الاثنين، 17 مايو 2021

موضوع عن العيد وسكن عائلة يتيمة بجوارنا ، سيرة ذاتية لشخص ما

 

أوّلاً : موضوع تعبير عن العيد وسكن عائلة يتيمة بجوارك

انتهى رمضان وودّعناه على أمل أن يبلغنا الله تعالى رمضان القادم ، انتهى هذا الشّهر الفضيل الّي حلّ علينا ضيفاً عزيزاً جميلاً ، أحببناه واستمتعنا بأوقاته ، ودعناه واستقبلنا عيد الفطر المبارك بفرح وسعادة ملأت قوبنا وأحيتها من جديد ، ويستمر هذا العيد ثلاثة أيّام نستقبل فيه أقاربنا ونردّ لهم الزّارة ، نلعب أيضاً ، ونقضي أوقاتاً ممتعةً فيه ، ولكنّ هذا العيد كان مختلفاً نوعاً ما ، ففي ظلّ هذه الحرب القاسية الّتي دمّرت كلّ مكان في وطني الحزين ، وانتشرت الكوارث والأحزان ، وكثر فيه الشّهداء والمعاقون والمحتاجون ، سكنت عائلة في حيّنا ، وهذه العائلة استشهد ربّ أسرتها ، وتيتّم أطفاله ، قرّر أهل الحيّ تقديم مساعدة لهم ، فقمنا بجمع التبرّعات وشراء بعض الأثاث وثياب العيد لهم ، وقم كلّ أهل الحيّ مايستطيعون من مساعدة ، وأدخلوا السّرور على قلوبهم الدّافئة الصّغيرة ، كما قاموا بتسجيلهم في المدرسة لأن للعلم أهمية كبيرة ، وهكذا وبدل أن نتبادل الأحزان عليهم ، قمنا بمساعدتهم وتحسين ظروفهم حتى لايحتاجوا أحداً أو ينقص عليهم شيء ،فالإنسان يجب أن يشعر بالآخرين ، ويقدم يد العون إذا كان باستطاعته ، وألّا يقف مكتوف الأيدي أمام تقديم المساعدة لأي احد .

إن العيد بهجة كبرى وسعادة لاتوصف يشعرنا بأن الحياة جميلة وتستحق أن نعيشها ، وفي العيد يشعر الإنسان بالفقراء والمحتاجين ويقدم لهم يد العون  ويدخل على قلبهم الفرح والسرور إن الشعور ببهجة العيد شعور جميل يسعد النفس ويبعث الامل في نفوسنا 


السيرة الذاتية عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :

ولد سينا محمّد في مكة  في عام الفيل بتاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الاول ، عاش يتيم الأب ، توفيت والدته وهو في سن السّادسة من عمره ، وتولّى رعايته جدّه عبد المطّلب إلة أن توفّي ، فكفله عمّه أبو طالب الّذي كان كثير العيال ، فقيراً 

عُرف منذ صغره بأنه الصادق الأمين ، وعمل برعي الأغنام والتّجارة ، ثمّ تعرف على السّيدة خديجة ، ونزوّجها وهو بعمر خمس وعشرين سنة ، وفي سن الأربعين نزل عليه الوحي جبريل بأمر من الله تعالى ، فنشر دين الإسلام ، واجتهد

كثيراً في ذلك ، فلقد واجهه أهل قريش وسببوا له الكثير من المتاعب ، ولكنه بفضل من الله تعالى استطاع أن يواجههم وينشر دين الإسلام في مكة والمدينة المنورة .

سيرة ذاتية عن نفسك : 

ولدت في مدينة حلب، في بيت من بيوتها المتواضعة ، أبي كان يعمل موظفاً بسيطاً ، وأمي ربّة منزل ، تهتم بنا وبدراستنا ، درست الابتدائية في مدرسة بمتطقتي ، ثم انتقلت إلى الإعدادية فالثانوية ، كنت أحب الدّراسة كثيراً ، عندما أعود إلى البيت أراجع دروسي التي أخذتها في المدرسة ، ثم أدرس الدّروس الجديدة التي سآخذها في اليوم التالي ، كان معلمي يحبني كثيراً ، ويعرف ويدرك مدى اهتمامي وحرصي على عدم تضييع المعلومة ، كان دائماً يشجعني ، وينصحني بأن الإنسان مع الإرادة والصبر والعزيمة يستطيع بلوغ أهدافه وتحيقيق أحلامي .

كان حلمي أن أصبح محامياً أدافع عن المظلومين ،و أساعد والدي  وأخفف عنه لأنه كبر في السّن ، وبفضل الله تعالى ، وبالصبر والإرادة حققت حلمي ، وها أنا اليوم  أصبحت محامياً ، أدخل إلى المحاكم وأدافع عن المظلومين وأقف بوجه الظالم .

إن للعلم أهميّة كبيرة جداً في ترقية الإنسان ، وتغيير حاله ، وجعله من عليّة القوم ، فالعلم يرفع بيوتاً لاعماد لها 

ولايستطيع الإنسان أن يحقق غايته إلا من خلال الصبر على المصاعب التي تواجهه في سبيل تحقيق هذه الغاية ، والإرادة القوية والعزيمة .


الأحد، 2 مايو 2021

إعراب قصيدة زهير بن أبي سلمى / لمن طللٌ برامة لايريم

 اختبار الفصل الأوّل لغة عربيّة للصّف السّابع :

اضغط هنا 

https://docs.google.com/forms/d/1siSm9lyu1VkoCMhKhUDm2KYyhn82gh_rCz6yxO0k7GA/edit?usp=sharing

في هذا الرّابط امتحان تجريبي لمادّة الّلغة العربيّة للصّف السّابع 

أرجو أن ينال إعجابكم 

1ـ لمن طللٌ برامةَ لايريمُ       عفا وخلا له حُقُبٌ قديمُ 

2ـ تحمّلَ أهلُه منهُ فبانوا       وفي عرصاتِه منهم رسومُ 

3ـ يلُحْن كأنّهنّ يدا فتاةٍ       ترجَّعُ في معاصمها الوشومُ

4ـ عفا من آل ليلي بطنُ ساقٍ   فأكثبَةُ العجالزِ فالقصيمُِ

5ـ تطالعُنا خيالاتٌ لسلمى    كما يتطلّعُ الدّينَ الغريمُ 

6ـ لعمرُ أبيكِ ماهرِمُ بن سلمى     بملحيٍّ إذا الّلؤماءُ ليموا

7ـ ولا ساهي الفؤادِولاعييُّ اللـ    سانِ إذا تشاجرتِ الخصومُ

8ـ وهو غيثٌ لنا في كلِّ عامٍ     يلوذُ به المخوَّلُ والعديمُ

9ـ وعوّدَ قومَهُ هرِمٌ عليهِ       ومن عاداتِه الخلقُ الكريمُ

كما قد كان عوّدهم أبوه        إذا أزمتهمُ يوماً أُزومُ

شرح المفردات في النّصّ :

أوّلاً : القصيدة للشّاعر زهير بن أبي سلمى وهو شاعرٌ عاشَ في العصر الجاهليّ ، 

هذه القصيدة من ديوان الشّاعر ، تحقيق : فخر الدّين قبّاوة .

هرم بن سنان : رجل كريم من كرام العرب المشهورين في ذلك الوقت ، سعى كثيراً للصّلح بين قبيلتي عبس وذبيان اللتين أفنتا بعضهما البعض ، وقام بدفع فدية الصّلح من حرّ ماله 

ثانياً :شرح المفردات :

1ـ الطّلل : ماتبقّى من آثار الدّيار ، رامة : اسم موضع ، لايريم : لايبرح ، عفا : تهدّم ودرس ، خلا : مضى ، انقضى 

الحقب جمعه أحقاب : وتعني الدّهر .

2ـ تحمّل أهله : تر حّلوا ، تركوا المكان ، بانوا : ذهبوا وابتعدوا  ، العرصات : جمع عرْصة ، وسط الدّار ،الرّسوم : الآثار 

3ـ يلُحنَ :يظهرن ، ترجع : تعود ، ترد مرة بعد مرة حتى تثبت ، الوشوم : جمع وشم وهو النقش في ظاهر الكف أو المعصم 

4ـ عفا: خلا ، من آل ليلى : من منازل ليلى ، بطن ساق والعجالز والقصيم : أسماء مواضع ، الأكثبة : جمع كثيب وهو الرّمل المجتمع .

5ـ الخيالات : جمع خيال وهو مايرى في النوم ، الغريم : طالب الدين ، يتطلّع : يأتي ويتكرّر ، 

6ـ الملحي : الملوم 

7ـ السّاهي الفؤاد : الطّائش العقل، العييّ: الذي لايستطيع أن ينطق نطقاً سليماً ، التّشاجر: تنازع الخصوم 

8ـ المخوّل : ذو المال والخول أي العبيد والإماء وغيرهم من الحاشية ، مفردها خولي ، العديم : الفقير

10ـ عودهم أبوهم : ورث السّؤدد عن  أبيه ، أزمتهم : عضتهم ، أِم يأزِم ، أزِم يأزَمُ إذا عضّ ، الأزوم : الدّاهية الشديدة

إعراب الأبيات :

1ـ لمن طللٌ برامةَ لايريمُ       عفا وخلا له حُقُبٌ قديمُ 

لمن : اللام حرف جر ، من : اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر 

والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

طللٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

برامةَ : الباء حرف جر ، رامةَ : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف 

والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة من طلل 

لا يريمُ : لا نافية لا عمل لها 

يريمُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو 

عفا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذّر ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو 

و: حرف عطف للجمل 

خلا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر 

له : اللام حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل خلا 

حقبٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

قديم : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخرها 

2ـ تحمّلَ أهلُه منهُ فبانوا       وفي عرصاتِه منهم رسومُ 

تحمّلَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر 

أهلهُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

منه : من حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

والجار والمجرور متعلقان بالفعل تحمّل 

فبانوا :الفاء عاطفة للجمل 

بانوا : فعل ماض مبني على الضمّ لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني محل رفع فاعل

وفي : الواو حالية 

عرصاته : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهاء الغائب ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

منهم : من حرف جر : والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ، والميم علامة الجمع

والجار والمجرور ((منهم)) متعلقان بحال محذوفة من ((رسومُ))

رسومُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره



السبت، 1 مايو 2021

موضوع تعبير عن الصّداقة واختيار الصّديق الجيّد

 

رابط ورقة العمل  للصف الثامن 

 https://docs.google.com/forms/d/1EC0w3eVk1KqicxpDCfcvb1zLuW9rb3VXGj3NBcLTPjA/edit?usp=sharing



موضوع تعبيرعن الصّداقة والصّديق الجيّد

 تعتبر الصّداقة من أسمى العلاقات الاجتماعيّة وأرقاها بين النّاس ، وهي متنوّعة بتنوّع ظروف حياتنا،  فهناك صداقة الدّراسة ،وصداقة العمل ، وصداقة الجيران ، ...وغيرها 

فالصّداقة مهمّةٌ في حياتنا وللصّديق أثر كبير على حياتنا ، فالصّديق الذي يمتلك صفاتٍ إيجابيّة يحفّز صديقه على الإنتاج أكثر وعلى تحسين نفسه .

علينا أن نتمهّل ونتمعّن كثيراً عند اختيارنا للصّديق ، لما له من تأثير علينا وعلى مستقبلنا وحياتنا 

الصّديق الحقيقي هو سندنا وأملنا ، وأماننا في الخوف ،ونورنا في الظّلام ، يرشدنا إلى الخير،ويسبقنا إليه ،

يلهمنا الصّبر ، ويواسينا في أحنك الظروف ،يأخذ بيدنا،  يلملم جراحنا،  هو الدّواء لنا من كلّ داء ومرّ.

وعند انتقائنا للصّديق علينا أن ننتبه جيّداً لمن نصاحب، وأن نبتعد عن رفيق السّوء لما تسبّبه رفقته من اضرار علينا، ولذلك يجب أن نختار الصّديق الذي يرشدنا ولا يضيّعنا، 

الذي ينجّينا ولا يهلكنا ، الذي ينقذنا ولا يفرقنا. 

الصّديق الحقيقي من ينسانا عن السّوء ، يحفظ أسرارنا ولا يبوح بها لأي أحد ،لايخون الصّداقة والصّديق ، يتمتّع بأخلاقٍ حسنةٍ وفاضلة .

علينا أيضاً أن نصون حقوق صديقنا وألا نفكّر بأنفسنا فقط ،أن نحترمه ، ونحترم رأيه ، ولانسخر منه ، ونصدق معه .

واجبنا أيضاً أن نغفر زلّاته إن زلّ ونصغّرها ونتذكّر إيجابيّاته أكثر ممّا نتذكّر سلبيّاته .

نتعاون معه ونسعده كما يسعدنا ، نشعر به ونقدم له يد العون ، فالصّديق وقت الضّيق ، وهو الّذي نجده في أوقاتنا الصّعبة ، يداوينا ويطبطب على جراحنا وآلامنا .

هذا هو الصّديق الحقيقي الّذي إن غبت عنه حفظه، وإن ذكرته سررت بذكره وسيرته.


موضوع تعبير عن انتهاء العام الدّراسي

 

رابط ورقة العمل للصّف الخامس 

https://docs.google.com/forms/d/1ZZHqfbBQ3OKZdR3IJqbba2vtc_Vrl1rff8iZtcCNW14/edit?usp=sharing

                                         موضوع عن انتهاء العام الدّراسيّ

سنةُ كاملةٌ مرّت بدأنا فيها بالجدّ والاجتهاد .

مرّت هذه السّنة وانقضت وكأنّها البارحة، وهاهي ترحل عنّا حاملةً معها ذكريات سهرنا وتعبنا الّذي بذلناه في عامنا الدّراسيّ ، استيقاظنا المبكّر للذّهاب إلى المدرسة، انتظارنا  بشغف لمعرفة نتائج امتحاناتنا، توترنا بسبب امتحانٍ لمادّةٍ ما ، انتظارنا لقدوم المعلّم، وكتابة الوظائف ، لعبنا مع أصدقائنا في بهو المدرسة وباحتها.

سنودّع كلّ هذه الذّكريات الجميلة ، فمشاعرنا اختلطت بين الحزن على مفارقة أيّامٍ وشهورٍ قضيناها ، وبين الفرح لقوم العطلة الصّيفيّة وبعدها انتقالنا إلى صفٍّ آخر ، وتقدّمنا سنة أخرى .

إنّ الطالب الّذي يتعب خلال العام الدّراسيّ ويهتم بدروسه وواجباته يحصل في النّهاية على ثمار ماقام بزرعه طيلة السّنة.

بينما الطّالب الّذي قضى وقته بالّلعب وإضاعة الوقت والتّمنّي فلن يجد إلا نتيجةً لن ترضيه .

 العطلة الصّيفية فرصة لمن أراد أن يراجع نفسه ويدرس مافاته تحضيراً لما هو آتٍ من دروسٍ جديدةٍ.

كما يمكن للطّلاب القراءة والمطالعة خلال العطلة حتى ينمّو أفكارهم ومهاراتهم أكثر، وأيضاً لابدّ خلال العطلة من التّحضير للعام الدّراسيّ الجديد الّذي سيأتي حاملاً معه الأمل والنّجاح 

الخميس، 29 أبريل 2021

نموذج امتحاني للصف السابع اللغة العربية

 اختبر نفسك في مادة الّلغة العربية للصّفّ السّابع

اضغط هنا 

https://docs.google.com/forms/d/1O50-Aonc1vaVw4IRK2zha7d3cXeWhvhp82l53JnopwY/edit?usp=drivesdk


موضوع تعبيرعن الصّداقة والصّديق الجيّد

 تعتبر الصّداقة من أسمى العلاقات الاجتماعيّة وأرقاها بين النّاس ، وهي متنوّعة بتنوّع ظروف حياتنا،  فهناك صداقة الدّراسة ،وصداقة العمل ، وصداقة الجيران ، ...وغيرها 

فالصّداقة مهمّةٌ في حياتنا وللصّديق أثر كبير على حياتنا ، فالصّديق الذي يمتلك صفاتٍ إيجابيّة يحفّز صديقه على الإنتاج أكثر وعلى تحسين نفسه .

علينا أن نتمهّل ونتمعّن كثيراً عند اختيارنا للصّديق ، لما له من تأثير علينا وعلى مستقبلنا وحياتنا 

الصّديق الحقيقي هو سندنا وأملنا ، وأماننا في الخوف ،ونورنا في الظّلام ، يرشدنا إلى الخير،ويسبقنا إليه ،

يلهمنا الصّبر ، ويواسينا في أحنك الظروف ،يأخذ بيدنا،  يلملم جراحنا،  هو الدّواء لنا من كلّ داء ومرّ.

وعند انتقائنا للصّديق علينا أن ننتبه جيّداً لمن نصاحب، وأن نبتعد عن رفيق السّوء لما تسبّبه رفقته من اضرار علينا، ولذلك يجب أن نختار الصّديق الذي يرشدنا ولا يضيّعنا، 

الذي ينجّينا ولا يهلكنا ، الذي ينقذنا ولا يفرقنا. 

الصّديق الحقيقي من ينسانا عن السّوء ، يحفظ أسرارنا ولا يبوح بها لأي أحد ،لايخون الصّداقة والصّديق ، يتمتّع بأخلاقٍ حسنةٍ وفاضلة .

علينا أيضاً أن نصون حقوق صديقنا وألا نفكّر بأنفسنا فقط ،أن نحترمه ، ونحترم رأيه ، ولانسخر منه ، ونصدق معه .

واجبنا أيضاً أن نغفر زلّاته إن زلّ ونصغّرها ونتذكّر إيجابيّاته أكثر ممّا نتذكّر سلبيّاته .

نتعاون معه ونسعده كما يسعدنا ، نشعر به ونقدم له يد العون ، فالصّديق وقت الضّيق ، وهو الّذي نجده في أوقاتنا الصّعبة ، يداوينا ويطبطب على جراحنا وآلامنا .

هذا هو الصّديق الحقيقي الّذي إن غبت عنه حفظه، وإن ذكرته سررت بذكره وسيرته.


الأربعاء، 28 أبريل 2021

نموذج امتحاني لمادة اللغة العربية الصّفّ الثّامن

 رابط  النموذج   اضغط هنا 

https://docs.google.com/forms/d/1TC0Obqt427M-NduKZLKL8IE5MwOBZF4JZFHLWQ0SaVU/edit?usp=drivesdk

❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤

نموذج  ثان  اضغط هنا 

https://docs.google.com/forms/d/1ZHcVIjOpMKaS6XAQtyGmE0vFDAnpaY8bLo6HGFHCYFU/edit?usp=drivesdk

❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤

 نموذج  ثالث اضغط هنا 

https://docs.google.com/forms/d/1ZHcVIjOpMKaS6XAQtyGmE0vFDAnpaY8bLo6HGFHCYFU/edit?usp=drivesdk

موضوع تعبير عن الصّداقة والصّديق الجيّد

 تعتبر الصّداقة من أسمى العلاقات الاجتماعيّة وأرقاها بين النّاس ، وهي متنوّعة بتنوّع ظروف حياتنا،  فهناك صداقة الدّراسة ،وصداقة العمل ، وصداقة الجيران ، ...وغيرها 

فالصّداقة مهمّةٌ في حياتنا وللصّديق أثر كبير على حياتنا ، فالصّديق الذي يمتلك صفاتٍ إيجابيّة يحفّز صديقه على الإنتاج أكثر وعلى تحسين نفسه .

علينا أن نتمهّل ونتمعّن كثيراً عند اختيارنا للصّديق ، لما له من تأثير علينا وعلى مستقبلنا وحياتنا 

الصّديق الحقيقي هو سندنا وأملنا ، وأماننا في الخوف ،ونورنا في الظّلام ، يرشدنا إلى الخير،ويسبقنا إليه ،

يلهمنا الصّبر ، ويواسينا في أحنك الظروف ،يأخذ بيدنا،  يلملم جراحنا،  هو الدّواء لنا من كلّ داء ومرّ.

وعند انتقائنا للصّديق علينا أن ننتبه جيّداً لمن نصاحب، وأن نبتعد عن رفيق السّوء لما تسبّبه رفقته من اضرار علينا، ولذلك يجب أن نختار الصّديق الذي يرشدنا ولا يضيّعنا، 

الذي ينجّينا ولا يهلكنا ، الذي ينقذنا ولا يفرقنا. 

الصّديق الحقيقي من ينسانا عن السّوء ، يحفظ أسرارنا ولا يبوح بها لأي أحد ،لايخون الصّداقة والصّديق ، يتمتّع بأخلاقٍ حسنةٍ وفاضلة .

علينا أيضاً أن نصون حقوق صديقنا وألا نفكّر بأنفسنا فقط ،أن نحترمه ، ونحترم رأيه ، ولانسخر منه ، ونصدق معه .

واجبنا أيضاً أن نغفر زلّاته إن زلّ ونصغّرها ونتذكّر إيجابيّاته أكثر ممّا نتذكّر سلبيّاته .

نتعاون معه ونسعده كما يسعدنا ، نشعر به ونقدم له يد العون ، فالصّديق وقت الضّيق ، وهو الّذي نجده في أوقاتنا الصّعبة ، يداوينا ويطبطب على جراحنا وآلامنا .

هذا هو الصّديق الحقيقي الّذي إن غبت عنه حفظه، وإن ذكرته سررت بذكره وسيرته.

موضوع تعبير عن انتهاءالعام الدّراسيّ

 سنةُ كاملةٌ مرّت بدأنا فيها بالجدّ والاجتهاد .

مرّت هذه السّنة وانقضت وكأنّها البارحة، وهاهي ترحل عنّا حاملةً معها ذكريات سهرنا وتعبنا الّذي بذلناه في عامنا الدّراسيّ ، استيقاظنا المبكّر للذّهاب إلى المدرسة، انتظارنا  بشغف لمعرفة نتائج امتحاناتنا، توترنا بسبب امتحانٍ لمادّةٍ ما ، انتظارنا لقدوم المعلّم، وكتابة الوظائف ، لعبنا مع أصدقائنا في بهو المدرسة وباحتها.

سنودّع كلّ هذه الذّكريات الجميلة ، فمشاعرنا اختلطت بين الحزن على مفارقة أيّامٍ وشهورٍ قضيناها ، وبين الفرح لقوم العطلة الصّيفيّة وبعدها انتقالنا إلى صفٍّ آخر ، وتقدّمنا سنة أخرى .

إنّ الطالب الّذي يتعب خلال العام الدّراسيّ ويهتم بدروسه وواجباته يحصل في النّهاية على ثمار ماقام بزرعه طيلة السّنة.

بينما الطّالب الّذي قضى وقته بالّلعب وإضاعة الوقت والتّمنّي فلن يجد إلا نتيجةً لن ترضيه .

 العطلة الصّيفية فرصة لمن أراد أن يراجع نفسه ويدرس مافاته تحضيراً لما هو آتٍ من دروسٍ جديدةٍ.

كما يمكن للطّلاب القراءة والمطالعة خلال العطلة حتى ينمّو أفكارهم ومهاراتهم أكثر، وأيضاً لابدّ خلال العطلة من التّحضير للعام الدّراسيّ الجديد الّذي سيأتي حاملاً معه الأمل والنّجاح 


الخميس، 15 أبريل 2021

الأدب عبر العصور التاريخية

 تطور معنى كلمة أدب بتطور حياة الأمّة العربية : 

ففي العصر الجاهلي : 

كانت لفظة أدب تشير إلى الدّعوة إلى الطّعام ، وجاءت على لسان طرفة بن العبد :

نحن في المشتاة ندعو الجفلى     لاترى الآدب فينا ينتقر 

ومعنى الآدب : الدّاعي إلى الطّعام 

تطورت في العصر الإسلامي : فصارت تدلّ على التثقيف والتعليم ، حيث يقول خير البريّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : 

((أدبني ربّي فأحسن تأديبي)) 

أما في العصر الأموي : ظلت تحمل كلمة أدب معنى التربية الخلقية والتهذيبية ، وحملت معنىّ تعليمياً ، وكان في ذلك الوقت طائفة من المعلّمين ((المؤدبين))

حيث كانوا يعلّمون أبناء الخلفاء ويلقنوهم الشّعر والخطب وأخبار العرب وأنسابهم 

في العصر العباسي : اتسعت دائرة الاستعمال لكلمة أدب فصارت تدور حول الرواية والخبر والنسب والشّعر واللغة ونحوها ..

في عصرنا الحديث : أصبحت كلمة أدب تعني الكلام الإنشائي البليغ ، الذي يقصد منه التّأثير في نفس المتلقّي وعواطفه ، سواء أكان شعراً أم نثراً 

تاريخ الأدب العربي : 

يقصد به العلم الّذي يبحث في أصول الّلغ7ة ويتتبع ظواهرها وعوامل نهضتها وسقوطها 

ويروي حياة التّابعين من أعلام اللغة والأدب وما كان لهم من آثار في الانتاج اللغوي والأدبي ، ويمتد هذا التّاريخ نحو أكثر من ألف وستمائة عام بعدة عصور أدبية وهي :

العصر الجاهلي : ويبدأ قبل مجئ الإسلام بنحو مائتي عام حتى بعثة النّبي محمّد صلّى الله عليه وسلم ..

العصر الإسلامي : ويبدأ من بعثة النّبي محمّد صلى الله عليه وسلم وينتهي بنهاية عصر الخلفاء الرّاشدين ، باستشهاد علي بن أبي طالب رضي الله عنه عام (40) للهجرة 

العصر الأموي : 

ويبدأ من تولي معاوية الحكم عام (41) للهجرة إلى مقتل آخر خلفاء بني أمية مروان بن محمد(132)للهجرة 

العصر العبّاسي : 

ويبدأ من تولي أبي العباس الملقّب بالسّفاح الحكم عام (132)للهجرة وينتهي بمقتل المستعصم بالله على يد التتار عام (656) 

العصر المملوكي : 

ويبدأ من تولي المملوك عز الدين إيبك التركماني حكم مصر عام (648) للهجرة وحتى مقتل آخر سلاطين المماليك أبو النصر طومان باي شنقاً على يد العثمانيين عام (923)للهجرة (1517)للميلاد حتى مجئ الحملة الفرنسية عام (1798)للميلاد.

العصر الحديث : 

ويبد\أ من مجئ الحملة الفغرنسية على مصر عام (213) للهجرة ، (1798) للميلاد وتستمر حتى الآن 

سببت تسمية العصر الجاهلي : 

ليس كمايظن البعض أن سبب التسمية هي جهلهم بالقراءة والكتاب 

بل على العكس ، الجاهليون كانوا أصحاب حضارة قدمت أجود الأشعار والآداب 

ولكن سبب التسمية في الواقع 

أنهم كانوا جاهلين بالأمور الدينية ولذلك لتفشي الوثنية والعداوات والعادات المخالفة لقيم الدين الحنيف، ووردت كلمة الجاهلية في القرآن الكريم بقوله تعالى (( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون))

فالقصد من الجهل : الجهل بالتوحيد وليس الجهل نقيض العلم 

لرؤية المزيد اضغط هنا 

شاهد الفيديو



العدد في اللغة العربية ، تعريفه ، أمثلة ، إعرابه

 العدد : اسم يدلُّ على مقدار المعدود  ، ويكون مذكّراً أو مؤنّثاّ

العدد اسم نكرة ، وله نوعان 1ـ الأصلي ( واحد ، اثنان ، ثلاثة ،................)

                                   2ـ الترتيبي ( الأول ، الثّاني  ، الثالث ، الرّابع،................)

أقسام العدد في النحو : 

يقسم العدد الأصلي في النحو إلى أربعة أقسام : 

1ـ العدد المفرد : ويضمّ الأعداد ( واحد ، اثنان ، ثلاث ، أربع، خمس ، ست، سبع ، ثماني ، تسع، عشر)

ومؤنّث هذه الأعداد ( واحدة ، اثنتان ، ثلاثة ، أربعة ، خمسة ، ستّة ، سبعة ، ثمانية ، تسعة ، عشرة )

أي أنّ المؤنّث من العدد يكون بإضافة التّاء المربوطة 

2ـ العدد المركّب : ويضم الأعداد ( أحد عشر ، اثنا عشر ، ثلاث عشرة ، أربع عشرة ، خمس عشرة ، ست عشرة ، سبع عشرة ، ثماني عشرة ، تسع عشرة )

ومؤنّث هذه الأعداد ( إحدى عشرة ، اثنتا عشرة ، ثلاثة عشر ، أربعة عشر ، خمسة عشر، ستّة عشر ، سبعة عشر ، ثمانية عشر ، تسعة عشر )

*توضيح*كما نلاحظ أن الأعداد السّابقة هي أعداد مركبة جاءت مذكرة ثم جاءت مذكّرة 

ونلاحظ أيضاً أنّ القسم الأوّل منها جاء مخالفاً للقسم الثاني .

لأن العدد عشرة له حالتان : 

فإذا كان العدد عشرة مفرداً  خالف معدوده    فإذا أردنا تحويل العدد في الجملة /  عندي (10) دجاجات ، نقول 

             عندي عشر دجاجات ،  فالعدد عشر خالف المعدود دجاجات لأنه مفرد  

أما إذا كان العدد عشرة مركب : فهو يوافق المعدود     فإذا قلنا : اشتريت ( 13) قلما  

أي  اشتريت ثلاثة عشر قلماً   نلاحظ هنا أن كلمة عشر خالفت ثلاثة  ، ولكنها وافقت المعدود

3ـ ألفاظ العقود :تضم الأعداد ( عشرون ، ثلاثون ، أربعون ، خمسون ،ستّون ، سبعون ، ثمانون ، تسعون )

وهذه الأعداد ملحقة بجمع المذكّر السّالم 

الأعداد المعطوفة : وهي الأعداد المفردة  المعطوفة على ألفاظ العقود 

واحد وعشرون    فالعدد واحد مفرد معطوف على عدد مركب وهو عشرون 

اثنان وثلاثون ، أربع وخمسون ، ست وسبعون ..إلى آخره 

تدريب تقويمي :

اختر نوع العدد المناسب ممّابين قوسين

عشرة  عدد ( مفرد ـ مركّب ـ معطوف ـ ألفاظ العقود)

ثلاثة وخمسون  عدد م (مفرد ـ مركّب ـ معطوف ـ ألفاظ العقود)

ثمانون عدد (مفرد ـ مركّب ـ معطوف ـ ألفاظ العقود)

ثلاث عشرة عدد (مفرد ـ مركّب ـ معطوف ـ ألفاظ العقود)

بيّن نوع العدد من حيث التّأنيث والتّذكير  :

خمس ( مذكر ـ مؤنّث )

ثلاثة عشر ( مذكّر ـ مؤنّث)

خمس وعشرون( مذكّر ، مؤنّث)

أحكام العدد : للعدد مع معدوده أحكام متعدّدة  نذكرها لكم فيما يلي : 

العددان ( 1 و2 ) يوافقان المعدود  دائماً  في التّذكير والتّأنيث 

نقول مثلاً    فتاةٌ واحدةٌ  ولا نقول فتاةٌ واحدٌ

ونقول   صبيّان اثنان  ، ولانقول  صبيّان اثنتان    إذا كما رأينا وافق العدد المعدود في الجملة الأولى في التّأنيث وفي الجملة الثّانية في التّذكير 

الأعداد من   ثلاثة إلى تسعة : تخالف  الأعداد من ثلاثة إلى تسعة معدودها في التّذكير والتأنيث 

تسعة طلاب   العدد تسعة مؤنّث والمعدود طلّاب مذكّر 

خمس طالبات  العدد  خمس مذكّر والمعدود  طالبات مؤنّث

أما العدد عشرة  فله مع معدوده حالتان : 

إذا كان مفرداً   فهو يخالف معدوده    (   10)  طالبات   نقول   (عشر طالبات)  خالفت  كلمة عشر    كلمة طالبات 

فالأولى جاءت مذكر   والثانية مؤنّث  

ومثله أيضاً :   عشر وردات  ، عشر فراشات 

            عشرة عمّال ، عشرة أقلام ، عشرة مقاعد 

أما إذا كان العدد عشرة مركّباً : فإنه يوافق معدوده في التّذكير والتّأنيث 

ثلاثة عشر طالباً       ثلاثة خالفت المعدود  ، وأمّا عشر وافقت المعدود

أحد عشر طالباً  هنا التركيب كله وافق  لأن  أحد  يوافق المعدود دائماً ، وكلمة عشر تطابق المعدود إذا كانت مركّبة وهنا جاءت مركّبة

خمس عشرة معلمة ، خمسة عشر معلم 

سبع عشرة مهندسة ، سبعة عشر مهندس 

العدد   ( 8 ) أيضاً له حالات خاصّة : 

1ـ إذا كان مضافاً  تبقى ياؤه : مثال /  ثمانيةُ طلّابٍ  و    ثماني طالبات  

وتبقى ياؤهإذا كان غير مضاف  بشرط أن يكون  المعدود مذكّراً  /   نجح من الطلابِ ثمانية 

2ـ إذا كان المعدود  مؤنّثاً  والعددغير مضاف  فإن ياءه تحذف  في حالتي الرّفع والجرّ  وتبقى في النّصب   

فهو في هذه الحالة يعرب إعراب الاسم المنقوص 
جاء من الطالباتِ ثمانٍ 

نلتُ من الدّرجات ثمانياً 

تدريب تقويمي : 

اختر العدد المناسب ممّابين قوسين : 

12 طالب  ( اثنتاعشر ، اثنا عشرة ، اثنتا عشر  ، اثنا عشر ) 

14 مهندسة ( أربعة عشرة ، أربع عشرة ، أربعة عشر )

6 طلّاب  ( ست ، ستة ) 

يوم ( واحد ، واحدة )

(10) مهندسون     (عشرة ، عشر) 

أحكام العدد في الإعراب : 

العددان (1و2)  : يعربان نعتاً ( صفة)  ولا يأتي بعدهما تمييز 

ويتبعان المعدود في التّذكير والتأنيث والرفع أو النّصب أو الجرّ 

جاء طالبٌ واحدٌ 

واحدٌ : صفة ل ( طالبٌ) مرفوعة وعلامة رفعها الضّمة 

العدد(2)  يتبع المثنى في الإعراب ، حيث نقول : جاء طالبان اثنان 

اثنان: صفة ل ( طالبان) مرفوعة وعلامة رفعها الألف لأنها مثنّى 

العدد(8) يعرب إعراب الاسم المنقوص : 

نجحَ  من الطالبات ثمانٍ : ثمانٍ  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه  اسم منقوص 


الأعداد : مئة ، وألف ، ومليون تعرب حسب موقعها في الجملة : جاءَ مئةُ رجل 

مئةُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة 

رأيتُ ألفَ نجمة 

ألف : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

الأعداد المركّبة : 

العدد 11: يعرب دائماً  مبنيّاً على  فتح الجزأين 

مثلاً : نجحَ أحدَ عشرَ طالباً

أحدَ عشرَ : عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل 

العدد12:  الجزء الأول منه يتبع المثنّى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء 

وكلمة عشر تبقى مبنية على الفتح :  نجحَ اثنا عشر طالباً 

اثنا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألأف لأنه مثنى وعشرَ عدد مبني على الفتح

إعراب ألفاظ العقود : 

لها حالة واحدة مع المعدود سواء كان المعدود مذكراً أم مؤنثاً ، وتكون ملحقة بجمع المذكر السّالم 

ترفع بالواو  ، وتنصب وتجرُّ بالياء 

نجحَ عشرون طالباً 

عشرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكّر السّالم 

رأيتُ خمسين طالباً : 

خمسين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكّر السّالم 

إعراب الأعداد المعطوفة :

هي أعداد معطوفة على ألأفاظ العقود والقسم الأول كما قلنا سابقاً  أنه مفرد 

تعرب هذه الأعداد حسب موقعها من الإعراب ، أما المعطوف عليه ـ الذي هو من ألفاظ العقود من20إلى90

فيعرب معطوفاً على العدد المفرد قبله 

نجحَ أربعةٌ وعشرون طالباً 

أربعةٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

وعشرون : اسم معطوف على أربعة مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكّر السّالم

العدد الترتيبي

يُصاغ العدد التّرتيبي من العدد المفرد على وزن / فاعل /* لصيغة المذكّر :قلمٌ خامسٌ ، صفٌّ رابعٌ 

* وفاعلة لصيغة المؤنّث : شعبة ثالثة ، ومدرسة سابعة ......

الأعداد المركبة : تصاغ على سيغة فاعل في جزئها الأول بشرط أن يطابق الجزأين المعدود 

إعرابها : عدد مبني على فتح الجزأين 

أما العددان ( 11و12) الجزء الأول فيها مبني على السكون والجزء الثّاني مبني على الفتح 

دخلتُ إلى الشّعبة الثانية 

حكمها : 

الأعداد على وزن فاعل تطابق المعدود في التّذكير والتّأنيث 

سواء كانت مفردة أو جمع أو معطوفة 

المدرسة الخامسة 

الصف السّابع 

الطّابق الثاني والثلاثون 

المركز الثالث عشر 

درس العدد للصف السّادس 


مطابقة العدد المركّب  للمعدود  https://youtu.be/H0pkRQbJrr8

 درس العدد المركب   للصّف السّادس 

اضغط الرّابط 

https://youtu.be/lwRP-vn3lNo


درس العدد للصّف الخامس   اضغط هنا 

https://youtu.be/D4XU-ykf2xI




 تذكير العدد وتأنيثه مع المعدود.


🌷أولا: العددان (1و2)

هذان العددان يتطابقان مع المعدود في التذكير والتأنيث:

🔹قرأت قصة واحدة.

🔹كتبت قصيدتين اثنتين.

نلاحظ هنا👆أن العدد طابق المعدود في التأنيث.

حضر تلميذ واحد.

لخصت كتابين اثنين.

نلاحظ هنا 👆أن العدد يطابق المعدود في التذكير.

🌷ثانيا: الأعداد من (3-10)

هذه الأعداد تخالف المعدود في التذكير والتأنيث.

 إذا كان المعدود مؤنثا كان العدد مذكرا.

🔹خمس بنات

🔹أربع قصص

🔹تسع سُوَر

إذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا

🔹خمسة أفلام

🔹ثلاثة طلاب

🔹سبعة رجال

🔺عند الحكم على المعدود بالتذكير والتأنيث يجب الرجوع دائما إلى المفرد:

🔹حفظت أربع سُوَر. في هذه الجملة سُوَر جمع ومفردها سورة وهي مؤنث لذلك فالعدد يجب أن يكون مذكرا فنقول (أربع سُوَر)

🔹اشتريت خمسة أقلام. في هذه الجملة أقلام جمع ومفردها قلم وهو مذكر لذلك فالعدد يجب أن يكون مؤنث فنقول( خمسة أقلام).


الثلاثاء، 13 أبريل 2021

حالات الهمزة المتوسّطة




الهمزة
تقسم الهمزة في الكلمة إلى ثلاثة أنواع :
الهمزةالأولية :
هي همزة تكتب في أول الكلمة مثل : 
أخذ ، استقبل ، افتح 
الهمزة المتطرّفة:  هي همزة تكتب في آخر الكلمة مثل:
نشأ ، شاطئ، شيء 
الهمزة المتوسّطة: هي همزة تقع في وسط الكلمة  مثل : فُؤاد ، سأَل ، متفائِل 
لكتابة الهمزة المتوسّطة يجب أن نتظر إلى حركتها وحركة الحرف الّذي قبلها وتقارن بين الحركتين  ونضع الهمزة على مايناسب أقوى الحركتين 

أقوى الحركات :
الكسرة 
الضّمة
الفتحة 
             ❤❤❤❤
إذا كانت أقوى الحركتين الكسرة فإننا نكتب الهمزة على مايناسب الكسرة 
ويناسب الكسرة  النبرة ئ 
متفائِل :   همزة متوسّطة حركتها الكسرة وحركة الحرف الذي قبلها السكون والكسرة أقوى من السّكون ويناسبها  النبرة 
أئِنُّ: همزة متوسطة حركتها الكسرة وحركة الحرف الذي قبلها الفتحة والكسرة أقوى من الفتحة  وتناسبها النّبرة 
أسئِلة: همزة متوسّطة حركتها الكسرة وحركة الحرف الذي قبلها السكون والكسرة أقوى من السكون وتناسبها النبرة      
             ❤❤❤❤
أما إذا كانت أقوى الحركتين  الضمّة فإننا نكتبها على واو     ؤ 
سُؤَال :  همزة متوسّطة حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الضمّة والضمة أقوى من الفتحة وتناسبها الواو
             🌺🌺🌺🌺
سماؤه: همزة متطرفة حركتها الضمة وحركة الحرف الذي قبلها السكون والضمة أقوى من السكون وتناسبها الواو 
            🌺🌺🌺🌺
إذا كان أقوى الحركتين  الفتحة فإنها تكتب على ألف    أ
سأل : همزة متوسّطة حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الفتحة وتناسبها الألف 
                 🌺🌺🌺🌺🌺
مدفأة:  همزة متوسّطة حركتها الفتحة وحركة الحرف الذي قبلها الفتحة    وتناسبها الألف  .
                🌺🌺🌺🌺
علّل كتابة الهمزة في الكلمات الآتية:
سائِل:
فُؤَاد:
كَأْس:
               ☘☘☘☘☘
   الحالات الشّاذّة للهمزة المتوسّطة:
تكتب الهمزة المتوسّطة على السّطر  وتعتبر حالة شاذّة  في الحالات الآتية:
١- إذا جاءت مفتوحة وقبلها  ألف ساكنة :
مثال :براءة ، قراءَة ، تفاءَلَ
براءَة : همزة متوسطة  مفتوحة وسبقت بألف ساكنة فكتبت على السطر( حالة شاذّة ).
             😊😊😊😊
١- إذا جاءت مفتوحة وقبلها واو ساكنة :
مثال: ضوءَه ، نبوءَة 
ضوءَه :  همزة متوسطة مفتوحة سبقت بواو ساكنة  لذلك كتبت على السّطر 
( حالة شاذّة).
               😊😊😊😊
٣- إذا جاءت مضمومة وقبلها واو ساكنة :    مثال:  ضوءُه ، سوءُك
سوءُك: همزة متوسّطة مضمومة سبقت بواو ساكنة لذلك كتبت على السّطر       ( حالة شاذة) 
              👍👍👍👍👍
٤- إذا جاءت مفتوحة أو مضمومة وسبقت بياء ساكنة :
مثال :خطيْئة ، بريْئَة ، ميْئُوس .
خطيْئَة: همزة متوسّطة مفتوحة سبقت بياء ساكنة لذلك كتبت على نبرة 
( حالة شاذّة) 
             ..............
ميئُوس : همزة متوسّطة مضمومة سبقت بياء ساكنة لذلك كتبت على نبرة 
( حالة شاذّة).
              😊😊😊😊😊😊

علل سبب كتابة الهمزة في الكلمات الآتية: 
سماءَه :
جريْئَة:
تفاءَل :
سموءَل:





الإعراب والبناء للصّف الخامس أسلوب مبسّط في الشّرح

الاسم المعرب  :هو الاسم الّذي تظهرحركة الإعراب على آخره ، وتتغيّر هذه الحركة بحسب موقعهِ من الإعراب .

مثال : الطالبُ متعبٌ 

كل من كلمة الطّالب وكلمة متعبٌ  اسم معرب ، لأن حركة آخره تتغير بتغير موقعه من الإعراب 

فكلمة الطالب هنا جاءت مرفوعة ، وإذاأدخلنا عليها مثلاً  حرفاً مشبّهاً بالفعل : إنّ الطالبَ متعبٌ   تتغيّر حركة آخرها 

وكذلك كلمة متعبٌ إذا  أدخلنا كان تتغيّر حركة آخرها ، كان الطّالبُ متعباً 

نلاحظ هنا أن كلمة متعبٌ تغيرت حركة آخره لتغيّر موقعها الإعرابيّ

أما الاسم المبنيّ : هو الاسم الّذي لاتتغيّر حركة آخره بحسب موقعه من الإعراب 

ومن الأسماء المبنيّة : 

أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة والضّمائر 

 هذا كتابٌ .  نقول هنا أن ها للتنبيه ، وذا اسم إشارة مبني  على السّكون في محل رفع مبتدأ (  فمحلها هنا الرّفع )

وإذا قلتُ :  مررتُ بذاكَ الفلاحِ ،  بذاك الباء حرف جر وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر

نلاحظ هنا أن اسم الإشارة على الرّغم من تغيّر موقعه الإعرابي فإنه بقي مبنيّاً ولم نقل أنّه مرفوعاً أو مجروراً في المثالين السّابقين 

ومنه أيضاً الأسماء الموصولة :  جاءَ الّذي أعرفه

الذي : اسم موصول مبني على السّكون في محل رفع فاعل 

مررتُ بالّذي أعرفه : الباء حرف جرّ ، الّذي : اسم موصول مبني  على السّكون في محل جر بحرف الجرّ 

إذا لم نقل اسم موصول مرفوع أو مجرور  بل قلنا اسم موصول مبني 

وأيضاً الضمائر تعرب مبنية بأنواعها  سواء أكانت منفصلة أو متصلة 

أنا طالبٌ : أناضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ 

أمثلة معربة :



الاسم المعرب : فاعل مرفوع .... أو  مفعول به منصوب ، أو اسم مجرور......... اإلى آخره ........

الاسم المبني : مبني في محل  ... رفع فاعل 

أومبني في  نصب مفعول به ....

أو مبني في محل جرب بحرف الجر ......






رابط الدّرس  كامل مع التدريبات  اضغط هنا