الخميس، 19 يونيو 2025

الكتابة الأدبية ، اكتب موضوعا عن الكتابة الأدبية مراعيا خصائص الأسلوب الأدبي

 الكتابة الأدبية هي فنٌّ تعبيري راقٍ، يستخدم اللغة وسيلة لتصوير الأحاسيس والأفكار والانفعالات بأسلوب جميل ومؤثّر. وتتميز الكتابة الأدبية بمجموعة من الخصائص التي تُميّزها عن غيرها من أنواع الكتابة، أهمها الأسلوب الأدبي الذي يتّسم بالخيال، والتصوير، والعاطفة، والإيحاء، والتكثيف. فالكاتب الأدبي لا يكتفي بنقل الحقائق أو سرد الأحداث، بل يضفي عليها لمسة فنية تجعل القارئ يشعر ويعيش التجربة. كما يستخدم المحسنات البلاغية كالتشبيه والاستعارة والجناس، ويعتني بجمال العبارة وإيقاع الجمل. وتُظهر الكتابة الأدبية شخصية الكاتب وعمق رؤيته للعالم، لذلك فإن مراعاة خصائص الأسلوب الأدبي تجعل النص نابضاً بالحياة، وقادراً على التأثير في النفس والعقل معًا


موضوع آخر

قال ChatGPT:

الكتابة الأدبية هي فنٌّ تعبيري راقٍ، يستخدم اللغة وسيلة لتصوير الأحاسيس والأفكار والانفعالات بأسلوب جميل ومؤثّر. وتتميز الكتابة الأدبية بمجموعة من الخصائص التي تُميّزها عن غيرها من أنواع الكتابة، أهمها الأسلوب الأدبي الذي يتّسم بالخيال، والتصوير، والعاطفة، والإيحاء، والتكثيف. فالكاتب الأدبي لا يكتفي بنقل الحقائق أو سرد الأحداث، بل يضفي عليها لمسة فنية تجعل القارئ يشعر ويعيش التجربة. كما يستخدم المحسنات البلاغية كالتشبيه والاستعارة والجناس، ويعتني بجمال العبارة وإيقاع الجمل. وتُظهر الكتابة الأدبية شخصية الكاتب وعمق رؤيته للعالم، لذلك فإن مراعاة خصائص الأسلوب الأدبي تجعل النص نابضاً بالحياة، وقادراً على التأثير في النفس والعقل معًا.

أنت قلت:
موضوع اخر
قال ChatGPT:

بالطبع، إليك موضوعًا آخر عن الكتابة الأدبية ولكن من زاوية مختلفة:


الكتابة الأدبية وأثرها في تنمية الذوق الفني

تُعدّ الكتابة الأدبية من أسمى أشكال التعبير الإنساني، إذ لا تقتصر على نقل المعاني والمعلومات، بل تتجاوز ذلك إلى إيقاظ المشاعر وتحفيز الخيال وتنمية الذوق الفني لدى القارئ. فهي تزرع في النفس حبّ الجمال من خلال الأسلوب الراقي والتراكيب المبدعة والصور البلاغية الآسرة. كما أن الأدب، بشعره ونثره، يُربّي في القارئ حسّ التذوق الفني ويجعله أكثر قدرة على فهم الحياة بعمق وإنسانية. وحين يراعي الكاتب خصائص الأسلوب الأدبي كالتكثيف والتصوير والرمز والإيقاع، يُقدّم نصًّا لا يُقرأ فقط، بل يُحسّ ويُتذوّق، مما يُسهم في بناء جيل يقدّر الكلمة ويؤمن بقوّة التعبير الراقي في التأثير والتغيير.


موضوع عن وصف شخصية ...جدتي


عنوان: شخصية لا تُنسى - جدتي

في زوايا الذاكرة، تسكن صورة امرأة لم تكن تشبه أحدًا، امرأة تحمل بين طيات وجهها حكايا الزمن ودفء الحنين... إنها جدتي.

كانت جدتي امرأة قصيرة القامة، مائلة إلى الامتلاء، لكن في عينيها بريق لا يخفت، كأنها تخبّئ فيهما سرّ الحياة. وجهها تجاعيدُهُ كأنها خرائط من الخير والصبر، وكل خطّ فيه يروي قصة من التعب والسهر والحب. يديها خشنتان من العمل، لكنّ لمستهما أحنّ من الحرير، وصوتها حين تحكي لنا الحكايات كان يحملنا إلى عوالم سحرية.

ما ميّزها لم يكن شكلها فقط، بل شخصيتها العظيمة. كانت صبورة في أوقات الشدة، حكيمة في لحظات الحيرة، وحنونة إلى حدّ الذوبان في قلوبنا. لم تكن تقرأ أو تكتب، لكنها كانت تعرف الحياة أكثر من كل الكتب. كانت تحسن الإصغاء، وتنثر حولها الطمأنينة أينما جلست. علّمتنا أن الخير لا يُقاس بكثرة المال، بل بعمق القلب.

جدتي لم تكن شخصية مشهورة، لكنها في عيوننا كانت بطلة. بطلة الأيام الصعبة، وسيدة الحب غير المشروط. غادرتنا منذ سنوات، لكن رائحتها ما زالت عالقة في الذاكرة، وملامحها تلوح في تفاصيل البيت.

موضوع عن الفقر



عنوان الموضوع: الفقر وآثاره في المجتمع

المقدمة:
الفقر هو من أكثر المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها المجتمعات في مختلف أنحاء العالم. وهو حالة من العوز الشديد، لا يقتصر فقط على نقص المال، بل يشمل أيضاً نقص الغذاء، والدواء، والتعليم، والمسكن الكريم. ويعد الفقر سببًا رئيسيًا في تفشي الجهل والمرض وانتشار الجريمة.

العرض:
تتنوع أسباب الفقر، فبعضها يعود إلى الحروب والنزاعات التي تدمر الاقتصاد والبنى التحتية، وبعضها الآخر يرجع إلى البطالة وغياب العدالة في توزيع الثروات. وقد يكون الفقر نتيجة للجهل وقلة التعليم، مما يمنع الأفراد من الحصول على فرص عمل جيدة.

آثار الفقر لا تقتصر على الفرد فقط، بل تمتد لتؤثر في المجتمع بأكمله. فالفقير غالبًا ما يُحرم من أبسط حقوقه في الحياة الكريمة، مما يولّد شعورًا بالإحباط واليأس، وقد يدفع بعض الأفراد إلى سلوكيات سلبية كالسرقة أو التسول. كما أن الأطفال الذين ينشأون في بيئة فقيرة، غالبًا ما يُحرمون من التعليم الجيد والرعاية الصحية السليمة، مما يؤدي إلى تكرار دائرة الفقر من جيل إلى جيل.

لكن بالرغم من هذه الصورة القاتمة، يمكن الحد من الفقر من خلال التعاون بين الحكومات والمؤسسات والمجتمع. فالتعليم هو السلاح الأقوى لمحاربة الفقر، إلى جانب توفير فرص عمل ودعم المشاريع الصغيرة، وتشجيع التبرع والعمل الخيري لمساعدة الفئات المحتاجة.

الخاتمة:
الفقر مشكلة خطيرة تهدد استقرار المجتمعات وتقدمها، ولكن بالإرادة والتعاون والتخطيط يمكن التغلب عليها. علينا جميعًا أن نتحمل مسؤوليتنا تجاه الفقراء، وأن نعمل على بناء عالم أكثر عدلاً ورحمة، حيث يعيش الإنسان بكرامة وأمل.

الأحد، 15 يونيو 2025

موضوع عن انتهاء العام الدراسي وبدء العطلة الصيفية

 نهاية العام الدراسي وبداية العطلة الصيفية

مع انتهاء العام الدراسي، تتوقف الأجراس التي كانت تدق معلنة بداية كل حصة، وتُطوى دفاتر الدراسة والكتب التي رافقتنا شهورًا طويلة من الجد والاجتهاد. يشعر الطالب بمزيج من الفخر والراحة، بعد أن اجتاز مرحلة من التعلم، واكتسب خلالها خبرات ومعارف جديدة، ومرّ بلحظات من التحدي والنجاح.

نهاية العام الدراسي ليست فقط انتهاء لفصل من الدراسة، بل هي بداية لفصل آخر لا يقل أهمية، وهو العطلة الصيفية. هذه الفترة التي ينتظرها الجميع بفارغ الصبر، ليست فقط للراحة، بل أيضًا لإعادة شحن الطاقات، وتنمية الهوايات، وتوطيد العلاقات العائلية والاجتماعية.

في العطلة الصيفية، يستطيع الطالب أن يقرأ ما يحب، ويتعلم أشياء جديدة خارج المنهاج، كالرسم، أو الرياضة، أو حتى زيارة أماكن جديدة، والتعرف على ثقافات مختلفة. كما يمكن الاستفادة من الوقت بالمشاركة في الأنشطة التطوعية أو الدورات التدريبية التي توسّع مداركه وتفتح أمامه آفاقًا جديدة.

لكن من المهم أن لا ننسى أن العطلة لا تعني الفوضى أو الكسل، بل يجب أن نعيشها بتوازن، فنرتاح ونمرح، لكن دون أن نهمل عقولنا وأجسامنا.

وفي النهاية، تبقى العطلة الصيفية فرصة جميلة يجب أن نحسن استغلالها، حتى نعود في العام الجديد أكثر نشاطًا، وأقوى عزيمة، وأكثر شوقًا للعلم والمعرفة.


الجمعة، 30 أغسطس 2024

موضوع عن الوطن

 الوطن! ليست  مجرد كلمة  كافية حتى تشعر بحرارة الحنين والدفء  الوطن ليس فقط  مكان ولدنا فيه، بل هو المكان اللذي  فيه ذكرياتنا، ضحكاتنا، وحتى دموعنا. كل شارع فيه يحكي قصة، وكل زاوية فيها ريحة الطفولة. تشعر أنك مرتبط فيه مثل الجاذبية، مهما بعدت عنه،  يشدّك إليه .

في الوطن، تعرف كل الناس بحس "أهل الحارة"، حتى لو لم تكن  تعرفهم شخصيًا، تشعر برابط غير مرئي يجمعك فيهم. في صوت الأذان، في صوت الباعة المتجولين، وحتى في زحمة الشوارع، تشعر أن كل شيء له نغمة خاصة في القلب.

لا ننسى أن الوطن ليس مكانا نراه فقط، بل هو أيضا  الناس اللذين نعيش معهم، العائلة، الأصحاب، والجيران. هُم اللذين يكملوا الصورة ويجعلوا الوطن مكانا مليئا بالحياة والدفء. في الوطن، تشعر بالانتماء والأمان، ودائمًا تشعر بأنه حضن كبير ينتظرك مهما صار.

الوطن يعني الأمان، الحُب، والهوية. هو اللذي نرجع له حتى حتى وإن  سافرنا أبعد البلاد، هو اللذي نحلم ببنائه أحسن وأقوى للأجيال الجاية، أحبّوا وطنكم، واتركوه دائمًا في قلوبكم، لأنه هو المكان اللذي مهما بعدناعنه ، يبقى في قلوبنا.

الثلاثاء، 14 مايو 2024

التطور التاريخي للنقد الأدبي

 كانت أولى خطوات النقد على شكل ملاحظات ذوقية ،كما كان يحدث في سوق عكاظ، عندما كان يعرض الشعراء أشعارهم على محكمين، أمثال النابغة الذبياني الذي كان يصدر أحكاما على الشعراء والتي يمكن تسميتها بالملاحظات الانطباعية غير المبنية على أحكام علمية وأسس نقدية.

التطور التاريخي للنقد الأدبي عند العرب:
١-النقد العربي في الجاهلية: تميّز بأنه كان تأثريا أي لحظيا، ويرتكز على الحس الفطري، ويشمل أحكاما جزىية، والكثير من المبالغات، وليست له قواعد معينة.
٢-النقد في عصرصدر الإسلام:تأثر النقد بعد دخول الإسلام مما أثر في الفكر العربي،فأصبح يتصف بالدقة في أحكامه، والتركيز على الصدق والمبادئ الرفيعة في الأعمال الأدبية.
٣-النقد في القرن الهجري الثاني (العصر العباسي الأول):
تأثر النقد بالحركة العلمية الإسلامية، فبرزت طائفة من النقاد الذين اهتموا بجمع الشعر القديم والنظر فيه، والموازنة بين الشعراء، والحكم على طريقة كتاباتهم وأشعارهم، والاهتمام بالصفات الفنية للأدب
٤-النقد في القرن الهجري الثالث(العصر العباسي الثاني):
في هذه المرحلة تطور النقد وأصبح راقيا،وبرزت العديد من المؤلفات المميزة التي اهتمت بقضايا توثيق الشعر الجاهلي والإسلامي، بهدف إثبات الصحيح من غير الصحيح، كما هدفت إلى الموازنة بين الشعراء وتقويمهم،ودراسة المعاني الجيدة من المعاني الرديئة، والتمييز بين الأسلوب القوي من الضعيف،ومن أشهر النقاد الجاحظ الذي ضمّن كتابيه "البيان والتبيين"و"الحيوان"بعض آرائه النقدية.
٥-النقد العربي في القرن الهجري الرابع:
تطور النقد في هذه المرحلة وبرز العديد من النقاد الذين ناقشوا العديد من القضايا النقدية منها، تعريف الشعرودراسة عناصره،وتعريف الخطابة ودراسة عناصرها،ودراسة بناء القصيدة والموازنة بين الشعراء، وما أخذه الشعراء من شعر غيرهم، ومن أشهر النقاد في هذا العصرعلي بن عبد العزيز الجرجاني صاحب كتاب" الوساطة بين المتنبي وخصومه"
٦- النقد الأدبي في القرن الهجري الخامس:
استمر النقاد في تأليف الكتب النقدية وأضافوا أبحاثا في الإعجاز القرآني، ومن أشهر النقاد عبد القادر الجرجاني صاحب كتاب "دلائل الإعجاز"و"أسرار البلاغة".
بين القرن السادس الهجري والعصر الحديث:شهد النقد الأدبي فترة من الجمود، بسبب قلة الإبداع والانفصال بين البلاغة والنقد، ومع ذلك ظهر نقاد بارزون مثل ابن ثناء الملك الذي ألف كتاب "دار الطراز"
٧-النقد الأدبي في العصر الحديث: شهدت هذه الفترة حركة نقدية على يد العديد من النقاد منهم حسن المرصفي.
تحتوي اللغة العربية على كثير من الصنوف الأدبية لذلك تعددت القضايا الأدبية والنقدية، ومن هذه القضايا:
١-قضية المفاضلة أو الموازنة بين شعرَين أو شاعرين.
٢-قضية السرقات الأدبية.
٣-قضية عمود الشعر.
٤-قضية العلاقة بين الشعر والأخلاق أو الشعر والدين.
٥-قضية الوحدة والكثرة في القصيدة.

النقد في العصر الجاهلي

 النقد في العصر الجاهلي 

المعنى اللغوي إلى المعنى الاصطلاحي، وهو تمييز الجيد في الكلام من رديئه، وسار في ثلاثة اتجاهات؛ منها: النقد اللغوي، ونقد المعنى والأسلوب، والنقد العروضي.

 

النقد اللغوي:

وجد العربي الفطرة السليمة، وأحاط بها إحاطة تامة في أسرار اللغة العربية، ولهذا أدرك الدلالة الوضعية لكلماتها، فإذا خرج الشاعر عن تلك الدلالة، واستخدم كلمة في غير ما وضعت له دون الإشارة إلى العلاقة بين الأصلى والمعنى الجديد للكلمة، وحاول إلى إصلاح هذه الكلمة كما فعل طرفة بن العبد مع الشاعر المسيب بن علس أو المتلمس، وذلك حينما وصف الجمل بـ ((الصيعرية)) التي هي من سمات الناقة فقط، فحاول طرفة بن العبد أن يعيد ذلك الشاعر إلى الصواب، فقال: ((استنوق الجمل))، بعد أن علم الخطأ بفطرته اللغوية السليمة بأن تلك الصفة وضعت للناقة لا للجمل[2].

 

واستعمل الأعشى كلمة ((الطحال)) في مقام المحبة والعشق، فأخذ عليه النقاد؛ لأن الشعراء لم يستعملوا هذه الكلمة في هذا المعنى، ولكن استعملوا على مكانها القلب والفؤاد والكبد، ولهذا عاب النقاد ما استعمله الأعشى ولم يستعمله شاعر قبله[3].

 

وهذان المثالان المذكوران يدلان على أن النقد جاء في استعمال اللغة في كلمة غير ما وضعت له، وأن العربي كان ينقد بفطرته اللغوية السليمة والأصلية وبخاصة الشعراء.

 

نقد المعنى والأسلوب:

لاحظ النقاد في العصر الجاهلي أن اللغة التي وضعت للتعبير عن أحاسيسه وأفكاره وذاته ومشاعره، وتسجيل قِيمه ومُثله، وتصوير البيئة والطبيعة من حوله، فإذا وافقت لغة الشاعر أو الأديب موافقة سليمة، رضِي عن ذلك، وحسن بما يقوله الأديب أو الشاعر، وإذا لم توافق لغة الأديب أو الشاعر المعنى الذي يعبر عنه موافقة سليمة، استهجنوا عليه وأظهروا سخطهم عليها، وتتمثل هذه الملاحظات في النقاط الآتية:

1- النظر في المبالغة ومطابقتها بفطرتهم السليمة.

2- المطابقة بين اللفظ والمعنى، والربط بينها وبين ما تدل عليه.

3- وضوح المعنى أو الفكرة.

4- المقارنة بين شعر وشعر آخر، ومحاولة الحكم لأحدهما على الآخر.

 

النظر في المبالغة ومطابقتها بفطرتهم السليمة:

وجه النقاد انتقاداتهم في العصر الجاهلي إلى المبالغات الغريبة التي لا تلائم الطبع العربي السليم، ولا تستريح النفس العربي إليها، وقبلوا المبالغة في ميدان المدح والجود والكرم الذي تسكن به نفوسهم؛ كما جاء في بيت عنترة بن شداد وذلك عندما كان يتغزل بعبلة:


وإذا سكرت فإنني مستهلك 


مالي وعرضي وافر لم يكلم 


وإذا صحوت فما أقصر عن ندى 


وكما علمت شمائلي وتكرمي[4] 


 

ومن نموذج المبالغة المقبولة بيت أوس بن حجر في وصف السحاب الكثيف:

دان مسف فويق الأرض هيدبه *** يكاد يدفعه من قام بالراح

 

فلم يخرج هذا البيت المذكور من دائرة المبالغة المقبولة الذي سوغ لهم قبولها هنا، وهي كلمة كاد التي جعلت المبالغة المحبوبة إلى النفس العربي[5].

 

وعندما وقع الأديب أو الشاعر في المبالغة الشديدة في تصوير العواطف، ووصف المشاعر والأحاسيس، لم يقبلوها ولم يصدقوا هذه المبالغة غير المألوفة؛ نحو قول ابن ربيعة وهو يصف حدة سيفه وقوة تأثيره على دروع الأعداء:

فلولا الريح أسمع من بحجر *** صليل البيض تقرع بالذكر

فقالوا عنه أكذب بيت قالته العرب


الملاءمة بين الألفاظ والمعاني:

ويظهر ذلك فيما روي عن النابغة في نقده لشعر حسان بن ثابت، وذلك عندما أنشده:


لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى 


وأسيافنا يقطرن من نجدة دمَا


ولدنا بني العنقاء وابني محرق 


فأكرم بنا خالا وأكرم بنا ابنما 


 

فقال له النابغة: أنت شاعر، ولكنك قللت جفانك وأسيافك، وفخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن ولدك، فهذا النقد للمبالغة يأتي تحت نقد المعنى؛ لأن المقام كان مقام فخر، وكانت المبالغة مطلوبة، ولكنه فخر بأولاده ولم يفخر بأجداده.

 

ثم جاء الشعراء الآخرون بعده، وأنشدوا ثم جاءت الخنساء، فأنشدته القصيدة في رثاء أخيها صخر:

قذى بعينك أم بالعين عوار *** أم أقفرت مذ خلت من أهلها الدار

 

فقال لها النابغة: لولا أن أبا بصير أنشدني آنفًا، لقلت: إنك أشعر من بالسوق، فغضب حسان وقال له: والله لأنا أشعر منك ومن أبيك ومن جدك، فقبض النابغة على يده، ثم قال له: يابن أخي، إنك لا تحسن أن تقول مثل قولي:

فإنك كالليل الذي هو مدركي *** وإن خلت أن المنتأى منك واسع[7]

 

الموازنة بين الشعراء:

ويتمثل ذلك فيما رُوي عن قصة امرئ القيس وعلقمة الفحل واحتكامها إلى "أم جندب"، وما كان منها عندما ذهبت توازن بين ما قرضاه من شعر، ثم حكمت بينهما، وفضلت علقمة على امرئ القيس، كما أنهم اهتموا بالمعلقات، وفضَّلوها على غيرها

السبت، 23 سبتمبر 2023

ليبيا

 تقول احد الناجيات من اعصار


تقول بأنني الناجية الوحيدة 

كيف أكون أنا الناجية لست أدري

رحل الجميع هُنا حتى بيتنا أختفى!

لا أثر له 

كل ما أتذكرة بأننا اجتمعنا تلك الليلة 

في أجواءٍ شتوية جميلة مع نفحة باردة خفيفة ودفء العائلة

أعدت أمي الحساء الشهي المنكه بالحبق والزعتر وبعد العشاء افترقنا ذهب كلٌ منا لغرفته

لم استفق إلا على صوت صراخٍ وضجيج 

هذا أبي يحاول سحبنا لمكانٍ آمن 

وتلك أمي تدعوا بنحيبٍ وذعر  تسحب الطاولات لتسد الباب

وأختي الصغيرة تبكي بهلع

لازالت أصواتهم عالقة في ذهني 

كيف سأنجو منها ؟ لست أدري 

وفي لحظة ما لا أفهمها وجدت نفسي تحت الركام 

يناديني أحدهم ويردد عبارات عديدة  لطمأنتي

لكنني لم أفقه منها شيئاً 

سُحبت أخيراً من تحت الركام 

وعلت التكبيرات والهتافات 

رُفعت في سيارة إسعاف

يُقال بأنني أُعاني من بعض الكسور 

كل هذا وأنا أُحملق في الجميع، أحاول أن أفهم 

ماذا تعني الناجية الوحيدة ؟

اسمع الشق الأول للجملة " ناجية " 

أريد أن أسعد أن أفرح كوني نجوت بأعجوبة

لكن تلك "الوحيدة" تصفعني قبل أن أُمدد شفتي فيختفي طيف ابتسامتي 

لم أنجو لا !

هم الناجون، سيتجمع أمي وأبي وأختي جميعاً هناك في جناتٍ النعيم

وأبقى أنا عالقة عند آخر لحظة 

حيث حساء أمي ورائحة الحبق والزعتر وصوت نشرة الأخبار وتحليلات أبي عقب كل خبر 

وشجارات أختي الدائمة على غسل الأطباق

سأبقى هناك أحتمي بذكرياتهم إلى أن تصفعني موجة يتبعها صوت صراخ !


#منقول

الاثنين، 29 مايو 2023

الذكاء الاصطناعي ٣

 


                     الذكاء الإصطناعي 

يعيش الإنسان منذ نعومة أظفاره على وجه هذه الأرض ،ويحاول جاهدا أم يطوّر كل شيءٍ حوله لييسّر حياته ويجعلها أكثر مرونة، فإذا وصل إلى مبتغاه  تنفّس الصعداء ، وهذا ما نراه في عصرنا الحالي من خلال السباق عبر الزمن للوصول إلى  أقصى درجات التطور ،فإذا نظرنا حولنا رأينا عدة ممارسات وأعمال تسّهل أعمالنا اليومية وتبسطها فمثلا  سهولة التواصل مع العملاء عبر الشابكة،  أو ممارسة لعبة الشطرنج أو تبسيط وتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة ، أو في تسهيل عمل الإنسان في الطب وغيره من مجالات الحياة وكل ماسبق نستطيع تسميته الذكاء الإصطناعي،  فهو مفهوم جديد استخدمه الإنسان ليستطيع تأدية مهامه بكفاءة أكبر ، فساعده ذلك على تحسين أداء المؤسسات من خلال أتمتة المهام التي كانت تتطلب جهدا ووقتا وتكاليف مادية باهظة. 

إن الذكاء الإصطناعي يحاكي العقل والذهن،  فهو عبارة عن 

دراسة أنظمة ذكية تستوعب البيئة التي توجد فيها.

لقد تم ذكر بعض الفوائد للذكاء الاصطناعي ، ولكن هناك من يرى أن للذكاء الاصطناعي سلبيات تكاد تفوق إيجابياته ، ولهذا انبرى العلماء أحيانا إلى التحذير منه لأنه في بعض الأحيان يشكل خطورة على البشرية وسيؤدي إلى عواقب وخيمة على البشر خاصة إذا ترك للإنسان الحبل على الغارب ،  فضعاف النفوس وغيرهم سيطورون أفكارهم الشيطانية التي تدمر وتؤذي البشر .

هذا غيض من فيض حول موضوع الذكاء الإصطناعي ، وهكذا نرى أن الإنسان إذا استخدم الذكاء الإصطناعي  لصالح البشرية فإنه سيساعد على إنقاذ الكثير من الأرواح وتخفيف المعاناة عن الملايين من البشر ، فالله تعالى أمر الإنسان بالعلم فقال له (( اقرأ باسم ربك الذي خلق)) ،وميزه عن سائر المخلوقات بالعلم والعقل الفطنة حيث يقول جل جلاله (( وفضلناهم 

على كثير من خلقنا تفضيلا )) ، أما إذا استخدمه لغايات سيئة فهذا سيؤدي لنتائج وخيمة وكارثية  فالله تعالى يعلم نفس الإنسان وماتوسوس له حيث قال (( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ماتوسوس به نفسه)) ولذلك سيحاسب من يؤذي غيره ، ونحن علينا أيضا أن نحسن استخدام هذه البرامج وألا نساعد من يريد الضرر بالبشرية.


سبر مادة اللغة العربية الصف الخامس

لتجربة نفسك  بورقة العمل اضغط هنا                https://docs.google.com/forms/d/1KxjCQzwda-sFBW9N7j8jho2w3qSd9IIRV4LajMjYq7k/edit?usp=shar...