الخميس، 22 سبتمبر 2022

الأدب والمجتمع ...موضوع الوحدة الأولى

 الوحدة الأولى موضوع الوحدة : الأدب الاجتماعي :                                                                                      - أدرك الأديب العربي الصلة الوثيقة بين الأدب والمجتمع،فكلٌّ منهما يتأثّر بالآخر،لانّ الأدب يعتبرُ جزءاً لا يتجزّأ من الممارسات الاجتماعيّة التي تتخذ من اللغة أداةً لها،و الأديب فردٌ فاعلٌ من أفراد المجتمع له وظيفةٌ اجتماعيّة تختلف عن غيره من أبناء المجتمع تتمثّل بتسليط الأضواء على آفات ومشكلات المجتمع والنهوض به اجتماعيّاً واقتصاديّاً ومعرفيّاًوسياسيّاً وخلقيّاً........................................     – فإذا تتبعنا مراحل تطوّر الأدب الاجتماعي عبر العصور الأدبية نلحظ أنّ الأدباء في العصر الجاهلي قد أبدوا اهتماماً بموضوعاتٍ لها صلة بالحياة الاجتماعيّة كظاهرة الفقر والصعلكة ولكنّ أشعارهم كانت على شكل مقطّعات او أبيات متفرّقة كأشعار عروة بن الورد وهو يخاطب زوجته مبيناً مكانة الفقير في المجتمع:                                                                             ذريني للغنى أسعى، فإنّي                 رأيتُ الناس شرّهمُ الفقيرُ  ...................................                                                 -وإذا انتقلنا بالزمن إلى العصرين الأمويّ والعبّاسي حيثُ خرج العربُ من شبه جزيرتهم وبدأت الفتوحات الإسلاميّة بالتوسّع واختلط العرب بأممٍ وشعوبٍ أخرى نجد أنّ المجتمع أصبح أكثر تعقيداً فظهرتْ مواقف إنسانية تعبّر عن الشقاء الإنسانيّ كالشاعر النميريّ الذي رفع إلى الخليفة عبد الملك لاميّته المشهورة في الشكوى من ظلم عمّال الصدقات وعنفهم بقوله : .......................................                                                  إنّ السعاةَ عصوك حين بعثتهم        وأتوا دواهي، لو علمت، وغولا .......................                                                                   إنّ  الذين  أمرتهم  أنْ  يعدلوا         لم  يفعلوا  ممّا  أمرتَ  فتيلا ...................................................                                      ولكنّ الشعرالاجتماعي في هاتين المرحلتين لم يخرج في أغلبه عن كونه مقطّعات ذاتيّة تفتقر إلى العمق والتحليل،وقد شكّلتْ في بعض الأحيان باباً من الفكاهة والطرافة كالشاعر أبي فرعون الساسي الذي صوّر فقره بروحٍ ساخرة بقوله:.............................                                                  ليس إغلاقي لبابي  أنّ لي            فيه ما  أخشى عليه  السرقا............                                                                    إنّما  أغلقه    كيلا  يرى             سوء حالي من يجوب الطُّرُقا ............                                                                        منزلٌ  أوطنه  الفقر  فـلو            دخـل  السـارقُ  فيه  سُـرقا .......................................                                                 - وبعد هذين العصرين تزداد الأوضاع السياسية سوءاً في عصور الدول المتتابعة وتسوء معها الحياة الاجتماعيّة وتكثر مشاهد الفقر والجوع والفساد والرشوة التي أثارت الأدباء فصوّروها بأسلوبٍ واقعيّ ساخر حيناً ومبالغ فيه أحياناً أخرى كالشاعر الجزّار أو الشاعر أبي الحسين أحمد بن فارس الذي فضح الفساد والرشوة بقوله: ..........                                                                                إذا كنتَ في حاجةٍ مرسلاً            وأنتَ  بها  كلفٌ  مغرمُ ...............                                                                          فأرسل حكيماً ولا توصه            وذاك الحكيمُ هو الدرهمُ ...................................                                                    -و أمّا في العهد العثمانيّ الذي انقسم فيه المجتمع إلى ثلاث طبقات حكّام وتجّار وطبقة عامّة الشعب التي عانت مزيداً من الفقر والجهل والمرض لم يتجاوز الشعر حدّ المقطّعات التي لم تكن أكثر من حالاتٍ فرديّة ذاتيّة. ...............                                           – ومع بداية القرن العشرين تفتّحتْ مسالك الثقافة بين أوربا والوطن العربي واستيقظ الشعور بالحقوق الاجتماعيّة والسياسية في الأقطار العربيّة،ولا سيّما في قلوب الأدباء الذين عاشوا لمجتمعهم لا لأنفسهم،فظهرت دعواتٌ للتجديد والتغيير،وبدءاًمن هذا العصر استقلّ الشعر الاجتماعيّ في قصائد خاصّة تدعو إلى التحرّر الاجتماعي والسياسي،حيث اهتمّ الأدباء بقضايا الفلّاح والعامل والمرأة والطفولة وغيرها من مشكلات المدينة كالشاعر محمّد الفراتي الذي سلّط الضوء على ظاهرة الفساد الإداري في دوائر الدولة بقوله:            سبحان ربّك كم في الدهر من عبرٍ           وكم به من غـريبٍ غـير مألوفِ ...................                                                         تمشي المصالحُ في أقلام دولـتنا              مشيَ الخنافس في جزٍّ من الصوف ..................................................                         - وبعد النصف الثاني من القرن العشرين تتابعت حركات التحرّر من المستعمر الغربي الذي ترك وراءه كياناً سرطانياً في فلسطين يحمي له مصالحه في المنطقة، وزادتْ وطأة الحكّام الجائرين المستغلّين للشعب،ممأ أدّى لظهور أدب الالتزام الذي رفع أدباؤه لواء النضال التحرّري الاجتماعي والقومي،متسلّحين برؤيةٍ ثوريّة تعايش الواقع البائس وترسم أمام الجماهيرمستقبلاً مشرقاً يقوم على الحرّية والعدالة الاجتماعيّة،مثلما نرى عند الشاعر وصفي القرنفلي الذي آمن بقدرة الجماهيرالكادحة على تلمّس درب خلاصها من المستغلّين  بقوله: .....................................                                                                                                                                                             قل للرفاق التائهين ........                                                                                                                                                                                في الشرق تمضغه السنون ..........                                                                                                                                                                    فقراؤنا قد حطّموا حكم القناعة واستفاقوا ...........                                                                              الجوع ليس من السماء فمنْ إذاً؟...وهنا أفاقوا ...........                                                                                    ومضوا فمن متسوّلين ..........................                                                                          على الرصيف لثائرين ...............                                                                        - وفي الختام يمكننا القول : إنّ الأدب الاجتماعي مرّ بأشكالٍ مختلفة ومتطوّرة عبر العصور حتّى اكتمل نضجه في العصر الحديث الذي أفرد له نصوصاً أدبيّة مستقلّة تعالج قضايا اجتماعية هامّة  شعراً ونثراً .

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

شرح قصيدة كبر السؤال

1 ـ 

لا لم نعد كما يرانا الأغنياء والمتكبرون 

بأن أحلامنا وآلامنا أوهام 

لاقيمة لها   

فلينصت المتكاسلون   وليصمت المشككون 

لقد نضج وعينا وكثرت الأسئلة في شفاهنا 

وأدركنا طريق الخلاص والأمل 

سنبدل بليل الاستغلال  

فجر الحرية




2   ـ  أخبر  الأصدقاء الضائعين في بلادنا التي دمرتها 

سنوات الاستغلال 

أن الفقراء عندنا أدركوا الحقيقة 

وأن الفقر ليس قدر من السماء 

واستيقظوا من غفوتهم 

وساروا في درب النضال وتحولوا  من فقراء على قارعة الطريق

إلى ثوار  يتكلمون ألما ويقولون أن 

الفقر هو من صنع  المستعمرين الذين سرقوا الأموال 

ومن صنع الأغنياء الذين 

استولوا على المعامل والحقول 

وقالوا هذا قضاء الله وقدره

هاهي الجماهير الكادحة  تدوس ظلام الاستغلال  

وأعباء الماضي

اسمع  الصوت المدوي الواثق بالنصر 

فليمت المستعمرون 

وليحرق المستغلون

الأحد، 18 سبتمبر 2022

شرح قصيدة الشباب والحضارة بكلوريا أدبي

 لقد ادخرت لمصائب الدهر  قلماً حراً يذود وعن الوطن ويجابه الأخطار

خاطبت شباب العراق من خلال قصائدي التي أردت منها أن تثيرنخوة الشباب وتدفعهم للتغيير

كرهت  هذه الحال التي وصل لها جيل الشباب  الذي نريده أن يكون قويا قادراً على مجابهة المصاعب

يزحف  هذا الجيل نحو المصائب ضعيفاً  وكأنه قد رضع الكسل وتربى عليه

لقد انتشر الجهل في أرجاء البلاد وخيم الصمت والسكوت على الشبان

إنك من الجهل المطبق لاتعرف هل هذه المصائب تقود شباباً خلوقاً قوياً أم تقود شباباً سافل

ما أكثر الرؤوس الضخمة التي سيطرت عليها عادات وتقاليد بالية فجعلتها تعاني من الأوجاع

هذه العادات البالية لو فتشت عن أصلها لوجدت أنها موروثات قديمة   لا أساس لها في الحقيقة

هذه الوساوس علمتنا إياها أمهاتنا منذ الصغر حتى ترهبنا وننام ولكن  المصائب  المتتالية لم توقظنا منها

تطورت أمم الغرب في مختلف مجالات الحياة  واتخذت من إرادة وقوة الشباب  مصدرا لها

أما نحن  فاتخذنا لتطورنا  جيلا ضعيفاً خانعاً جبانا لا رأي له

هذا الجيل الجبان ينظر ببتقدم الصناعي باحتقار ولا مبالاة ويتباهى بالوظيفة إذا حصل عليها

نحن في عصر تتطور وتتقدم فيه الصناعة ونرى في من يصنع حصيراً صانعاً ماهرا

نجابه ونصد السفن الحربية النملتهبة بالعصي   ونستبدل بالسفن البخارية السفن الشراعية

حزنت وأسفت على هذه الحال المزرية التي وصل إليها جيلنا لدرجة أني يئست من الأحلام التي لطالما حلمت بها

إنني حزين أشد الحزن على شباب عقله راجح ناضج وقلبه قوي  أن يضيع تعبه سدى

السبت، 17 سبتمبر 2022

شرح قصيدة كم في الدهر من عبر

 إني أجيرك  من تكبر الموظفين الفاسدين المعروفين بتعجرفهم  حتى  ولو كانوا في أقل الدوائر أهمية 

4 إن هذا الموظف المتعجرف يظن أنك ستظل بحاجة إليه ماحييت من أجل أوراقك الرسمية أو أمورك الحياتية

إنه متعجرف قاسي القلب لايشفق عليك أبداً حتى ولو رآك  تشنق على حبل من الليف 

6هو يظن أن حياتك ورزقك معلق به طيلة حياتك    وكأنما الله تعالى لم يأمر بالخير والمعروفشرح قصيدة ا

إذا قال لك ارجع غداً كي تأخذ أوراقك  فعد له جمعاً كثيرة لأنه يضيع الوقت  ويعدك ويؤجل  ويماطل 

وإذا قال لك ارجع بعد أسبوع فكن على ثقة أنه لن ينجز أوراقك إلا بعد سنة واذهب إلى بلدك ولاتنتظ

وعوده الكاذبة والمخادعة التي يعدك بها 

ليس فيها خيراً بل يقولها لها  كي يصرفك ويتخلص 

منك 

10 

إذا أنجزت شيئاً بسيطاً من معاملتك تظن أنك قد أنهيتها ولكن في الواقع لاتزال في بداية الطريق

إعراب قصيدة الشاعر والفقر

 بيتي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة 

على ماقبل ياء المتكلم .....

وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

الأرض  خبر مرفوع 

و حالية  الفضاء  مبتدأ مرفوع      به الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر 

سور  خبر مرفوف      مدار  صفة مرفوعة 

وسقف مبتدأ مرفوع        بيتي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

السماء خبر مرفوع

لو حرف شرط غير جازم   تراني :  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للثقل 

والنون للوقاية وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به 

الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 

البرد  مبتدأ مرفوع     قد حرف تحقيق        أنحل فعل ماض مبني على الفتح     الفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

جسمي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ........

وياء المتكلم  ضمير متصل مبني في محل  جر بالإضافة 

لقلت : اللام واقعة في جواب الشرط 

قلت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء ضمير متصل  مبني في محل رفع فاعل 

إني : إن حرف مشبه بالفعل  وياء  المتكلم ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن 

هباء خبر إن مرفوع

إني هباء  مقول القول  في محل نصب مفعول مفعول  

لقلت  جواب شرط غير جازم لامحل لها من الإعر اب

لي جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف 

و حرف عطف النهار  اسم معطوف 

عزاء  مبتدأ مؤخر  مرفوع 

لا نافية لاعمل لها ينقضي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل

لاينقضي في محل رفع صفة  ل عزاء

كأن حرف مشبه بالفعل  الإصباح  اسم كأن منصوب 

عندي : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم منعا من ظهورها

وياء المتكلم : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

ل حرف جر   ما اسم موصول مبني في محل جر بحرف الجر 

حبيب  : خبر مرفوع            رقيبه مبتدأ مرفو     الإمساء خبر مرفوع

كلما اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان 

قلتُ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 

أدرك فعل مضارع  مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا 

السؤل  مفعول به منصوب 

أتاني : 

غد فاعل مرفوع  

الباء حرف جر  ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة 

لا نافية 

أدرك مقول   القول في محل نصب مفعول به 

أشاء فعل مضارع  مرفوع

آه اسم فعل مضارع بمعنى أتوجع   مبني على الكسر 

واحسرتي : وا أداة نداء وندبة 

حسرتي  منادلقد  اللام واقعة ى مضاف منصوب  وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم 

وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

لقد اللام واقعة في جواب قسم مقدر      قد حرف تحقيق 

ذهب  فعل ماض مبني على الفتح    العمر   فاعل 

و  حالية   حظي  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

تأسف  : خبر مرفوع      لقد ذهب  جواب قسم مقدر لامحل لها 

حظي  في محل نصب حال


الأحد، 12 يونيو 2022

تلخيص قصة الصياد والطائر

 كان يوجد صياد في الحقل يصطاد العصافير الصغيرة,و ذات يوم اصطاد عصفوراً صغيراَ ووضعه في قفص صغير ،حزن العصفور حزناً شديداً ، وفكر في حيلةٍ تخلصه من الصيادالماكر, فقال له ما رأيك بأن تطلق سراحي وستكون أنت الرابح , فقال الصياد أعطني وعداًبذلك ؟ فوعده العصفور أنه اذا اطلق سراحه سوف يطلعه على كنوز الارض، فقال له العصفور ثلاثة أمور جعلت الصياد يطلق سراحه حتى وصل العصفور إلى قمة الجبل ، عندها طار وهو يضحك مستهزءاً بالصياد فقال له: لقد أضعت صيدك ، فدهش الصياد من ذكاء العصفور.

تلخيص قصة الشجرة المغرورة

 في يوم من الأيام، قرر العصفور أن يستريح على غصن شجرة ، وعندما جلس على الغصن ، اهتزت الشجرة وصارت تصرخ : من هذا الذي يجلس على أغصاني، فقال العصفور : هذا أنا أيتها الشجرة أردت أن أرتاح قليلاًمن عناء السفر ، فردت الشجرة غاضبةً : ابتعد أيها المغفل فهذه الأغصان والأوراق ملك لي وحدي .

ابتعد العصفور عن الشجرة وكان حزينا جداً .

وعندما حل الصيف جفت أغصان الشجرة وأوراقها، فصوّحت الشجرة ، وقام الحطاب بقطعها واستعمالها لإشعال النار والطهو .

وهكذا عاقب الله تعالى الشجرة بسبب غرورها وأنانيتها.

الأربعاء، 16 مارس 2022

شرح قصيدة تفيئي ظل الخلود الصف التاسع

 أيتها المرأة القوية الصامدة صمود الجبال تنعمي وعيشي 

بنعيم تلك الأمجاد التي صنعتها

2’ لقد ناضلت في أصعب الظروف والمحن ولم تقصري ولم تتكاسلي ولم تهملي في 

أداء واجباتك

3,حملت أعباء النضال في أحنك الظروف الطبيعيةوقاومت كل أنواع الأسلحة في وسط المعارك

4,في أبشع الظروف في البرد الشديد ولم  تنامي 

ورفضت الجلوس الراحة 

5, ما أكثر الليالي التي قضيتيها في البراري الموحشة 

لاتعرف جفونك طعم الراحة والنوم

6 , إن الدهر لم ينس فضلك بل كرمك وخلدك في تاريخه المشرف 

خلد مواقفك المشرفة في ساحات النضال 

7, حاولت أن أنشدك بقصائدي وأن أصف 

بطولاتك في شعري ولكن شعري قاصر أن يوفيك حقك 

8 , أمام نضالك وصمودك لافائدة من إضاعة الوقت في قول القصائد المتنوعة 

9 , إن النضال والعمل والمقاومة  أبلغ وأفضل من الكلام وقول الشعر 

إن الشعر  عندما ذكرت فضائلك ومنجزاتك كان سيتمايل طرباً لذكرك
10,

الخميس، 3 مارس 2022

إعراب قصيدة رحلة في ربوع بلادي الصف السابع

 سقى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر 

الله : لفظ الجلالة  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

عند : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

اللاذقية : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 

شاطئاً / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

لأحلامي : اللام حرف 

أحلامي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة 

وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

أرضى : فعل ماض 

ذرا : مفعول به منوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر 

الطود: مضاف إليه مجرور 

الأشم : صفة الطود مجرورة وعلامة جرها الكسرة 

تحدى / سامي : فعل ماض 

كل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

نجم : مضاف إليه مجرور 

جاد : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر 

ثرى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

الشهباء مضاف إليه مجرور 

كأنه : كأن : حرف مشبه بالفعل 

والهاء ضمير متصل مبني في محل  نصب اسم كأن 

جملة أريق : جملة فعلية في محل رفع خبر كأن 

لم  حرف جازم 

يخطئ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر

غمامه : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

الهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة 

لحمص : اللام حرف جر 

حمص : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة  لأنه اسم ممنوع من الصرف أعشق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا 

برق : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

الشام : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 

في حوران 

حوران اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف 

كان : فعل ماض  ناقص مبني على الفتح 

واسمه ضمير مستتر تقديره هو 

ممطرا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

إني : إن حرف مشبه بالفعل 

وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن 

ما نافية لاعمل لها 

سألت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة وتاء الرفع ضمسر متصل مبني في محل رفع فاعل 

ما سألت جملة فعلية في محل رفع خبر إن

مقابلة مع مدير المتاحف الصف السادس

 نرحب اليوم بضيفنا الكريم مدير المتاحف والآثار في مدينة إدلب , حوارنا اليوم عن الآثار المكتشفة في مدينة إدلب ومن بينها آثار إيبلا 

المذيعة : أهلا وسهلا بكم أستاذنا القدير 

المدير : أهلا بكم 

المذيعة :في البداية نريد أن نسألك عن مدينة إيبلا وعن موقعها . 

المدير: مدينة أثرية سورية عريقة تقع في شمالي غربي مدينة إدلب 

المذيعة :ما أهمية هذه المدينة؟ وماتاريخها ؟

المدير: اكتشفت في منتصف القرن الثالث  قبل الميلا , وبفضل اكتشافتها أصبحت سورية المصدر الثالث الرئيس للاكتشافات في الحضارة 

المذيعة : من قام بالتنقيب عنها  

؟ وما معنى إيبلا ؟ 

المدير : قام بالتنقيب عنها لجنة إيطالية 

ومعنى إيبلا مأخوذ من الحجر الكلسي

المذيعة : ما أهم المكتشفات فيها ؟ 

المدير :  المكتبة الملكية والقصر الملكي 

المذيعة : وما اللغة التي كان يتحدث بها سكانها ؟ 

المدير: اللغة السامية 

المذيعة : وصلنا إلى نهاية لقائنا نشكر ضيفنا السيد مدير المتاحف والآثار ونرجو لكم حظاً موفقا

شرح القصيدة الدمشقية الصف السابع

 1, إنها مدينة دمشق التي ملأت القلب حباً حتى صارت كالخمر 

تسكر عاشقها  من شدة الحب 

وأنا أعشقها فعشقها يعصر القلب حباً وشوقاً لها 

 2, إنني ابن دمشق العظيمة التي سكن حبها في داخلي 

فعندما تفتحون جسمي ستجدون فيه  عنبها وتفاحها 

3, ولو أنكم قطعتم شراييني بسكينكم  لوجدتم 

أصوات الأهمل والأحباب الذين سكنوا في دمشق عبر الزمن 

4, إنني أحب دمشق بكل تفاصيلها  فهاهي الجوامع عندما تراني تذرف الدموع 

فهي والأشجار لها روح تشعر بألمي وشوقي

5, شجرة الياسمين موجودة في كل بيت دمشقي والقطة المنزلية تشعر بالأمان في بيوت دمشق 

وتنام حيث تريد

6, ورائحة البن تفوح من بيوت دمشق عبر الزمن

فهل ياترى ننسى جمال دمشق وروعتها ورائحة بنها الفواحة 

7,هنا في دمشق ولدت وعشت وتربيت وهنا أهلي وأصلي فكيف سأعبر وأشرح عن عشقي هل هذا الحب يوصف 

8, لقد قلت شعري وفيه من الحق والصدق ولكنه كان ثقيلاً لم أقوَ على حمله ولكن ماذا يفيد الشعر إذا ابتعد عن الحق والصدق

كتابة الخطاب الصف السابع

 أيها الشباب : نقوم اليوم بتسليط الضوء  على  حق الشعوب  المستعمرة بالمقاومة لنيل  حريتها . 

 سيداتي وسادتي  لابد من الحديث عن المقاومة والتي هي حق مشروع لكل جماهير الوطن المسلوب , هذا الوطن الذي وقف شرفاؤه

وقفة عز  فضحوا بأرواحهم وبدمائهم من أجل تحرير وطنهم , وقفوا ضد مستعمر غاشم لايعرف إلا إلا لغة القتل والهدم والتشريد هذا الشعب الأبي الذي وقف بمفرده وبدون أي سلاح يواجه المدفعية وآلات القتل التي استخدمها المحتل الصهيوني , فقتل الأطفال والنساء والشيوخ بوحشية , وارتكب المجازر الكثيرة وسفك دماء الأبرياء والتي بقيت شاهدة على عدوانه , طرد الناس من بيوتها , وهدم البيوت فوق رؤوس من بقي , واستعمر أرضهم ونسبها إليه إنه عدو غاشم  لم تنته جرائمه في فلسطين بل نال لبنان قسماً منها  

أيها السادة : لابد اليوم أن نقف وقفة رجل واحد  , ونتحد في وجه هذا المحتل , ونقاومه لأن المقاومة حق مشروع 

مقاومة المحتل ومقارعة الطغيان حق من حقوق شعبنا الذي عانى ولايزال من ظلم واستبداد ووحشية هذا المستعمر , 

المقاومة واجب علينا وشرف لنا وهي ليست حكرا على أحد بل هي ملك للجميع ودفاع عن وطن الجميع

موضوع تعبير عن فصل الربيع

 أقبل الرّبيع بجماله الخلّاب ، فلبست الطبيعة ثوبها العشبي الأخضر المزركش بأجمل الألوان من أزهار وفراشات ، وابتسمت الأشجار فحملت أغصانها ألذّ وأشهى الثمار ، 

وغردت الطيور أجمل الألحان ،أما السماء فغدت زرقاء صافية تربعت الشمس اللطيفة في وسطها .

هذه اللوحة الفنيّة الرّائعة الجمال من أشجار وعصافير وأزهار ملونة وفراشات جميلة نفذت إلى قلوبنا فمدّتنا بالسّعادة والتفاؤل .

إنه فصل الجمال فصل التفاؤل والأمل ، فصل يبعث في النفس السرور والطمأنينة ، إنه عروس الفصول وأجملها 

وكما قال الشاعر :

أتاك الربيع الطّلقُ يختالُ ضاحكاً    من الحسنِ حتى كاد أن يتكلما