الأحد، 31 أكتوبر 2021

موضوع تعبير عن دار المسنين

 قررت مدرستنا القيام بنشاطات اجتماعية هادفة لطلاب مدرستنا ، اتجهنا في الموعد المحدّد غلى الوجهة المقصودة ، حيث تم اختيار دار المسنين ، لما لهذا الموضوع من أهمية كبرى للمجتمع ككل . 

عندما خلنا إلى الدار ، فوجئت بترتيب المكان وتنظيمه ، فالغرف موزعة بشكل متسلسل ومنظم ، وفي كل غرفة يوجد سريران أي يقيم في الغرفة الوادة شخصان ، بالإضافة إلى أنه توجد لكل غرفة شرفة صغيرة تطل على حديقة الدار الكبيرة . 

وهناك أيضا توجد غرفة للمدير الذي ينظم الإجراءات في هذا المكان .

قابلَنا كبار السن بابتسامة أمل وتفاؤل ، ابتسامة محبة وعرفان لأننا قمنا بزيارتهم وهذا عمل نبيل شكرونا عليه 

وأصغينا لحكاياتهم الجميلة التي حملت عبرا ومواعظ استفدنا منها ، وشرح لنا المدير عن الدار وماتضمه وعن الفعاليات والأنشطة التي تقام فيها ، 

إن هذه الأعمال الإنسانية تعتبر من الأعمال الخيرية التي نفتخر بها ، ونبين لكبار السن أننا أبناؤهم ونشعر بهم ، كما نبث فيهم روح الأمل وعدم اليأس من الحياة ، وأنصح الجميع أن يقوم بزيارة كبار السن كل فترة حتى يعزز في نفوسهم الطمأنينة والأمل .

شرح و إعراب قصيدة البنت الصرخة

 عند شاطئ بحر غزة كانت الفتاة وعائلتها 

في بيتهم ولهذا البيت نافذتان وباب 

وكان في البحر سفينة حربيّة للصهاينة 

تتمتع بقتل الناس الأبرياء 

وقتلت العائلة واحدا تلو الآخر بدم بارد 

فوقعوا على الأرض مضرجين بدمائم وبقيت الفتاة 

على قيد  الحياة 

بفضل الله تعالى الذي أنقذها 

وأخذت تصيح والدي هيا استيقظ لنعد 

فنحن لايليق بنا البحر 

لم يرد عليها والدها الذي كان ملقى على الأرض

 

 لايشعر بشيء


هذه الفتاة شاهدت الدّماء والجثث المتناثرة في كل مكان 

وتصرخ بأعلى صوتها 

من هول مارأت 

وحيدة لا أحد معها ولا يسمعها أحد 

فتصبح صرخة في أخبار عاجلة 

ولم تعد هذه الأخبار عاجلة 

عندما عادت الطائرات لتقصف البيوت من جديد


إعراب القصيدة

 على حرف جر شاطئ اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

البحر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 

الجار والمجرور على شاطئ  متعلقان بخبر مقدم محذوف 

بنت : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

للبنت : اللام حرف جر 

البنت اسم مجرور  وعلامة جره الكسرة 

والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

أهل  مبتدأ مؤخر مرفوع 

للأهل : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

بيت مبتدأ مؤخر مرفوع 

للبيت : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

نافذتان : مبتدأ مؤخر مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد


و حرف عطف باب اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة وحرك بالسكون لضرورة الشعر 

في البحر  جار ومجرور  متعلقان بخبر مقدم محذوف 

بارجة : مبتدأ مؤخر مرفوع 

تتسلى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه  الضمة المقدرة على الألف للتعذر 

تتسلى : جملة فعلية في محل رفع صفة 

بصيد الباء حرف جر صيد اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

المشاة مضاف إليه مجرور 

على : حرف جر شاطئ اسم مجرور 

البحر : مضاف إليه مجرور 

أربعة : خبر لمبتدا محذوف تقديره هم  مرفوع 

يسقطون : فعل مضارع  مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون  لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

 

على حرف جر الرمل اسم مجرور 

البنت : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

تنجو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل ضمير مستتر تقديره هي البنت تنجو جملة اسمية في محل نصب حال 

تنجو جملة فعلية في محل  في محل رفع خبر البنت 

لأن : اللام لام الابتداء 

أن حرف مشبه بالفعل    يدا: اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

إلهية :  صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة 

أسعفتها : فعل ماض مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة حرف لامحل له من الإعراب  وها ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به 

جملة أسعفتها جملة في محل رفع خبر أن 

يداً : توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة


فنادى ت:

الفاء استئنافية 

فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ا لمحذوفة منعا للالتقاء الساكنين وتاء التانيث  الساكنة حرف لامحل له من الإعراب

أبي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة 

على ماقبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة 

ياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

يا أبي : يا أداة نداء 

أبي منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل

بالحركة المناسبة 

وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

قم : فعل أمر مبني على السكون 

والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 

لنرجع   اللام لام التعليل 

نرجع فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة 

والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن


 

:البحر :  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة 

ليسَ : فعل ماض ناقص مبني على الفتح  واسمه ضمير مستتر تقديره هو 

لأمثالنا : اللام حرف جر أمثالنا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ونا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

والجار والمجرور  متعلقان بخبر ليس المحذوف 

لم : حرف جازم : يجبها   فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهرة 

والهاء ضمير متصل مبني في محل  نصب مفعول به 

 :  أبوها : فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة 

وها ضمير متصل مبني في محل  جر بالإضافة 

المسجى : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الألف للتعذر 

على حرف جر  ظله اسم مجرور    والهاء ضمير متصل  مبني في محل جر بالإضافة 

في حرف جر مهب اسم مجرور     الغياب مضاف إليه مجرور

دم : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع 

في حرف جر  النخيل اسم مجرور 

يطير : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

الصوت فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

بها الباء حرف جر ها : ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

أعلى : مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر 

و حرف عطف أبعد اسم معطوف منصوب 

من حرف جر شاطئ اسم مجرور البحر مضاف إليه مجرور 

تصرخ : فعل مضارع مرفوع 

والفاعل ضمير مستتر تقديره هي 

في حرف جر ليل اسم مجرور  برية  صفة مجرورة 

 

: تصير فعل مضارع   ناقص مرفوع 

هي : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع اسم تصير 

الصرخة : خبر تصير منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

الأبدية : صفة منصوبة 

في حرف جر / خبر اسم مجرور  عاجل صفة مجرورة

لم حرف جازم يعد : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

خبراً مفعول به منصوب 

عاجلا : صفة منصوبة 

عندما مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

وما مصدرية لامحل لها من الإعراب 

عادت: فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة حرف لامحل لها من الإعراب

 

الطائرات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

لتقصفَ :اللام لام التعليل   تقصف فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة 

والفاعل ضمير مستتر تقديره هي 

بيتاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 

بنافذتين : الباء حرف جر نافذتين اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى 

وباب الواو حرف عطف 

باب اسم معطوف مجرور  

وحرك بالسكون لضرورة الشعر


الأربعاء، 27 أكتوبر 2021

موضوع تعبير عن الأم العاملة


إن متغيرات العصر قد فرضت على المرأة العمل خارج البيت , فارتفاع الأسعار , والحروب , والنزوح  وغيرها من العوامل الأخرى , فرضت على الأسرة أعباء اقتصادية لايستطيع الأب تحمّلها بمفرده ، فاضطرت الأم إلى العمل خارج البيت ، ومساندة الرجل في تحمل هذا العبء ، فصارت الأم تعمل خارج البيت ساعات طويلة ثم تعود إلى البيت منهكة متعبة ، ولكنها لا تراح بل تبدأ دوامها الثاني في البيت من تنظيف وترتيب ، وطبخ وغيره

فزادت هذه الأعباء الضغوط على الأم والتي تحتاج إلى مؤازرة منا ومساعدة .

فالواجب على الأب والأولاد مساعدتها من خلال تنظيم العمل في المنزل وتوزيعه على الجميع ، وذلك لمساعدة الأم وتخفيف العمل والجهد عنها ,وهو مايحقق لها السعداة والاطمئنان بأنها تعيش في أسرة محبة وبأن تعبها لايضيع

إن الأسرة المتعاونة هي أسرة تحب بعضها البعض ، وتحرص على التوفيق بين جميع أفرادها ، 

ورأيي أتمنى أن تكون جميع الأسر في هذه الدنيا بهذا القدر من التعاون والمحبة حتى يسود في المجتمع  الاستقرار العائلي

موضوع آخر : 

 تستيقظ قبل الجميع وتنام بعدهم ، تسهر على رحتنا وإذا تعبنا لاتنام أبداً ، وعندما نخرج في الصّباح إلى مدارسنا تطبع قبلتها على خدودنا الناعمة وترسم ابتسامتها المعهودة من القلب على وجهها الجميل ، فتزيد حياتنا بهجةً وأنساً 

إنها أمي ، سرّ وجودي ، هذه الإنسانة التي قل مثيلها ، لا يكفيها أن تعمل لأجلنا في البيت ، بل تخرج إلى العمل خارج المنزل لتكون عوناً لأبي في هذه الحياة ، وتؤمن مستقبلنا ، وتذهب مباشرة بعد خروجنا وتعود في المساء حاملة تعبها بداخلها حتى لاتشعرنا ، وتدخل إلى البيت وكأنها الآن ولدت تضحك معنا وتمازحنا ولاتشعرنا بتعبها وألمها . 

نعم إنها أمي التي أعتز وأفتخر بها وأرجومن الله دوما ان يمنحها الصحة والعافية وأدعو لها بالتوفيق في حياتها 

فلولاها لما كنت موجودا وبفضلها عرفت طعم الحياة .

وكما قال الشاعر 

الأم مدرسة إذا أعددتها    أعددت شعباً طيب الأعراق

شرح قصيدة رفيقي الإنسان

 1 ـ يخاطب الشاعر أخاه الإنسان قائلا له : لولاد وجود ما أنشدت الشعر 

2ـإنك دائماقريب من قلبي  وفي داخلي حتى وإن كنت  بعيداً فأنت معي 

3ـ هذا هو مابداخلي تجاهك , وأرجو أن يكون مافي قلبك مصغياً لي 

4: إن وجدت الشيء الذي يعجبك فاستفد منه وإن لم تجد فلا تأخذ به 

5:  إن الكلام حسن اختيار الأجمل وأيضا اجعل من استماعك فناً وكن مستمعاً جيداً للآخرين 

6: إن الغيمة التي لاتعطي عندما تلمسها الريح وتحركها فإنها نعطي المطر بسخاء 

7:  ومعكأنا إنسان وحيد وممكن أن أكون ثرياً ولكن لا أبلغ الثراء والغنى إلابك 

8: فالكلام والصوت حتى ولو كان مدويّاً إن لم يستمع له أحد فليس 

له أي فائدة 

9: أيها الإنسان أنت  إن كنت معي وبجانبي صار يومي بك مضيئاً أكثر 

10 : إن  سرت بحقلي  وبحياتي صار أكثر نماءً وعطاءً وأماناً

الاثنين، 25 أكتوبر 2021

إعراب قصيدة أغنية للأرض

 أيّتُها : منادى  بأداة نداء محذوفة مبني على الضم نكرة مقصودة 

في محل نصب على النداء

 الهاء حرف تنبيه

الأرضُ : بدل من أيتها مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 

ذا اسم إشارةمبني في محل رفع خبر ْ

الذي : اسم موصول مبني في محل رفع بدل من اسم الإشارة 

حدّدك : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر , الكاف ضمير متصل مبني في محل 

نصب مفعول به 

الفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

أحاطك  نفس إعراب حددك 

بالأسلاك : الباء حرف جر الأسلاك اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

والأسوار : واو حرف عطف / الأسوار  / الحواجز  اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة

ترى : فعل مضارع مبني للمجهول مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر


نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

هل حرف استفهام لامحل له 

ولدت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة 

والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل 

مجزّأة : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة

عندما : مفعول فيه ظرف زمان منصوب  وعلامة نصبه الفتحة / ما مصدرية زمانية  لامحل لها من الإعراب

كانت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب 

وحركت بالكسر منعا للالتقاء الساكنين 

النيازك: اسم كانت مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

تمرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي 

بك : الباء حرف جر / الكاف  ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر

كان : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر 

أديمك : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة

 

والكاف ضمير متصل مبني في  محل جر بالإضافة 

ينتفخ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

مكونا / حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة

بحارا: مفعول به  لاسم الفاعل مكون  منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

و حرف عطف ذرا اسم معطوف منصوب  

وزع : فعل ماض مبني على الفتح ... الفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

خيراتك : مفعول به منصوب بالكسرة نيابة ن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم / والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

بين : مفعول فيه ظرف مكان منصوب 

حفنة : مضاف إليه مجرور 

من الأفراد  : من حرف جر الأفراد اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

جملة حددك جملة فعلية صلة الموصول لامحل لها من الإعراب 

أحاطك معطوفة على جملة حددك   فهي مثلها لامحل لها من الإعراب

جملة تمر جملة فعلية في محل نصب خبر كانت

ينتفخ : جملة فعلية في محل نصب خبر كان

وزع  جملة فعلية صلة الموصول لامحل لها من الإعراب

إني : حرف مشبه بالفعل / ياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن 

أتهمك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا 

الكاف : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أتهمك : جملة فعلية في محل رفع خبر إن 

لقد : اللام واقعة في جواب قسم محذوف 

قد حرف تحقيق 

اعترتك : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة منعا للالتقاءالساكنين

وتاء التأنيث الساكنة حرف لامحل له من الإعراب 

ارتعاشات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

موت : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وحرك بالسكون لضرورة  الشعر 

و حرف عطف اهتزازت اسم معطوف على ارتعاشات مرفوع 

كارثة مضاف إليه مجرور وحرك بالسكون لضرورة الشعر

سحقت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة 

والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل


المدن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

والقرى : الواو حرف عطف القرى اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر 

دمرت نفس سحقت  

البيوت مفعول به منصوب 

على حرف جر السكان اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

المسالمين : صفة السكان مجرور بالياء لأنها جمع مذكر سالم 

بينما :مفعول فيه ظرف زمان منصوب  وما مصدرية زمانية لامحل لها من الإعراب 

تحملْتِ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة 

والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

التقسيم مفعول به منصوب 

الجائر صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة


لبساتينك  اللام حرف جر بساتين اسم مجرور وعلامة جره الكسرة  والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

لم حرف جازم  يزفر فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون 

رمح فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

بركانك مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

المشتعل  صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة 

بوجه : الباء حرف جر وجه اسم  مجرور وعلامة جره الكسرة 

غاصب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 

الأرض مضاف إليه مجرور وعلامة جره 

لم يزفر جملة فعلية في محل نصب حال

المقطع الثّالث : 

أهديتِ: فعل ماض مبني على السكون المقدر على الياء للثقل  وتاء الرفع المتحركة ضمير 

متصل مبني في محل رفع 

فاعل 

بردك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة / والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

القارسَ : صفة  منصوبة وعلامة نصبها الفتحة

للفقير : اللام حرف جر / الفقير اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

المعذّب : صفة للفقير مجرورة وعلامة جرها الكسرة 

و حرف عطف / المنجمَ اسم معطوف على بردك منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

الأسودَ صفة منصوبة ومعلامة نصبها الفتحة

للعامل اللام حرف جر العامل اسم مجرور 

الجريح صفة مجرورة 

و حرف عطف الكهف اسم معطوف على بردك منصوب 

للمشرد اللام حرف جر المشرد اسم مجرور


و حرف عطف الحر اسم معطوف منصوب 

لابن اللام حرف جر ابن اسم مجرور 

الصحراء مضاف إليه مجرور 

فإن الفاء استئنافية  حرف مشبه بالفعل 

ظلّك اسمها إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة / الكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

لم حرف جازم / يكن فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون  

واسمه ضمير مستتر تقديره  

لم يكن جملة فعلية في محل رفع خبر إن 

عزاءً  خبر  يكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

للجميع اللام حرف جر الجميع اسم مجرور 

ونارك : و حرف عطف نارك اسم معطوف منصوب 

الكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة


لم تكن  لم حرف جازم تكن فعل مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون 

واسمه ضمير مستتر تقديره  هي 

حسنة : خبر تكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

التوزيع : مضاف إليه مجرور 

الأرضُ   بدل  مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

اسمعي : فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة 

وياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

و تأملي .........

هذه : ها للتنبيه ذه اسم إشارة مبني في محل نصب مفعول به 

الكلمات : بدل من اسم الإشارة منصوب  وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم 

التي : اسم موصول مبني في محل  نصب صفة 

أعطيتها : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة وتاء الرفع ضمير متصل مبني في محل  رفع فاعل

   

الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به 

للريح اللام حرف جر الريح اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

كي حرف ناصب  تطير فعل مضارع منصوب ب كي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 

إنها : إن حرف مشبه بالفعل   وها ضمير متصل  مبني في محل نصب اسم إنّ 

ستقع  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة   الفاعل ضمير مستتر تقديره هي 

ستقع : جملة فعلية في محل رفع خبر

في حرف جر أحشائك اسم مجرور وعلامة جره الكسرة : والكاف ضمير متصل 

مبني في محل جر بالإضافة 

ف حرف عطف   تفرخ / فعل مضارع مرفوع والفاعل  ضمير مستتر تقديره  هي 

كفى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر 

كفانا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألأف للتعذر ونا ضمير متصل مبني 

في محل نصب مفعول به 

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

عراكاً تمييزمنصوب وعلامة نصبه الفتحة 

لا نافية لا عمل لها   نود فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن 

أن حرف ناصب نخسر فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن 

أرضا مفعول منصوب 

ودماء الو حرف عطف دماء اسم معطوف منصوب

إننا : إن حرف مشبه بالفعل نا ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن 

ننشد : فعل مضارع مرفوع   ..../ والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن 

(ننشد)

فعلية في محل رفع خبر إن 

حبك : مفعول به منصوب ....../ والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

أيتها : منادى بأداة نداء محذوفة مبني على الضم في محل نصب 

وها للتنبيه 

الأم: بدل مرفوع 

الخصبة  صفة مرفوعة 

يا أداة نداء   أم منادى مضاف  منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

الخبز مضاف إليه مجرور 

 و الإنسان واو حرف عطف الإنسان اسم معطوف مجرور

الجمعة، 22 أكتوبر 2021

أغنية للأرض الصف التاسع شرح القصيدة

 يخاطب الشاعر الآرض : أيها الكون من الذي جزّأك إلى دول كثيرة 

وأقام الحدود  بينها , هل عندما بدأ هذا الكون كان مقسماً 

من الذي أعطى ثروات هذه الأرض لفئةٍ محدّدة من الناس

أيتها الأرض إنك أنت السبب في كل ذلك , 

فأنت قمت بتدمير بيوت الآمنين , وقتلت الناس البريئين , وسمحت  للمحتلّين بتقسيمك 

ولم تفعلي شيئاً 

ولم تحرقي الظالمين

أيتها الأرض لقد منحت البرد الشديد للناس الفقراء  والعمل المتعب في المناجم 

للناس المعذبين 

والبيوت المدمرة والحر الشديد والصحراء للناس الفقراء الذين يعيشون في الفلاء 

لم توزعي ثروتك بعدل

أيتها الأرض أنا  منحتك رسالة مؤثرة  

ستؤثر فيك  وتعطي نتائج طيبة   لعلك تفهمينها بشكل جيد

ساعدينا أيتها الأرض على الخلاس من الحروب التي تمرنا 

فنحن لانريد أن نستمر في الغرق بدماء بعضنا البعض 

لانريد  أن  تموت الإنسانية 

فنحن نعشقك  لأنك أم حنونة 

تعطينا الخيرات بدون مقابل

موضوع عن فصل الشتاء

 أقبل فصل الشتاء , فاختبأت الشمس بين الغيوم المتراكضة رمادية اللون ,

وسقطت أوراق الأشجار عن أغصانها لتصبح الأشجار عارية تمنح جسدها للريح والمطر 

هبّت نسمات الأرض  المفعمة بزخات المطر , , وعندما تساقط الثلج اكتست الأرض بثوبها الأبيض فبدت كأنها عروس تتجهز لحفلة عرسها .

إن قدوم الشتاء أضفى على الناس والمخلوقات فرحة كبيرة . ففي فصل الشتاء يسقي ماء المطر النبات فتعود للحياة من جديد 

وتتحول الأرض من جرداء إلى خضراء وتنتعش النسمات ويصبح الجو أكثر نقاء وحيوية ، هو فصل الجد والعمل  . ماأجمل فصل الشتاء فهو موسم الخير الوفير والعطاء المتجدد

وصف منظر جميل في الطبيعة

 ذات يوم ذهبت إلى الغابة كي أتامّل جمال الطبيعة ,  فوجدت نفسي في أحضان منظر خلاب جميل  مفروش ببساط عشبي أخضر , مليء  بالأزهار المتنوعة والجميلة  المختلفة الألوان , سمعت أصوات زقزقة العصافير فطربت لألحانها  , وكانت هذه العصافير تشدو على أطرف نهر  مرتمٍ في أحضان الغابة , وكان فيه أسماك ترقص على أنغام هذه العصافير المغردة 

أما الأشجار فكانت عالية متطاولة وكأنها تعانق السماء وتحاكي السحب , 

وجدت في هذه الطبيعة الراحة النفسية  وساعدتني في الهروب من مشاكل الحياة  

. ماأجمل الطبيعة وما أعظمها , علينا أن نحافظ على غاباتنا فلانلوثها  

ولا نقطع أشجارها لأنها مصدر سعادتنا

كتابة التقرير الصف السادس موضوع تعبير

 سة الشهيد يونس الدّالاتي في صباح يوم الأحد   22/10/2021

بتنظيم عمل تطوعي لتنظيف المدرسة بشكل كامل .

قامت اللجنة بتوزيع العمل على جميع الطلاب , فقسمتهم حسب صفوفهم , فطلاب الصف الخامس قاموا  بمسح الأدراج . 

وطلاب الصف السادس  نظفوا وكنسوا الساحة , وجمعوا الأوساخ  ووضعوها في مكانها المناسب , وطلاب الصف السابع قاموا بتنظيف الممرات في جميع الطوابق , أما بقية الطلاب فقاموا بمساعدة اللجنة وتنظيم العمل وتنظيم دخول الزوار من الأهالي والمراجعين إلى المدرسة .

كان يوماً رائعا عمل فيه الجميع بجد وسعادة ومحبة حيث شكرهم المدير  , وأبدى افتخاره بهم 


علاء 


وزّع رئيس اللجنة العمل على المشاركة في تجميل  الحيّ ، حيث قام أحدهم بشراء الزينة المناسبة , وآخر بكنس الشارع , وطلى تلميذ الجدران بألوان مناسبة وجميلة


كان المشاركون يعملون بجدّ ونشاط وسعادة

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

موضوع المقابلة الصف السادس مقابلة مع معلم اللغة العربية

 حوار مع مدرس اللغة العربيّة 

التلميذ : السلام عليكم أستاذي الكريم 

المعلم : وعليكم السلامة ورحمة الله وبركاته 

التّلميذ : لماذا اخترت مجال  دراسة وتدريس اللغة العربية 

المعلم : اخترتها لأنها لغة القرآن الكريم , وتضمّ أيضاً تراث أجدادنا اللغوي والفكري 

ولأنني أحبها منذ صغري لهذه الأسباب أحبب دراسة اللغة العربية 

التلميذ: لماذا يجد الطّلّاب صعوبة في الإعراب بشكل خاص , وفي دراسة اللغة العربية بشكل عام ؟

المعلم : اللغة العربية سهلة وصعبة , سهلة لأنها لغتنا ويظن الطالب أنه لن يجد صعوبة فيها

وصعبة لأن فيها الكثير من الأسرار  وتحتاج إلى الكثير من المران والصبر وخاصة في مجال القواعد 

ولهذا يجد الطالب صعوبة في الإعراب لأنه لايطبق القواعد التي يأخذها بشكل عملي 

التلميذ: كم سنة يدرس متعلم  اللغة العربيةفي الجامعة؟

المعلم : يدرس أربع سنوات 

التلميذ : منذ متى بدأت بتدريس اللغة العربية ؟

المعلم منذ خمس عشرة سنة أو أكثر 

التلميذ : ما النصائح التي توجهها للطلاب حتى يتقنون اللغة العربية ؟

المعلم : عليكم طلابي أن تطبقوا القواعد التي تأخذونها بشكل دائم ومستمر

وأنصحكم بالصبر على دراسة اللغة العربية والإرادة والعزيمة 

لأنها تساعدنا على النجاح

التلميذ : شكرا لك معلمي الفاضل على نصائحك الرّائعة , تشرفت بلقائك

سبر مادة اللغة العربية الصف الخامس

لتجربة نفسك  بورقة العمل اضغط هنا                https://docs.google.com/forms/d/1KxjCQzwda-sFBW9N7j8jho2w3qSd9IIRV4LajMjYq7k/edit?usp=shar...