاهر الكف أو المعصم
4ـ عفا: خلا ، من آل ليلى : من منازل ليلى ، بطن ساق والعجالز والقصيم : أسماء مواضع ، الأكثبة : جمع كثيب وهو الرّمل المجتمع .
5ـ الخيالات : جمع خيال وهو مايرى في النوم ، الغريم : طالب الدين ، يتطلّع : يأتي ويتكرّر ،
6ـ الملحي : الملوم
7ـ السّاهي الفؤاد : الطّائش العقل، العييّ: الذي لايستطيع أن ينطق نطقاً سليماً ، التّشاجر: تنازع الخصوم
8ـ المخوّل : ذو المال والخول أي العبيد والإماء وغيرهم من الحاشية ، مفردها خولي ، العديم : الفقير
10ـ عودهم أبوهم : ورث السّؤدد عن أبيه ، أزمتهم : عضتهم ، أِم يأزِم ، أزِم يأزَمُ إذا عضّ ، الأزوم : الدّاهية الشديدة
إعراب الأبيات :
1ـ لمن طللٌ برامةَ لايريمُ عفا وخلا له حُقُبٌ قديمُ
لمن : اللام حرف جر ، من : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
طللٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
برامةَ : الباء حرف جر ، رامةَ : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة من طلل
لا يريمُ : لا نافية لا عمل لها
يريمُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
عفا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذّر ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو
و: حرف عطف للجمل
خلا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر
له : اللام حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلا
حقبٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
قديم : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها
2ـ تحمّلَ أهلُه منهُ فبانوا وفي عرصاتِه منهم رسومُ
تحمّلَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر
أهلهُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
منه : من حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر
والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحمّل
فبانوا :الفاء عاطفة للجمل
بانوا : فعل ماض مبني على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني محل رفع فاعل
وفي : الواو حالية
عرصاته : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهاء الغائب ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
منهم : من حرف جر : والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ، والميم علامة الجمع
والجار والمجرور ((منهم)) متعلقان بحال محذوفة من ((رسومُ))
رسومُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق